صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي اعماله واقواله , بحث موضوعي عن الشوايا . انساب وقبائل . العشائر العربية





اعماله واقواله بحث موضوعي عن الشوايا انساب وقبائل العشائر العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ








هذه بعض المقتطفات من كتب التاريخ عن الشوايامقدمة ابن خلدون
الفصل الثاني في أن جيل العرب في الخليقة طبيعيقد قدمنا في الفصل قبله أن أهل البدو هم المنتحلون للمعاش الطبيعي من الفلح والقيام على الإنعام وأنهم مقتصرون على الضروري من الأقوات والملابس والمساكن وسائر الأحوال والعوائد ومقصرون عما فوق ذلك من حاجى أو كمالي يتخذون البيوت من الشعر والوبر أو الشجر أو من الطين والحجارة غير منجدة إنما هو قصد الاستظلال والكن لا ما وراءه وقد يأوون إلى الغيران والكهوف وأما أقواتهم فيتناولون بها يسيراً بعلاج أو بغير علاج البتة إلا ما مسته النار فمن كان معاشه منهم في الزراعة والقيام بالفلح كان المقام به أولى من الظعن وهؤلاء سكان المدر والقرى و الجبال وهم عامة البربر والأعاجم ومن كان معاشه في السائمة مثل الغنم والبقر فهم ظعن في الأغلب لارتياد المسارح والمياه لحيواناتهم فالتقلب في الأرض أصلح بهم ويسمون شاوية و معناه القائمون على الشاه والبقر ولا يبعدون في القفر لفقدان المسارح الطيبة, وهؤلاء مثل البربر والترك وإخوانهم من التركمان والصقالبة وأما من كان معاشهم في الإبل فهم أكثر ظغناً وأبعد في القفر مجالاً لأن مسارح التلول ونباتها وشجرها لا يستغني بها الإبل في قوام حياتها عن مراعي الشجر بالقفر وورود مياهه الملحة والتقلب فصل الشتاء في نواحيه فراراً من أذى البرد إلى دفء هوائه وطلباً لماخض النتاج في رماله إذ الإبل أصعب الحيوان فصالاً ومخاضاً وأحوجها في ذلك إلى الدفء فاضطروا إلى إبعاد النجعة وربما زادتهم الحامية عن التلول أيضاً فأوغلوا في القفار نفرة عن الضعة منهم فكانوا لذلك أشد الناس توحشاً وينزلون من أهل الحواضر منزلة الوحش غير المقدور عليه والمفترس من الحيوان العجم وهؤلاء هم العرب وفي معناهم ظعون البربر وزناتة بالمغرب له الأكراد والتركمان والترك بالمشرق إلا أنا العرب أبعد نجعة وأشد بداوة لأنهم مختصون بالقيام على الإبل فقط وهؤلاء يقوموني عليها وعلى الشياه والبقر معها فقد تبين لك أن جيل العرب طبيعي لا بد منه في العمران والله سبحانه وتعالى أعلم..
القاموس المحيط للفيروز ابادي
. والشاة: الواحدة من الغنم
للذكر والأنثى أو يكون من الضأن والمعز والظباء والبقر والنعام وحمر الوحش
والمرأة ج: شاء أصله: شاه وشياه وشواه وأشاوه , وشوى ط وشيه وشيه كسيد. وأرض
مشاهة: ذات شاء , أو , كثيرتها. ورجل شاوي وشاهي: صاحب شاء .
وربما كنب بالشاة عن المرأة أيضا ,قال الأعشى:
فرميت غفلة عينه عن شاته فأصبت حبة قلبها وطحالها
ورجل شاوي صاحب شاء
ولست بشاوي عليه دمامة _____ إذا ما غدا يغدو بقوس واسهم
وانشد الجوهري:
ورب خرق نازح فلاته _____لا ينفع الشاوي فيها شاته
وان نسبت إليه رجلا قلت شاوي وان شئت شائي .
والشُّوايا والشِوايا : البقية من المال او القوم الهلكى والجمع شوايا
فهم شر الشوايا من ثمود_____وعوف شر منتعل وحاف


إصلاح المنطق ابن السكيت

وسقاء معرون مدبوغ بالعرنة وهو خشب الطمخ وهو شجر خشن يشبه العوسج إلا أنه أضخم، وهو أثيث الفرع، وليس له سوق طوال، يدق ثم يطبخ فيجيء أديمه أحمر وقال أبو عمرو العرنة عروق العرتن ويقال إهاب مغلوق، إذا جعلت فيه الغلقة حين يعطن، وهي شجرة يعطن بها أهل الطائف ويقولون هذا رجل شاوي، إذا كان صاحب شاء ورجل معاز، إذا كان صاحب معزى قال الراجز إذ رضي المعاز باللعوق ورجل إبلي صاحب إبل ويقال أفقي منسوب إلى الآفاق ويقال أرض مسبطة كثيرة السبط وأرض منصية كثيرة النصي وأرض مبهمة كثيرة البهمى، وقد أبهمت وأرض معشبة كثيرة العشب وأرض مبقلة كثيرة البقل وأرض محمضة كثيرة الحمض وأرض مخلة ذات خلة ليس.

بنات أفكاري
(هذا الموضوع هدية مني لموقع موحسن يرجى ذكر


اقرأ أيضا::


hulhgi ,hr,hgi < fpe l,q,ud uk hga,hdh > hkshf ,rfhzg hguahzv hguvfdm hga,hdh hkshf ,rfhzg



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
موضوعي, الشوايا, انساب, وقبائل, العشائر, العربية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اعماله واقواله , بحث موضوعي عن الشوايا . انساب وقبائل . العشائر العربية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:51 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO