صور حب





قصة حياة مشهور وليم حاوي

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي قصة حياة مشهور وليم حاوي





قصة حياة مشهور
 وليم حاوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



وليم أمين حاوي (1908-1976)، سياسي لبناني كان أحد أبرز قيادي حزب الكتائب قبل أن يلقي حتفه أثناء معركة تل الزعتر إبان الحرب اللبنانية. ولد وليم في نيويورك لعائلة لبنانية أصيلة المتن الشمالي. عاد إلى لبنان سنة 1910. سنة 1937 إنضم إلى الكتائب التي كانت وقتها حركة شبابية. أصبح سنة 1952 عضوا في مكتبها السياسي. شارك سنة 1957 في الإنتخابات النيابية كمرشح للمقعد الأرثوذكسي لدائرة بيروت الأولى لكنه خسرها أمام نسيم مجدلاني. سنة 1961 أصبح المسؤول عن القوى النظامية للحزب. قاد ميليشيا الحزب في المعارك الأولى للحرب الأهلية اللبنانية. توفي إثر إطلاق النار عليه من طرف قناصين أثناء حصار مخيم تل الزعتر.


لاصقة إنتخابية ل سنة 1957

الإنسان

النشأة
تنتمي عائلة إلى بلدة الشوير في المتن الشمالي. لبّى والد وليم، أمين حاوي نداءات الغُربة طلباً لمستقبل أفضل وهو في سنّ العشرين. فكانت ولادة ابنه الثاني وليم، في نيويورك في الولايات المتّحدة ، سنة 1908.

قبل أن تكبر العائلة وتتجذّر فروعها في الأرض البعيدة، كان القدر يرسم مصيرها بلون جديد، فقرّر أمين حاوي العودة إلى لبنان في مطلع سنة 1910 حاملاً معه زوجته وثلاثة أطفال.

في الخطوات المُهمّة في حياة ، تَوََجُهه نحو النشاط الرياضي، وقد مارس لعبة كرة القدم بالإضافة إلى السباحة والتزلّج، وتوّج نشاطه هذا بالمُشاركة في تأسيس نادي السّلام في الأشرفيّة. تعرّف إلى بيار الجميّل في لقاءات رياضيّة فدعاه هذا الأخير، سنة 1937، للانتساب إلى مُُنظّمة الكتائب اللبنانيّة.

الصناعي
شكل مصنع المرايا الذي يملكه مصدر الرزق الذي أمّن له الحياة الكريمة. كبرت المصلحة، واتسع مجال العمل وأضحى المعمل مصدراً للمستوردين في البلاد العربية ومن المصانع الأولى في الشرق الأوسط، وأنتقل من شاحة الدباس إلى منطقة جسر الباشا. مع اندلاع الحرب الفلسطينية – اللبنانية سنة 1970، تحةلت ناحية جسر الباشا إلى منطقة سيطر عليها الفلسطينيون المتواجدون في مخيمي جسر الباشا وتل الزعتر، وأصبح المعمل هدفاً رئيساً للتدمير انتقاماً من مالكه الذي يقود القوى الحزبية اللبنانية المناهضة للتدخل الفلسطيني في شؤون لبنان. دخل الفلسطينيون إلى المعمل، كسروا الزجاج، عطلوا الماكينات وفجروا عبوات ناسفة في داخله. تحمل هذه التجربة بصبر وصلابة مؤمناً بأنها ضريبة علينا أن نؤديها كلنا.

الزوج والأب
تزوج سنة 1947، من مارسيل أنيس غبريل، وسكنا في منزل في حي بيضون في الأشرفية، سهرا على إعداد أثاثه بإتقان ورزقا ابنة وحيدة ليلى، اهتما بها اهتماماً بالغاً ، وطبعاً في نفسها فضيلة الإيمان بالوطن وحبها له. كان لوليم رب العائلة شخصية شفافة، شديدة الإحساس، محبه، غير أنه لم يقدم محبته لعائلته على واجباته، فخصص الوقت الأكبر منها إلى العمل الحزبي والوطني.

التزام الحزبي
لبى دعوة بيار الجميل وانضم إلى منظمة الكتائب، عام 1937، عندما كانت المنظمة تعمل سراً خارج الشرعية القانونية بفعل صدور مرسوم حلها في 18/11/1938، فكان هذا التحدي عاملاً أساسياً استهواه وتفاعل مع أهوائه النضالية. كانت نظرة إلى العمل الحزبي السياسي أقرب إلى خدمة الشأن العام منه إلى استغلال النفوذ، خصوصاً أن بعضاً من القرارات تأخذ المعنى السياسي الذي يساير طبيعة الحياة اللبنانية العامة وقد أدرك أهمية انخراط الكتائب في وجدان الجماعة، لذلك تكونت لديه قناعة ثابتة بأن الكتائب يجب أن تحتفظ بقوة ذاتية قائمة على هيبتها التنظيمية وعلى مراقبتها الدقيقة لتطور الأحداث. عناوين عدة شكلت حوارات ساخنة في حياته في هذه المرحلة: تفعيل السلطة الحزبية، تأسيس وتطوير القوى النظامية بجو من الانضباطية. كثرت مسؤوليات وليم حامي وتنوعت، فعين رئيساً للمقاطعتين الثانية والرابعة ورئيساً لديوان التعبئة، وفي 29 أيار 1952 رئيساً لمصلحة الأمن والرياضة والحشد، وعضواً في المكتب السياسي في 12 تموز 1952، وفي 16 حزيران 1958 كلف بتنظيم الشباب وقيادتهم أثناء الأحداث اللبنانية وقد شكل ذلك نواة القوى النظامية التي أصبح قائدها في 6 شباط 1961.


اقرأ أيضا::


rwm pdhm lai,v ,gdl ph,d



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
وليم, حاوي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


قصة حياة مشهور وليم حاوي

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:24 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO