صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

مقتطفات من حياته , الباغودا

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي مقتطفات من حياته , الباغودا





مقتطفات من حياته الباغودا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



هو المبنى الديني الذي تمارس فيه طقوس الديانة البوذية، وبات لاحقاً يعبر عن الحضارة المعمارية لمنطقة شرق آسيا . جاءت فكرة من الهند مع البوذيين الذين كان يمارسوا طقوسهم في مبنى ديني آخر يسمى (الا Stupa) ويستخدم المبنيان أيضاً لحفظ الأيقونات و المنحوتات المقدسة البوذية ، و بات لاحقاً يعبر عن المعان الروحية و السامية لأصحاب العقيدة البوذية لدرجة أنهم وصفوه بالشعر وكتبو فيه القصائد لما يعنيه لهم و لمفاخرتهم به من حيث بناءه ومساحته وامتداده. ما يميز شكل هو الامتداد الشاقولي ذي الطوابق و الطبقات الكثيرة و استعملو في بناءه مواداً متوفرة في بيئتهم، فاستعملوا الخشب بشكل رئيسي ولاحقاً استعملو القرميد والأحجار في بناء .

تصميم
هناك عدة أشكال لمخططات و أبعاد مختلفة و لكن كل تشابهت في الخصائص العامة فكل باغودا كانت مصممة و مطورة بشكل متناظر بالرجوع إلى النقطة المركزية التي يتوضع فيها وعاء التماثيل المقدسة و أيضاً كل مبان كانت مصممة بشكل متناظر على المحور الشاقولي الذي يلتقي على الأرض مع المحوران المتعامدان الطولي و العرضي و تلتقي جميع تلك المحاور في نقطة وعاء التماثيل المقدسة . تتم عملية تصميم مخطط بالاعتماد على أحد الأشكال التي تتضمن معان روحية و دلالات مقدسة في العقيدة البوذية.


===المربع=== و قد تحدثنا عن الدلالات الروحية له في العقيدة البوذية.


[تحرير] الدائرة(العجلة)
هذا الشكل يعبر عن دوران الأرض ومرور الفصول وتكرارها وهو مستمد من عجلة Dharma في العقيدة البوذية، وتعبر عن الحقيقة المطلقة و عن الاتجاهات المختلفة للإدراك وهذا الشكل مستمد من المعابد الهندية القديمة.


المثمن ( زهرة اللوتس )
هذا الشكل يعبر عن ولادة أفكار بوذا وزهرة اللوتس أيضاً تعبر عن بلوغ الاستنارة الروحية وهي المرتبة العليا للروح في العقيدة كما استخدم شكل زهرة اللوتس داخل في عملية الزخرف لجدرانه الداخلية بشكل كبير.

تركيب و عناصرها
على امتداد المدن الصينية كان هنالك العشرات لا بل المئات من في مجمعات أو أديرة العبادة تميزت الواحدة عن الأخرى بعدد الطوابق و الطبقات أو بالشكل الهندسي الأساسي ( مربع ، دائرة أو مثمن ) ، و لكن جميع الباغودة الموجودة اتفقت و تشابهت بنفس المعان الروحية داخل الباغودة و الأقسام الداخلية للباغودا . ان تصميم اعتمد على الأشكال الهندسية الثلاثة و هي المربع و الدائرة و المثلث ، أما داخل فإنك ترى هذه الأشكال الهندسية الأساسية ولكن بشكل متطور فترى المربع مكعباً ، و الدائرة أسطوانه، والمثلث مخروطاً. و لكن الشكل الأكثر قدسية هو الشكل المخروطي و خاصة النقطة العليا منه ، ولكن لماذا بالتحديد النقطة العليا منه ؟ بالرجوع إلى الحسابات الرياضية و الت عاليم البوذية فإن أعلى نقطة من المخروط هي نقطة غير موجودة أصلاً ، ان الفكرة من التعاليم البوذية توضح أن الاستنارة الروحية أو الذروة و النشوة الروحية لا يمكن الوصول اليها كشيء ملموس يمكن لمسه أو رؤيته و لكن يمكن فقط الشعور به ، و داخل الباغودة تم التعامل مع هذه الفكرة بوضع الجواهر في أعلى نقطة من التي هي أعلى نقطة من المخروط الرئيسي بشكل يعبر عن الذورة الروحية في التعاليم البوذية ، و وضع الجواهر في تلك النقطة يعبر عن الشيء الأكثر قداسة في التعاليم البوذية .


القاعدة
بنيت على قاعدة مربعة الشكل أو دائرية و استفادوا في بناء القاعدة من الأشكال و الطرق الهندية القديمة في التصميم . و لكن لاحقاُ و تحديداً في فترة حكم سلالة سوتغ 960-1279 بنيت على قاعدة ذات شكل ثمان ، و لكن بشكل عام كان الشكل المربع للقاعدة أكثر ثباتاً و أمانا من الشكل الدائري كمان نلحظ استعمال الأساسات ذات الشكل المربع و نادراًُ ما تم استعمال الأساسات ذات الشكل الدائري لسبب إنشائي و لسبب آخر روحي و هو أنهم كانو يرمزون في عقديتهم بالمريع عن الأرض و هذا ما دفعهم أكثر لبناء القواعد أو المساطب المربعة .


الطبقات أو الطوابق
كانت الطبقات و الطوابق في طوابق ذات بلاطات فعلية وليس كالطوابق والطبقات الموجودة في الـ ( Stupa ) و في وقت لاحق تم إصدار أوامر من الأمبراطور ببناء هذه الطبقات بشكل منتظم ذو أسس وأبعاد واعتبارات مسبقة ، و بشكل عام كانت بتنى على أقل احتمال من ثلاث طبقات و وصلت هذه الطبقات إلى عشرين طبقة و سجل أيضاً عدد من مباني تجاوزت طبقاتها العشرين طبقة . أما بالنسبة إلى شكل هذه الطبقات فكاتت مربعة غالباً و مدببة الأطارف مع انحناءه باتجاه الأعلى قليلا في النهاية ، و عبر الشكل المربع للطبقات عن أربعة أمور أساسية في العقيدة البوذية و هي : الاتجاهات الأربعة و ما تفكر به النفس من أعمال و ضرورة التغلب على تقلبات النفس . الأساسات الأربعة للصدق و التدريب على الصدق و الصراحة . الطرق الأربعة للقوة و تطوير القدرة على التركيز و الحصول على الطاقة و الوعي الذاتي . حقائق النبل الأربعة و هي أن يقتدى بتعاليم و كلام بوذا في كل الأفعال .


الشكل المخروطي للباغودا و محتوياته
وعاء التماثيل المقدسة :
في جميع المعابد البوذية و خاصت حصلت تماثيل بوذا على اهتمام و تقديس مطلق لدى أتباع الديانة البوذية كما عين مشرف خاص عليها ووضعت هذه التماثيل في وعاء التماثيل المقدسة في مكان واضح ممكن الرؤية لجميع زوار . كما اعتبر في الماضي وعاء التماثيل المقدسة كضريح لبوذا و كان الوعاء هو من أكثر الأماكن قدسية داخل المعبد فقد كان تمارس امامه الطقوس و تقدم أمامه الأضاحي و القرابين و الهدايا الثمينة .

البرج :
يعبر البرج عن حالة السمو الروحي لدى البوذيين و قد وجدت رسوم على أحد المبنية قديماً ت البرج و كأنه الشجرة المقدسة في التعاليم البوذية ، كما وصفو البرج بأنه نقطة التحول النهائية و التواصل الأبدي كما وجدت بعض الرسوم التي تعبر عنه بأنه قمة و ذروة الرحلة الروحية إلى الحرية .

التاج :
وضع التاج في أعلى نقطة في على رأس البرج المخروطي الشكل و الغرض منه هو حماية وعاء التماثيل المقدسة كما يكون رمزاً للقداسة لمن يراه من بعيد . و أيضاً وجدت على جدران بعض الرسومات و الكتابات القديمة التي تصف التاج بأنه فمة القداسة فهو الغرض و الهدف النهائي ، و يحوي التاج على عدة طبقات ربطت بعضا بحلقات مزدوجة ، و في مبان الموجودة في شرقي الصين في مناطق التيبت بني التاج بأبعاد أكبر و بنسب أكبر من النسب التي بنيت بها في بقية المناطق الصينية و ذلك لقرب منطقة التيبيت من الهند و لتأثر سكان هذه المناطق بالطقوس البوذية الهندية .

الجوهرة
تتوضع الجوهرة في قمة المخروط من الداخل و هي الغاية و العنصر الأسمى و الأقدس في و هي الرمز للنقاء و الصفاء و تعبر عن الأداراك الامتناهي لكل البوذيين و هي التي تشع بمدأ الانارة الروحية في العقيدة البوذية و تركب هذه الجوهرة في مكانها بعد اكتمال بناء المعبد بشكل كامل و يتم عملية تركيبها مصحوبة باحتفالات و اناشيد روحية .

بنيت من الخشب و بنيت ايضا من القرميد و لكن الخشبية لم تدم طويلاً . لماذا كل هذا الجهد المهدور في أمور لا جدوى منها


اقرأ أيضا::


lrj'thj lk pdhji < hgfhy,]h



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الباغودا


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مقتطفات من حياته , الباغودا

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:53 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO