صور حب





نبذة مختصرة , فوزي القاوقجي

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي نبذة مختصرة , فوزي القاوقجي





نبذة مختصرة فوزي القاوقجي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ





(الثالث من اليمين) عام 1936.
. (1890-1977): ضابط سوري. ولد في طرابلس (في لبنان اليوم). درس في المدرسة الحربية في الأستانة (اسطنبول)، وتخرج ضابطاً في سلاح الخيالة العثماني عام 1912. عمل في الموصل (العراق)، وشارك في المعارك ضد الإنكليز خلال الحرب العالمية الأولى في العراق 1914 وفلسطين 1916. لكن النقطة البارزة في حياته كانت توليه قيادة جيش الإنقاذ في فلسطين عام 1947.

ساعد الملك عبد العزيز آل سعود في تشكيل الجيش السعودي عام 1928 ثم انضم إلى الملك فيصل في العراق في عام 1932 ثم قام بتشكيل قوات متطوعة عربية توجه بها إلى فلسطين عام 1936 .

تميز القاوقجي بشجاعته النادرة و عروبته التي دفعته لخوض المعارك ضد الإستعمار الاوروبي في مجمل المناطق العربية ففي فلسطين شارك في ثورة 1936 و في العراق ساهم في ثورة رشيد عالي الكيلاني عام 1941.

قاد القاوقجي عدداً من المعارك ضد الإسرائيليين، أهمها معركة المالكية مع القوات السورية واللبنانية في حزيران (يونيو) 1948. قدم استقالته بعد اتفاقيات هدنة 1949 بين العرب وإسرائيل. وعاش في دمشق ثم في بيروت بقية حياته إلى وفاته عام 1977 .

غير أن مما لاينبغي إغفاله أن لظروف تلك المرحلة أثراً في تشويش الة حول ، ففيما ينظر البعض إليه كقائد ومناضل فذ فإن هناك من يرميه بالعمالة للإنجليز، وبأنه كان دسيسة لهم، وعميلاً مزدوجاً حيث كان يتعاون في الظاهر مع الألمان وفي الباطن يتعاون مع الإنجليز، ويرميه هؤلاء بأنه كان يحاول التفريق بين القادة العرب، ومن هؤلاء الدكتور معروف الدواليبي الذي كان يجزم بذلك، ويذكر في هذا السياق محاولة القاوقجي إثارة الفرقة بين رشيد عالي الكيلاني و الحاج أمين الحسيني، كما يعزز كلامه بسياق عدد من الوقائع التي تثير - إن صدقت- ظلالاً من الشك في حقيقة كونه مناضلاً صادقاً(ينظر مذكرات معروف الدواليبي نشر مكتبة العبيكان ص56).

وعلى رغم كل مايقال فإن موقع القاوقجي في الذاكرة العربية لايزال موقع المناضل الشريف، ولا يزال اسمه يلقى كل التكريم والاحترام.


اقرأ أيضا::


kf`m lojwvm < t,.d hgrh,r[d



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
فوزي, القاوقجي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


نبذة مختصرة , فوزي القاوقجي

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:06 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO