صور حب




منتدي صور حب

هل تعلم عن دستور عائلة حمدان السوافير

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي هل تعلم عن دستور عائلة حمدان السوافير





هل تعلم عن
 دستور عائلة حمدان السوافير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم علي شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) .
الحمد الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة والسلام علي نبيه الأمين الذي هو أول من دعا إلي توحيد الصف وجمع الكلمة ونبذ الأحقاد والخلافات .
وبعون الله وتوفيقه واتكالاً منا علي الله الجامع الرافع المعز قد تم اجتماعاً موسعاً لآل حمدان يوم الخميس الموافق 3/5/2007م بكل بطونه في ديوان عائلة حمدان خانيونس لمناقشة مواد الدستور القديم المعد بتاريخ 17/ 5 /1975م وتنقيحه وفق مستجدات المرحلة واعتماده دستوراً عاماً لعائلة حمدان في الوطن والشتات ، سائلين المولي عز وجل أن يوفقنا في هذا العمل الجليل المبارك خدمةً لكل أفراد عائلة حمدان .
مواد الدستور
أولاً / الدهس ينقسم إلى نوعين : دهس الجروح ، ودهس الموت .
أ - لا تلتزم العائلة بأي تكاليف ماليه حيال أي حادث من النوعين السابقين ،لا يمتلك السائق فيها رخصة قيادة
أو تأمين أو ترخيص ، وفقط تتبني العائلة الحادثة عرفياً كعادة معمولاً بها بين الناس .
ب- لا تتحمل العائلة أي تكاليف مالية مغرمة ناتجة جراء دهس من قبل أحد أبنائها وتسبب في جرح ، والعائلة
تقف معه في الأمور العشائرية فقط .
ج – العائلة ملتزمة مع أي من أبنائها بنصف التكاليف المستحقة ،إذا تسبب في دهس بسيارته ومات المدهوس ،
إذا كان السائق قانوني ( يملك رخصة له ولسيارته ومعه تأمين ساري المفعول ) .
د - إذا دهس أي فرد من أفراد العائلة وتسبب في وفاة ، عليه أن يخبر العائلة بذلك وتعقد جلسة عاجلة لاتخاذ
القرار المناسب وفقاً للشروط السابقة .
ثانياً / القتل ينقسم إلى : قتل العمد ، وقتل الخطأ ( الغير عمد ) .
أ - القتل العمد
لا يقوم أي فرد من أفراد العائلة بهذه العملية إلا بعد الرجوع إلي العائلة وأخذ قرار في هذا الموضوع وعليه الالتزام برأي العائلة ، وإذا وقع الحادث بعد موافقة العائلة فلا يتحمل مرتكب الحادث أي شيء زيادة عما يخص الفرد العادي الملتزم بالدفع وتحمل العائلة كل التكاليف بذلك .
2- وفي حالة وقوع حادث قتل دون علم العائلة مسبقاً حيت أن القاتل لم يتمكن مطلقاً من الإبلاغ ووقع القضاء ، يقوم المختار بالتحري الدقيق الشفاف عن هذا الشخص الذي يجب أن يكون عاقلاً ومعتدلاً ونزيهاً وإن ثبت بالقرائن أن الحق بجانبه فتتكفل العائلة كل التكاليف كاملة .
وأما إذا كان تصرفه غير أخلاقي ومتهور وليس بجانبه الحق بذلك فلا تلتزم العائلة بما فعله علي أساس التحري والسؤال وبموافقة نصف الأعضاء + واحد ، يتحمل وحده كل النتائج ، وإن كان يرافقه من هو أكبر منه سناً فعليه الرجوع إليه ما أمكن قبل استفحال الأمر .
ب - قتل الخطأ ( الغير عمد )
في حالة وقوع حادث قتل نتيجة إهمال أو تسيب دون قصد في القتل وعرف بعد التحري الشفاف أنه خطأ
تتكفل العائلة بنصف التكاليف المستحقة .
ثالثاً / العرض ينقسم إلى : المعاكسة ، والقذف ، والتحرش أو الاغتصاب .
أ - المعاكسة
1- في حال وقوع معاكسة لإحدى بناتنا في الشارع أو في العمل أو في أي مكان يتم الرجوع فوراً إلي العائلة
لعقد جلسة استماع لكيفية المعاكسة وحجم ضررها وإن تطلب الأمر أخذ قرار يتم في نفس الجلسة .
ب- القذف
1- إذا وقع أي حادث من هذا النوع تبلغ العائلة لعقد جلسة استماع لمعرفة ودراسة كيفية القذف ومدي أذاه ،
وعلي حسب الضرر يتخذ القرار لتسوية الموضوع كما هو معمول به في العادة والعرف بين الناس .
ج- التحرش أو الاغتصاب
1- إذا وقع تعدي لا سمح الله علي أي عرض من أعراض العائلة تقوم العائلة مجتمعة بأفرادها لردع من تعدي
علي عرضها بكل عنف وحزم ومهما كانت التكاليف والنتائج وذلك بعد التشاور مع العائلة .
2- إذا قام أي فرد من أفراد العائلة بردع أي معتدي علي أعراضنا ولم يتمكن من تبليغ العائلة لبعد المكان مثلاً أو
لضيق الوقت أو فوجئ بالاعتداء ، وثبت بالقرائن أن ردعه كان حقاً فالعائلة معه بكل النتائج .
رابعاً / الشجار ينقسم إلى : شجار غير الجروح و شجار الجروح .
1- شجار غير الجروح
إذا وقع شجار بين أي فرد من أفراد العائلة وشخص آخر في عمله أو بيته أو في أي مكان آخر علي الفرد
فورا أن يبلغ العائلة لعقد جلسة استماع وتعمل العائلة ما تراه مناسباً من العادة والعرف لكفالة حقه وعليه أن
يلتزم بما تقره العائلة من حل وإن لم يلتزم بما رأته العائلة من حل تعقد جلسه فوريه لأخذ قرار ضده .
2- شجار الجروح
إذا وقع شجار بين أي فرد من أفراد العائلة وشخص آخر في أي مكان ، وكان الشجار فيه جروح كالكسر
أو العوار وغيرها من الجروح علي الفرد إبلاغ العائلة وعقد جلسة استماع على أن يحضر صاحب المشكلة إذا كان له الحق أو ضده ، وبعد الاستماع يتم التعامل مع المشكلة عرفياً بالطرق المعروفة ، إن كان له الحق ، وإن كان ضده الحق وتغرَّم مالاً فهو وحده من يتحمل التكاليف في العطوفات المعمول بها بين الناس ولا تتحمل العائلة أي تكاليف .

خامساً /
إن العائلة غير مسئولة عن أي عمل غير أخلاقي أو قانوني يقوم به أي فرد من أفراد العائلة في الأعمال التالية
( السرقة - المساس بأعراض الناس- التعدي علي الحقوق بغير حق كالنصب أو الابتزاز أو ما شابه ذلك القمار- الخمر) وكل من يقوم بهذه الأعمال تلتزم معه العائلة في المرة الأولى عرفياً فقط ( لا قانونياً ولا مالياً ) ، وإذا تكررت الفعلة مرة أخرى فالعائلة غير مسئولة عنه مالياً ولا عرفياً ولا قانونياً أمام العشائر والقانون ، ويبقى من العائلة .
سادساً / الخلافات التنظيمية
إن العائلة غير مسئوله عن أي فرد من أفراد العائلة يرتكب أي جناية بدعوى حزبية ضد أي فرد آخر فهو
وحده من يتحمل نتائج عمله إن كان معتدياً أو معتدى عليه وعلى العائلة فقط أن تتكفل بإجراء العادة
والعرف مع الناس .
سابعاً / السلاح
السلاح الناري من طبيعة المرحلة ويجب أن يكون سلاحاً شريفاً ومعتدلاً وحامياً للعائلة وسياجاً لكل أفرادها
وللذود به أي خطر قد يقع علينا وفقاًً لمواد الدستور .
استخداماته
1- لا يستخدم السلاح إلا دفاعاً عن أعراضنا وبيوتنا وأموالنا وإن وقع هذا وجب تبليغ العائلة بأي خطر مما ذكر
لأخذ القرار باستخدامه دون ذلك لا يحق استخدامه وممنوع ومن يستخدمه لأغراض بنفسه هو وحده من
يتحمل كل العواقب والنتائج والعائلة غير مسئوله عن أي التزام لمن يستخدمه وفقا لمواد الدستور .
2- عدم استخدام أو الاستهتار بالسلاح الناري في الأفراح والمآتم أو مناصره للأصدقاء فالمستخدم وحده من
يتحمل نتائج استهتاره والعائلة غير ملزمه له لا عرفياً ولا مالياً ولا قانونياً بشيء .
ثامناً / عند أخذ الآراء في آي مسألة مذكورة أعلاه يكون الرأي النافذ حسب الأغلبية بشرط ألا يقل ذلك عن ثلاثة أرباع أفراد العائلة الساري عليهم البنود السابقة.
وعلي جميع آل حمدان الالتزام بتلك البنود التزاماً وثيقاً ولا يحق لأي فرد من العائلة الخروج عنها في أي حال من الأحوال أما إذا تبين الآن أو في المستقبل لا سمح الله بوجود من يخرج عن إجماع العائلة وما جاء في هذه الوثيقة أو يرفض الالتزام بشروطها فعلي العائلة مجتمعه أن ينبذوه لمدة سنه كاملة وألا يشاركوه أفراحه وأتراحه طيلة المدة الموضحة فإن عاد لجادته وندم علي فعلته وأراد الالتزام بهذه الوثيقة فلا مانع بعد أن يسدد ما عليه من نقود للعائلة في هذه الحادثة أو في غيرها لا قدر الله ‘ أما إذا انقضت المدة الممنوحة له وهي السنة فعلي جميع العائلة التبرؤ منه علناً وعمل ما تراه مناسباً من أجل ذلك بدون شفقه أو هوادة .
إن النص المذكور أعلاه هو الوثيقة المقدسة إلي آل حمدان ولا يحق لأي شخص من العائلة الطعن بها وتعتبر مقدمه لدستور يسمي دستور آل حمدان في قطاع غزة وخارجه وإذا جد رأي جماعي من العائلة علي تعديل بعض البنود أو وضع بنود جديدة تعود بالفائدة علي العائلة فلا مانع بعقد اجتماع علي غرار هذا الاجتماع وعمل ما يأخذ به رأي الأغلبية .


اقرأ أيضا::


ig jugl uk ]sj,v uhzgm pl]hk hgs,htdv uhzgm pl]hk



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
دستور, عائلة, حمدان, السوافير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


هل تعلم عن دستور عائلة حمدان السوافير

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO