صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي معلومات قيمة عن من روائع الحضارة الإسلامية بيت الحكمة أنموذجا : دراسة تاريخية





معلومات قيمة عن
 من روائع الحضارة الإسلامية بيت الحكمة أنموذجا دراسة تاريخية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



.











.









الجذور التاريخية لبيت الحكمة:
اختلفت الآراء في من أسس بيت الحكمة العباسي فالبعض يرجع تأسيس البيت إلي الخليفة ابوجعفر المن (136-158هـ-753-774م)وذلك بسبب اهتمام المن بالعلم والعلماء ويعد هو أول من رغب المسلمين بالاشتعال في العلوم المختلفة وحثهم علي ترجمة الكتب الفارسية واليونانية والهندية إلي العربية, ومن تلك الكتب التي ترجمت كتاب( السند هند)وهو في الرياضيات الذي ترجم من اللغة الهندية وقام بهذا العمل العالم محمد بن إبراهيم الفزاري ترجمت أيضا كتب اقليدس وارسطوطاليس وبطليموس وجمعت تلك الكتب إلي الكتب التي الفت في الحديث والتاريخ والأدب وغيرها من العلوم في خزانة القصر والتي أصبحت فيما بعد الأساس الذي قامت عليه مكتبة بيت الحكمة,ونتفق مع هذا الرأي بأن جذور بيت الحكمة يعود إلى زمن الخليفة المن

إما أصحاب الرأي الثاني يرون إن بيت الحكمة تأسس علي يد الخليفة هارون الرشيد(170 193هـ)نتيجة لما تميز عهده من ازدهارحضاري وعلمي وخصوصا حركة الترجمة والتأليف والهدف منها أغناء الفكر العربي بالمزيد من العلوم والمعارف المختلفةوبلغ اهتمام الرشيد بالكتب وجمعها إذ انه عندما استولت جيوشه على عمورية وأنقرة أمر عماله بالمحافظة على مكتباتها وأرسل جماعة من العلماء لفحص هذه المكتبات وجلب منها النادر والنفيس من تلك المؤ لفات ونقلها إلى بغداد (15)وكانت هذه الكتب محط اهتمام الرشيد الذي أمر بدراستها ووضع الشروح لها ,و فضلا علىهذه الكتب فانه قد الفت في عهده العديد من المؤلفات في التاريخ والفقة والحديث وغيرهاونتيجة لذلك أصبحت لديه مجموعة كبيرة من الكتب, وبالإضافة إلى الكتب التي جمعت في عهد المن وابنه الخليفة المهدي(158-169هـ),فعندئذ شيد الرشيد خزانة لحفظ هذة الكتب من الضياع ,ومما يؤكد قولنا علي إن بيت الحكمة موجود في أيام الرشيد هو قول ابن النديم (إن أبا سهل الفضل بن نوبخت كان في خزانة الرشيد وكان له نقل عن الفارسية).

إما أصحاب الراى الثالث يرون الخليفة المأمون (198-217هـ)هو الذي شيد البيت وقال في هذا الصدد المستشرق البريطاني ديلاس اوليري (لقد انشأ الخليفة المأمون مدرسة سماها بيت الحكمة وجعلها معهدا تعد فيها الترجمات لكتب علماء اليونان لتتداو لها بين العرب ...)

ولكن نستطيع إن نقول بيت الحكمة كان موجود قبل المأمون إلا انه في أيامه تألق وأبرزه إلى الوجود لكونه كان أديبا عالما قرب العلماء وشجعهم على التأليف والبحث والمناظرة. ويعد من أكثر خلفاء بني العباس ثقافة وبحبه للعلم والعلماء وإغداقه عليهم الأموال والهبات والعطايا.ولهذا يمكن القول إن المأمون استكمل عمل أبيه الرشيد في بناء بيت الحكمة وجلبه الكتب إليه من مختلف البلدان.<


تسمية بيت الحكمة

اخذ البيت تسميات عديدة فهناك من يسميه (بيت الحكمة) والبعض الأخر يسميه (خزانة حكمة)وآخرون يطلقون عليه هاتين السميتين ,فأبن النديم يستعمل مرة(بيت الحكمة) ومرة أخرى يستعمل(خزانة الحكمة) أما ابن صاعد الاندلسي فسماه بـ(الخزانة) والقلقشندى استخدم تسمية(خزانة الحكمة) أما حاجي خليفة أطلق عليه(بيت الحكمة)<oمعلومات قيمة عن
 من روائع الحضارة الإسلامية بيت الحكمة أنموذجا دراسة تاريخية></oمعلومات قيمة عن
 من روائع الحضارة الإسلامية بيت الحكمة أنموذجا دراسة تاريخية>
واشتهرت تسمية (بيت الحكمة)لكونهما تجمعان الكلمتان خصائص اللفظ الفصيح ومعنى بيت الحكمة هو موضع الحكمة ومستقرها ومستودعها ومحلها ومستقرها ومكانها,فضلا على ذلك انه اسم محبب وخفيف على اللسان.


موقع بيت الحكمة وتخطيطه :

لم تشر المصادر الى مكان بيت الحكمة وذلك لخلوا مصادر خطط عن الإشارة إلى وجود بناء خاص لهذا البيت،الا ان العادة جرت ان تكون خزانه الكتب جزء من القصر كما هو الحال في قصر قرطبة وقصر الخليفة الفاطمي العزيز بالله وق ملوك الهند وفارس , الا انه يرجع ان يكون ببيت الحكمة في بداية انشائه في عصر الرشيد جزء من قصر الخليفة وكان بناية مستقلة ملحقة بقصر الخليفة في مكان خارجي ولما زاد وعدد الكتب المترجمة والمؤلفة في زمن المأمون أصبح من الضروري ان يكون هناك بناية كبيرة فيها عدد كبير من القاعات والفرق والحجرات المخصصة للمترجمين والمؤلفين والدارسين بالاضافة الى الدواوين الواسعة ولهذا نقلت الى الرصافة بالقرب من باب الشماسية واضاف اليها مرصدا فلكي
يتكون البيت من طابقين, الطابق السفلي يضم قاعات خاصة بخزائن الكتب واقسام الترجمة والنسخ والتاليف والتجليد والمطالعة والدراسة في كل مجال من مجالات المعرفة والعلوم والاداب اما قاعات الطابق العلوي فكانت خاصة باقامة المؤلفين والمترجمين والدارسين والعاملين وغيرهم .

الهيكل التنظيمي لبيت الحكمة :

كان لبيت الحكمة نظام خاص به الا ان المصادر لم ترشدنا الى معلومات مفصلة عنه سوى بعض النتف القليلة التي ذكرتها المصادر والتي منها نستشف أن هناك نظام خاص يضبط هذا العمل .

وتبين المعلومات التي وصلت الينا هي مؤسسة كما هي بقية المؤسسات القائمة في عصر المأمون ونستدل على ذلك من خلال أطلاق لفظ (صاحب بيت الحكمة ) وهذا اللفظ يطلق على أصحاب المراتب العليا في الدولة انذاك مثل( صاحب البيمارستان )مدير المستشفى (صاحب بيت الضرب)وغيرها.
ويدعى المسئول عن بيت الحكمة (بالخازن)لإدارة شؤونه وصيانة كنوزه .وكان لا يتولى هذا المنصب الا من العلماء النابهين والحاذقين الكبار ومن الذين برعوا في علوم عديدة لما لهذا المنصب من اهمية كبيرة انذاك ويتكون بيت الحكمة من عدة اقسام :
اولاً: المكتبة: بعد ان تكونت مكتبة هائلة من الكتب المترجمة والمؤلفة والمخطوطات وكتب اليونان والفرس والهند أنشئت بناية كبيرة فيها عدد كبير من القاعات والغرف التي ضمت هذه الكتب والتي قسمت على شكل مجموعات اذ كل مجموعة علمية تخص علم من العلوم في خزانة وهذه الخزانة مقسمة على شكل رفوف وكل رف مقطع بحواجز .
وكانت هذه الكتب مفهرسة على النحو الذي هو عليه المكتبات الحديثة من حيث تنظيم فهرسة واضحة لعناوين المؤلفات والكتب ، اذ تجمع كتب الموضوع الواحد في مكان واحد على الرفوف تجاورها الكتب الوثيقة الصلة بالموضوع ، مما يسهل للقاريء الاهتداء إلى الكتب التي يبغيها .بالإضافة الى ذلك فانه عمل فهارس لهذه الكتب ولكل موضوع على حده،و يعد كتاب الفهرست لابن النديم من اهم المصادر التي تحدثت عن بيت الحكمة.وارتبطت بالمكتبة عدة اقسام منها :<
1-الايداع
يطلق على الكتب المودعة في بيت الحكمة لفظ (( التخليد )) والكتب تودع في المكتبة بعدة طرق منها الكتب المؤلفة والتي يكون فيها المؤلف في غاية السرور اذا أودع كتابه في بيت الحكمة او عن طريق الترجمة، او عن طريق شراء الكتب فقد كلف المامون جماعة لشراء الكتب من بلاد الروم واضافتها الى خزانه كتبه.ويعلق الدكتور حسن احمد محمود على هذا الموضوع قائلاً ((كانت الدولة العباسية تعقد الصفقات لشراء كتب وتدفع في سبيلها اغلى الاثمان وخاصة في عهد المامون حكيم بني العباس الذي سخر كل الامكانيات وطرق كل السبل ليعثر على الكنوز الفكرية الحبيسة في مكتبات القسطنطينية وقبرص )).

2-الاعارة
ويوجد في ببيت الحكمة حجرة فيها القراء وعلى بابها الخدم لتقديم الخدمة لمن يرتاد تلك الدار وكذلك كانت فيها اعارة خارجية الا ان هذه الكتب لا تعطى إلا لمن يعرف قيمة هذة الكتب ,وعند الإعارة يأخذ رهن بقيمة الكتاب المعار من اجل الحفاظ على الكتب.<oمعلومات قيمة عن
 من روائع الحضارة الإسلامية بيت الحكمة أنموذجا دراسة تاريخية></oمعلومات قيمة عن
 من روائع الحضارة الإسلامية بيت الحكمة أنموذجا دراسة تاريخية>
3-النسخ والتجليد

ارتبطت حركة النسخ والتجليد بحركة التأليف والترجمة ,إذ بعد إن ينتهي المترجم أو المؤلف من الكتاب يقدمه الناسخ ,وكان في البيت نساخ عرفوا بجودة الخط وان المأمون بنفسه يقف على هذه الخطوط وطالب بتعديل الأقلام المستعملة ,وبعد إن يكمل نسخه يذهب لتجليد والتزويق وينسخ الكتاب بأكثر من نسخة من اجل توزيعها على المكتبات خارج بغداد كبيت الحكمة التونسي في رقادة ودار الحكمة في القاهرة .

4-الخرائط والمات

حفظت المكتبة عدداً من الخرائط الجغرافية والمات الفلكية التي ينتفع منها الجغرافيون منفعة كبيرة ,ومن هذه المات التي شاهدها المسعودي هي الة المأمونية التي اجتمع على صنعها عدد كبير من حكماء عصر المأمون ,و فيها العالم بأفلاكه ونجومه وبره وبحره ومساكن الأمم والمدن وأيضا الة التي رسمها احد العلماء للخليفة هارون الرشيد للدنيا كلها ببحورها وجبالها واوديتعا وأقاليمها وسائر امكانها.
>
5-قسم الترجمة والتأليف:


اهتم الخلفاء العباسيون بنقل وترجمة تراث الأمم الماضية إلى اللغة العربية من اجل الوقوف عليه والاستفادة منه والتي كانت تشكل حيزاً كبيراً من مهمات ونشاطات بيت الحكمة,وكان المترجمون على أصناف مختلفة فمنهم من ينقل من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية مباشرة,ومنهم ينقل من لغة أجنبية إلى لغة أجنبية أخري ومنها ينقل إلي العربية عن طريق مترجمين ملمين باللغة العربية وكانت الترجمات تتم في الغالب من عدة لغات اليونانية والهندية والسريانية والفارسية وغيرها من اللغات الأخرى وكانت هذة الترحمات تراجع من قبل مترحمين متضلعين لغرض تصحيحها وتقويمها.<


كان قسم الترجمة مقسما إلى عدة دوائر بحسب الموضوعان المراد ترجمتها ,وكل دائرة مسئول عنها عالم كبير مثل دائرة العلوم الرياضية والهندسية والحيل والموسيقى وكان المسئول عليها ابوجعفر محمد بن موسى بن شاكر وأخوته. ودائرة حركات النجوم والفلسفة ومن المسئولين عليها أبو يوسف يعقوب الكندي وعمر بن فرخان الطبري,ودائرة الطب التي كان المسئول حنين بن إسحاق الحراني.

ولم يكن بيت الحكمة مقتصرا على الترجمة فقط,بل ألف فيه العديد من العلماء والأدباء الكثير من كتب الأدب واللغة والتاريخ والفقة وعلم الكلام,وان بعض من هذه الكتب الفت بطلب من الخلفاء أنفسهم لكي توضع في بيت الحكمة.

فنرى ان الخليفة هارون الرشيد امر عبد الملك بن قريب الاصمعي بتاليف كتاب في التاريخ والذي اكمله في بيت الحكمة والذي استعان بكتاب (المبتدأ) الذي هو في التاريخ والذي هو موجود في مكتبة بيت.


ومن الجدير بالاشارة البه ان البيت قام بمهمة التدريس اذ احتضن جملة من العلماء والاساتذة الاكفاء الذين كانت لهم شهرة في ميدان العلوم الفلسفية والطبية والرياضيات والفلك والعلوم الطبيعية والتاريخ والجغرافية والموسيقى على وفق منهج تدريسي راق فضلا على ذلك احتضن بيت الحكمة طلاباً يجرون ابحاثاً على غرار الدراسة العليا وبذلك يعد اول جامعة اسلامية يجتمع فيها العلماء.

وقدم البيت ايضاً خدمات ثقافية مثل عقد المجالس والمناظرات العلمية والتي وجد فيها العلماء والادباء والفلاسفة الحرية التامة في الحديث وابداء الرأي.


اقرأ أيضا::


lug,lhj rdlm uk lk v,hzu hgpqhvm hgYsghldm fdj hgp;lm Hkl,`[h : ]vhsm jhvdodm hgpqhvm hgYsghldm hgp;lm Hkl,`[h ]vhsm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
روائع, الحضارة, الإسلامية, الحكمة, أنموذجا, دراسة, تاريخية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات قيمة عن من روائع الحضارة الإسلامية بيت الحكمة أنموذجا : دراسة تاريخية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:26 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO