صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي معلومات مفيدة جدا مؤرخ االيمن الكبير طيب بعكرفى .. من هو عبدالرحمن طيب بعكر ....شخصيات تاريخ





معلومات مفيدة جدا
 مؤرخ االيمن الكبير طيب بعكرفى .. من هو عبدالرحمن طيب بعكر ....شخصيات تاريخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ


مؤرخ االيمن الكبير طيب بعكرفى .. من هو عبدالرحمن طيب بعكر ....شخصيات تاريخ
مؤرخ االيمن الكبير طيب بعكرفى ذمه الله... من هو عبدالرحمن طيب بعكر ....شخصيات تاريخيه...عظماء التاريخ...شخصيات من التاريخ...
توفي صباح الخميس المنصرم 18 يناير 2007م فضيلة الأستاذ الأديب المؤرخ عبدالرحمن طيب بعكر عن عمرٍ ناهز 64 عاماً، إثر إصابته بجلطةٍ دماغيةٍ مفاجئة أواخر ديسمبر الفائت ألزمته فراش المرض بمدينة الحُديدة لتعذُّر علاجه في (حيس).

وقد عرف عن الفقيد الراحل اشتغاله -رغم فقدانه بصره- بمهمة التأليف والبحث التاريخي والتوثيق الوطني، مضيفاً للمكتبة اليمنية والعربية عشرات المؤلفات والدراسات والبحوث التراجمية والتاريخية والأدبية التي منها (كواكب يمنية في سماء الإسلام، مصلح اليمن محمد بن إسماعيل الأمير، شيخ الإسلام الشوكاني، المجاهد الشهيد محمد محمود الزبيري، الأستاذ أحمد محمد نعمان، وترجمةٌ بحثية للمفكر العربي مالك بن نبي، نظرات في التاريخ اليمني العام في مجال التاريخ والتراجم.

أما في مجال الأدب والنقد والشعر كيف غنت تهامة، أجراس (ديوان)، سجادة الخضر (ديوان)، بنفسجيات (ديوان)، وفاء (ديوان) ، و عناقيد في الأدب والفن، جمرات نثرية، و حسم الموهبة (سيرة ونقد عن عبدالله البردوني)، أشذاء من الأدب اليمني، شاعر التوحيد والعدل والجمال: عبدالرحمن الآنسي، كما حقق عددٌ من دوواين الشعر لقاماتٍ أدبية يمنية طمرتها الأزمان والظروف كـالأنموذج الفائق للقاضي عبدالرحمن الآنسي ، وديوان أبي بكر الحكّاك، وديوان الفقيه أبي بكر المُهير، وتحقيق ديوان الولي الشيخ حاتم بن أحمد الأهدل ، فضلاً عن نعمة البيان، العربية أنموذجًا، و صاحبة الجلالة..اللغة العربية .


وولد الفقيد الراحل الكبير عبد الرحمن بن الطيب بن علي بعكر بن محمد عبد الفتاح الحضرمي في العام عام 1943م الموافق للعام الهجري 1364هـ في مدينة حيـس التاريخية -أقدم مدن تهامة- التي تلقى تعليمه الأولي فيها على يد عددٍ من مشائخ الأدب والفقه وعلوم القرآن وفي مقدمتهم والده القاضي الطيب بكر، والأستاذ العلامة محسن محمد القليصي والفقيه طالب عطـا رحمهما الله، كما تلقى تعليمه النظامي أيضاً في المدرسة الأحمدية بحيس على يد المرحوم أحمد قاسم دهمش، منتقلاً بعدها إلى (زبيد) لينهل من مساجدها العلم والفقه فدرس فيها على يد الشاعر الأديب الراحل عبدالله عطية.

هاجر بعدها إلى صنعاء ملتحقاً بالمدرسة الثانوية، متنقلاً بين حلق جامعها الكبير دارساً على يد عدد الشيخ القاضي أحمد بن قاسم العنسي، والقاضي علي بن محمد يسر الآنسي .

عاد إلى (حيـس) مُجازاً في عددٍ من فنون الأدب والفقه التي تلقاها منذ صغره، ليباشر الإفادة لمنطقته فقد ساهم في استحداث عددٍ من المشاريع التربوية والخدمية من خلال نشاطه كواحدٍ من رموز التنوير في منطقته وموقعه التنفيذي .

وفي غمرة عطائه ونشاطه وفي عز شبابه ابتلاه الله بفقدان حبيبتيه، إلا أن ذلك لم يفتّ من همته، فجعل من بلواه محطةً لانطلاقٍ جديد تجاوز به حدود جدران منزله العامر بالعلم والأدب، خادماً لوطنه وأمته ، مؤلفاً ،وشاعراً، وباحثاً، ومفكراً، ليستحق عن ذلك الإشادة والتكريم والتقدير من عددٍ من المؤسسات الأدبية والثقافية كـمؤسسة العفيف الثقافية، والسعيد للعلوم والثقافة، والفضائية اليمنية من خلال برنامج فرسان الميدان الشهير، وجامعة الحُديدة عن دراسته زبيد أكسفورد اليمن، كما حصل بأحد أعماله الأدبية على جائزة ثاني أفضل الأهمال التي قدمت لمسابقةٍ نظمها القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية خصصت عن استقبال القرن الخامس عشر الهجري.

ما قدمه الأستاذ القدير عبدالرحمن بعكر لمنطقته ووطنه وأمته جعله جديراً بالنعي والعزاء من مختلف مؤسسات الدولة وشخصياتها وعلى رأسها رئيس الدولة الذي عزى أسرته ووطنه بفقده قائلاً أنه تلقى نبأ وفاته بأسىً بالغ وحزنٍ كبير، مشيداً بما قدمه الراحل خلال حياته التي حفلت بالعطاءات الفكرية والأدبية والتاريخية القيمة، كما أشاد بدوره الفكري والتنويري الكبير الذي كرسه لخدمة وطنه وأمته، الأمر الذي جعل منه علماً بارزاً.

وقالت برقية العزاء والمواساة الرئاسية أن الوطن خسر برحيل بعكر واحداً من أبنائه المخلصين من رواد الأدب والفكر والمؤرخين القلائل الذين اثروا المكتبة اليمنية والعربية بإسهامات هامة من خلال مؤلفاته في مجالات الفكر والأدب والتاريخ والسياسية..، منوهةً إلى ما قام به الراحل من دورٍ في تحقيق العديد من المخطوطات اليمنية التاريخية والإسلامية القيمة.

جدير ذكره أن للفقيد الراحل عشرات الدراسات والبحوث في مختلف مجالات الأدب والنقد و الشعر والتاريخ والترجمة حالت ظروفه المادية دون طباعتها، وستبقى كذلك إلى حين لفتةٍ مسؤولةٍ تجاه الوطن والتاريخ والأدب من وزارة الثقافة، كما يجدر التنويه إلى أن الفقيد كان من المساهمين في تأسيس التجمع اليمني للإصلاح مطلع التسعينيات .


اقرأ أيضا::


lug,lhj ltd]m []h lcvo hhgdlk hg;fdv 'df fu;vtn >> lk i, uf]hgvplk fu;v >>>>aowdhj jhvdo hhgdlk hg;fdv fu;vtn uf]hgvplk



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مؤرخ, االيمن, الكبير, بعكرفى, عبدالرحمن, بعكر, شخصيات, تاريخ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات مفيدة جدا مؤرخ االيمن الكبير طيب بعكرفى .. من هو عبدالرحمن طيب بعكر ....شخصيات تاريخ

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:55 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO