LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلام في العلم بحث بعنوان . خطوات إعداد الإختبارات..بحوث متكامله . بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021 بحث بعنوان ..خطوات إعداد الإختبارات.. . بحوث متكامله . بحوث علميه و ادبيه . بحث جاهز . البحوث العلميه و الادبيه . بحوث خطوات إعداد الاختبارات نشرة تربوية حول خطوات إعداد الإختبارات التحصيلية قسم العلوم الاجتماعية (1) الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير/ الإشراف التربوي خطوات إعداد اختبارات التحصيل أولا :تحديد هدف الاختبار ( وظيفته ) 0 هناك أهداف أو غايات أو وظائف كثيرة للاختبارات التحصيلية وإن جاز لنا التعبير قلنا أنواع كثيرة للاختبارات التحصيلية منها على سبيل المثال لا الحصر : - الاختبارات التشخيصية ولها أهمية بالغة في التربية 0 - اختبارات قياس القدرة العقلية أو الاستعداد الأكاديمي 0 - اختبارات تقويم التحصيل المعرفي 0 وكما أشرنا سابقا بمحاولة محدودية هذا البحث فإن ما يهمنا هنا هو اختبارات تقويم التحصيل المعرفي لما يلاحظ من أهمية بالغة لهذا الجانب في حياة المعلم والطالب على حد سواء ، وخصوصا بعد النظرة العلمية الحديثة للمجالات التي يهتم المعلم بتنميتها لدى الطالب وبالتالي يكون لزاما عليه ضرورة قياس أثر التعلم في كل جانب لدى المتعلم 0 ثانيا إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار 0 أ - تحليل محتوى المقرر الدراسي ( الموضوعات ) 0 من أهداف دراستنا لتحليل المحتوى 0 - التعرف على الأغراض المختلفة لتحليل المحتوى الدراسي 0 - التعرف على طرائق تحليل المحتوى الدراسي 0 ومن هنا كلما كان المعلم متمرسا وواعيا لمعنى الإعداد الجيد ، كلما كان أكثر دقة وقدرة على إعداد الاختبار الجيد ، و تتضح أهمية تحديد الموضوعات وبالتالي الزمن المخصص لتدريس كل وحدة ، والأهداف التي يشملها كل موضوع وهكذا 0 إذن تحليل المحتوى يعني فهم المعلم لكامل موضوعات المقرر الدراسي و جزئيات كل موضوع ومن ثم ما يشتمل عليه الموضــــــــــوع من أهداف تربوية ( معرفية – ووجدانية – ومهارية ) وبالتالي وضع الأسئلة المناسبة التي تقيس كل ما سعينا لغرسه في الطالب ، مع النظر الدقيق في الوقت الذي أستغرقه كل موضوع منا عند التدريس وهكذا 0 ومن باب الإطلاع والفائدة نحدد أهداف ومجالات تحليل المحتوى وطرقه أو أشكاله المعروفة 0 قسم العلوم الاجتماعية (2) الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير/ الإشراف التربوي * أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي 0 - إعداد الخطة التعليمية الفصلية واليومية 0 - اشتقاق الأهداف التدريسية 0 - اختيار استراتيجيات التعلم المناسبة 0 - الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي 0 - تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة 0 - بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المحتوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي 0 * طرائق تحليل المحتوى 0 - توجد طريقتان لتحليل المحتوى الدراسي وهي أكثر شيوعا 0 مع العلم أن بعض المواضيع يحتاج لطريقة خاصة به وفي الغالب أن التحليل يخضع لتقديرات المعلم ونظرته الشخصية فقد تختلف طريقة تحليل مقرر ما من معلم لآخر والطريقتين هما : 1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل : مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعميمات 0000الخ 0 2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية ، وفي الغالب أنها أكثر شيوعا نظرا لأنها الطريقة المتبعة في تقسيم فهرس الموضوعات وأبواب المقررات الدراسية الحالية 0 * ومن أهم جوانب تحليل المحتوى إعداد جدول المواصفات 0 - سنتناوله بالتفصيل بعد الحديث عن الأهداف السلوكية ؛؛؛؛؛؛؛ قسم العلوم الاجتماعية ( 3 ) الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير/ الإشراف التربوي ب: تحديد الأهداف السلوكية : قد لا نبالغ إذا أكدنا على أن الاختبار الذي سنجريه لطلابنا قد يكون تقويما لنا نحن المعلمين قبل كل شيء وذلك حول مدى معرفتنا وإتقاننا للتدريس وفق الأهداف التربوية ، فمتى كان المعلم متمرسا في صياغة الأهداف التربوية صياغة سليمة ووافية كانت مقدرته عالية على وضع اختبار عادل وصادق يوثق في نتائجه ويبنى عليها باطمئنان وثقة 0 ونعود إلى التذكير أن الأهداف التربوية ذات ثلاثة مجالات وهي : الأهداف المعرفية الأهداف الوجدانية الأهداف المهارية ولكل منها عدة مستويات ، وقبل الخوض في التفصيل عنها نود الوقوف مليا حول بعض الجوانب وهي : - أسأل نفسك هل أعددت دروسك في السابق وفق ذلك؟ - إذا كانت الإجابة بنعم وهذا هو المأمول فيك ، فهل كنت تسأل نفسك عن ماذا ترغب أن يكون لدى طلابك ، أو بالأحرى ماذا سيكونون قادرين عليه في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ؟ - إجابتك الفورية في حينه هي الدليل الواضح والجلي لرسم الأهداف السلوكية الإجرائية وبكل دقة ، ثم تكون حاليا هي اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;ghl td hgugl fpe fuk,hk > o',hj Yu]h] hgYojfhvhj>>fp,e lj;hlgi fp,e ugldi ,H]fdi [hi. o',hj Yu]h] hgYojfhvhjfp,e lj;hlgi |
الكلمات الدليلية (Tags) |
بعنوان, خطوات, إعداد, الإختباراتبحوث, متكامله, بحوث, علميه, وأدبيه, جاهز |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |