صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي كلام في العلم بحث بعنوان . خطوات إعداد الإختبارات..بحوث متكامله . بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز





كلام في العلم بحث بعنوان خطوات إعداد الإختبارات..بحوث متكامله بحوث علميه وأدبيه بحث جاهز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



بحث بعنوان ..خطوات إعداد الإختبارات.. . بحوث متكامله . بحوث علميه و ادبيه . بحث جاهز . البحوث العلميه و الادبيه . بحوث


خطوات إعداد الاختبارات


نشرة تربوية حول خطوات إعداد الإختبارات التحصيلية

قسم العلوم الاجتماعية

(1)
الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

خطوات إعداد اختبارات التحصيل
أولا :تحديد هدف الاختبار ( وظيفته ) 0
هناك أهداف أو غايات أو وظائف كثيرة للاختبارات التحصيلية وإن جاز لنا التعبير قلنا أنواع كثيرة للاختبارات التحصيلية منها على سبيل المثال لا الحصر :
- الاختبارات التشخيصية ولها أهمية بالغة في التربية 0
- اختبارات قياس القدرة العقلية أو الاستعداد الأكاديمي 0
- اختبارات تقويم التحصيل المعرفي 0
وكما أشرنا سابقا بمحاولة محدودية هذا البحث فإن ما يهمنا هنا هو اختبارات تقويم التحصيل المعرفي لما يلاحظ من أهمية بالغة لهذا الجانب في حياة المعلم والطالب على حد سواء ، وخصوصا بعد النظرة العلمية الحديثة للمجالات التي يهتم المعلم بتنميتها لدى الطالب وبالتالي يكون لزاما عليه ضرورة قياس أثر التعلم في كل جانب لدى المتعلم 0

ثانيا إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار 0
أ - تحليل محتوى المقرر الدراسي ( الموضوعات ) 0
من أهداف دراستنا لتحليل المحتوى 0
- التعرف على الأغراض المختلفة لتحليل المحتوى الدراسي 0
- التعرف على طرائق تحليل المحتوى الدراسي 0
ومن هنا كلما كان المعلم متمرسا وواعيا لمعنى الإعداد الجيد ، كلما كان أكثر دقة وقدرة على إعداد الاختبار الجيد ، و تتضح أهمية تحديد الموضوعات وبالتالي الزمن المخصص لتدريس كل وحدة ، والأهداف التي يشملها كل موضوع وهكذا 0
إذن تحليل المحتوى يعني فهم المعلم لكامل موضوعات المقرر الدراسي و جزئيات كل موضوع ومن ثم ما يشتمل عليه الموضــــــــــوع من أهداف تربوية ( معرفية – ووجدانية – ومهارية ) وبالتالي وضع الأسئلة المناسبة التي تقيس كل ما سعينا لغرسه في الطالب ، مع النظر الدقيق في الوقت الذي أستغرقه كل موضوع منا عند التدريس وهكذا 0
ومن باب الإطلاع والفائدة نحدد أهداف ومجالات تحليل المحتوى وطرقه أو أشكاله المعروفة 0
قسم العلوم الاجتماعية


(2)
الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

* أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي 0
- إعداد الخطة التعليمية الفصلية واليومية 0
- اشتقاق الأهداف التدريسية 0
- اختيار استراتيجيات التعلم المناسبة 0
- الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي 0
- تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة 0
- بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المحتوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي 0

* طرائق تحليل المحتوى 0
- توجد طريقتان لتحليل المحتوى الدراسي وهي أكثر شيوعا 0 مع العلم أن بعض المواضيع يحتاج لطريقة خاصة به وفي الغالب أن التحليل يخضع لتقديرات المعلم ونظرته الشخصية فقد تختلف طريقة تحليل مقرر ما من معلم لآخر والطريقتين هما :
1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل : مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعميمات 0000الخ 0
2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية ، وفي الغالب أنها أكثر شيوعا نظرا لأنها الطريقة المتبعة في تقسيم فهرس الموضوعات وأبواب المقررات الدراسية الحالية 0

* ومن أهم جوانب تحليل المحتوى إعداد جدول المواصفات 0
- سنتناوله بالتفصيل بعد الحديث عن الأهداف السلوكية ؛؛؛؛؛؛؛





قسم العلوم الاجتماعية

( 3 )
الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

ب: تحديد الأهداف السلوكية :
قد لا نبالغ إذا أكدنا على أن الاختبار الذي سنجريه لطلابنا قد يكون تقويما لنا نحن المعلمين قبل كل شيء وذلك حول مدى معرفتنا وإتقاننا للتدريس وفق الأهداف التربوية ، فمتى كان المعلم متمرسا في صياغة الأهداف التربوية صياغة سليمة ووافية كانت مقدرته عالية على وضع اختبار عادل وصادق يوثق في نتائجه ويبنى عليها باطمئنان وثقة 0
ونعود إلى التذكير أن الأهداف التربوية ذات ثلاثة مجالات وهي :
الأهداف المعرفية
الأهداف الوجدانية
الأهداف المهارية
ولكل منها عدة مستويات ، وقبل الخوض في التفصيل عنها نود الوقوف مليا حول بعض الجوانب وهي :
- أسأل نفسك هل أعددت دروسك في السابق وفق ذلك؟
- إذا كانت الإجابة بنعم وهذا هو المأمول فيك ، فهل كنت تسأل نفسك عن ماذا ترغب أن يكون لدى طلابك ، أو بالأحرى ماذا سيكونون قادرين عليه في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ؟
- إجابتك الفورية في حينه هي الدليل الواضح والجلي لرسم الأهداف السلوكية الإجرائية وبكل دقة ، ثم تكون حاليا هي


اقرأ أيضا::


;ghl td hgugl fpe fuk,hk > o',hj Yu]h] hgYojfhvhj>>fp,e lj;hlgi fp,e ugldi ,H]fdi [hi. o',hj Yu]h] hgYojfhvhjfp,e lj;hlgi



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
بعنوان, خطوات, إعداد, الإختباراتبحوث, متكامله, بحوث, علميه, وأدبيه, جاهز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


كلام في العلم بحث بعنوان . خطوات إعداد الإختبارات..بحوث متكامله . بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:08 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO