صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي سطور عن شخصيات من التاريخ لها صلة نسب بالمجلي أهل الدلم دهام بن دواس





سطور عن
 شخصيات من التاريخ لها صلة نسب بالمجلي أهل الدلم دهام بن دواس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ


شخصيات من التاريخ لها صلة نسب بالمجلي أهل الدلم دهام بن دواس
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

بعد إطلاعي على تصريح صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض حفظه الله في جريدة الرياض عدد 14550 يوم 19/4/1429هـ المتضمن إيضاح سموه لنسب الأسرة المالكة الكريمة وما أشار إليه سموه الكريم في تصريحه إلى نسب دهام بن دواس وأنه من الجلاليل من بني حنيفة أما نسبته إلى مطير فكان بسبب خروج أحد الجلاليل واسمه (مجلي) عند العفسه من مطير وصاهرهم فانتسب لهم بالحلف وما دار حول ذلك من نقاش في المنتديات عبر الانترنت، وبصفتي أحد أسرة (مجلي) الذي ورد ذكره في تصريح سموه المشار إليه أود أن أؤكد ذلك وأوضح مايلي:
1. أسرة آل مجلي كانت تقيم في دخنه و منفوحة والمصانع بالرياض وذلك قبل عام 1187هـ ويوجد لديهم وثائق تثبت ذلك منها:
‌أ. بيت لسليمان بن عبدالله المجلي المولود عام1256هـ في ظهرة دخنة وقبل وفاته جعله وقفاً ، وقد سكنه الشيخ عبدالعزيز بن بشر أثناء حكم الملك عبدالعزيز رحمه الله ، وكان الشيخ بن بشر ولياً عليه وبعد وفاته انتقلت الولاية إلى ابن أخيه سليمان بن محمد المجلي بموجب الصك الشرعي رقم 295/4 في 7/5/1390هـ الصادر من محكمة الرياض، وتم نزع ملكيته بمبلغ ثلاثمائة وتسعة عشر ألف ريال، وقام ولي الوقف بشراء بيت مسلح في حلة ابن دايل غربي طريق الحجاز بدلاً من بيت الطين الذي جرى نزع ملكيته وصدر بشأن ذلك صك شرعي من محكمة الرياض برقم 122/8 قي19/3/1398هـ.
‌ب. يوجد للأسرة قصر اسمه قصر المجلي في منفوحة يقع جنوب الضلع الجنوبي للطريق الدائري ما بين امتداد طريق الفريان وطريق الدار البيضاء وكانت آثاره موجودة قبل عام1380هـ وقد ورد في إحدى الروايات التاريخية أن هذا القصر حصل عنده معركة ما بين بعض الأسر من الجلاليل وسمي بعد ذلك قصر العفسه.
‌ج. أرض ونخل في الباطن قرب العريجاء آل بالإرث لعبدالله بن محمد المجلي من بنت أخته هيا بنت سليمان المجلي، وقد صدر إثبات شرعي من الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) عام1370هـ يتضمن بأن عبدالله بن عيسى بن مجلي ومحمد بن عبدالعزيز بن مجلي وعلي بن عبدالعزيز بن مجلي وعبدالعزيز بن راشد بن مجلي ومحمد بن راشد مجلي هم أقرب آل مجلي لعبدالله المذكور آنفاً.
2. أسرة آل مجلي تجتمع مع أسرة دهام بن دواس في الجد مفرج بن جلال من الجلاليل من بني حنيفة، وهناك روايتان أحدهما تذكر أن مجلي هو ابن لمفرج والرواية الثانية تذكر أن مجلي أخ لمفرج.
3. عندما رحل دهام بن دواس عام 1187 إلى الدلم انتقل معه أحد أفراد أسرة آل مجلي واسمه محمد بن مجلي وابنه عبدالله واستقر بها في مغيصان على وادي تركي ورزق عبدالله بأربعة أبناء هم سليمان وعيسى وعبدالله وعلي، وتجتمع أسرة آل مجلي الموجودة حالياً في الدلم والرياض في عيسى بن عبدالله بن محمد المجلي.
4. كبار السن والمهتمون بالأنساب في مدينة الدلم يذكرون أن أسرة آل مجلي قدمت للدلم مع نزوح دهام بن دواس إليها عام 1187هـ.
5. يذكر العم راشد بن محمد المجلي وهو حالياً أكبر أفراد الأسرة سناً بالدلم نقلاً عن والدته المولودة عام1295هـ أن جدها عبدالله بن عيسى المجلي ذكر لها بأن آل المجلي عندما حضروا للدلم عام1187هـ كان بحوزتهم وثائق لأملاكهم في منفوحة ومحفوظة في (شلبدان) وهو وعاء لحفظ الأوراق الهامة، وقد قام أحد أفراد الأسرة بالحفر في أحد الجدران في برج آ ل غانم بالدشية وحفظها فيه خوفاً عليها من الضياع ولكن حصل لمدينة الدلم سيل كبير وقد انهدم عدد كبير من مبانيها وقد فقدت تلك الوثائق الهامة.
6. لقد شارك بعض من أفراد الأسرة مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله في بعض فتوحاته أثناء جهاده في توحيد المملكة وهما سليمان بن محمد المجلي المتوفى عام1413هـ وعبدالعزيز بن عيسى المجلي والمتوفى عام1410هـ .وناصر بن محمدالمجلي
إلى غير ذلك من :
_ الروايات الموقعة والمؤرخة من كبار السن من أسرة أل مجلي والتي تثبت علاقة أسرة المجلي بدهام بن دواس وفيها ذكر صلة القرابة بدهام بن دواس .
_ رواية أحد الأشخاص من خارج الأسرة تبين صلة آل مجلي بدهام .
_ رواية مؤرخة وموقعة من أحد المهتمين بالبحث في النسب من خارج الأسرة منقولة من شخص عمره يقارب
95عام تثبت (أن آل مجلي لهم أرث من دهام بن دواس وان آل مجلي ما قاموا فيه...)
_ رواية أحد المؤلفين في النسب من خارج الأسرة ينقلها من جد ابيه او جده رحمه الله تعالى وفيها(... ان آل مجلي جاءوا من العفيسية جنوب منفوحة ..وان العفيسية أرض الجلاليل ...)
_ جملة من الشهادات والإفادات من بعض الأشخاص من خارج الأسرة من أهل الدلم ومنفوحة تثبت أن آل مجلي من
من فخذ الجلاليل من بني حنيفه.
_روايه تذكر خلاف بين مجلي واخيه مفرج وأن مجلي خرج من منفوحة وعاد إليها وأعاد عمرانها - جنوب منفوحة -،
وفي ذلك وصية شرعية زمن الدولة السعودية الثانية لقاضي منفوحة والدلم الشيخ المخضوب رحمه الله تعالى فيها ذكر أرض ابن جلال والعفيسية جنوب منفوحة.

وبذلك يتضح للباحثين والمهتمين بالأنساب أن أسرة آل المجلي التي تقيم حالياً في الدلم والرياض أنها من الجلاليل من بني حنيفة، وهذا تأكيد وتأييد لما أوضحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله ورعاه- في تصريحه المشار إليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.


اقرأ أيضا::


s',v uk aowdhj lk hgjhvdo gih wgm ksf fhgl[gd Hig hg]gl ]ihl fk ],hs hgjhvdo fhgl[gd hg]gl ]ihl



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
شخصيات, التاريخ, بالمجلي, الدلم, دهام, دواس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


سطور عن شخصيات من التاريخ لها صلة نسب بالمجلي أهل الدلم دهام بن دواس

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:20 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO