صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي بحث علمي كامل بحث عن عملات الدول العربية . المصرف . جمع العملات . غطاء الذهب . التضخم المالي . الري





بحث علمي كامل بحث عن عملات الدول العربية المصرف جمع العملات غطاء الذهب التضخم المالي الري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018





المصرف
جمع العملات
غطاء الذهب
التضخم المالي
الري
دار سك العملة
النقود
الجنيه
سوق الأوراق المالية
العملات والنقود الإسلامية
الزكاة
الاقتصاد الإسلامي، نظام
المنظمات الإسلامية
المنظمات العربية

Coins, Arab States


أهمية العملة

تداول العملات

أنواع العملات

حرية تداول العملات الأجنبية

بعض الوحدات النقدية

الأردن

الإمارات العربية المتحدة

البحرين

تونس

الجزائر

جيبوتي

السعودية

السودان

سوريا

الصومال

العراق

عُمان

قـطـــر

جزر القُمُر

الكويت

لبنان

ليبيا

مصر

المملكة المغربية

موريتانيا

اليمن

أسئلة



--------------------------------------------------------------------------------

عُمْلات الدول العربية أوراق النقد (البَنْكْنوت) والعملات المعدنية المستخدمة في الدول العربية. وأوراق النقد والعملات المعدنية لها قوة إبراء قانونية، وهي لذلك، الأدوات التي يجري استخدامها في التبادل في دولة ما. أما الذهب والدولار فيسميان أحيانًا العملة الدولية، حيث ينظر إليهما باعتبارهما أداتين مقبولتين في سداد الديون دوليًا. ولقد أدت مشاكل ميزان المدفوعات إلى اضطرار كثير من الدول إلى فرض القيود على كمية العملة التي يمكن إخراجها من الدولة أو إدخالها إليها.



أهمية العملة. العملة النقدية من أهم الاختراعات البشرية والعملة وسيلة للتبادل والقياس والمقارنة في قيم السلع والخدمات بعضها ببعض، وهي أيضًا مستودع للقيمة، فبدلاً من أن يحفظ الإنسان ممتلكاته في أشكال عينية مختلفة مع ما يتطلبه ذلك من تخزين وحفظ لها، من السهل حفظ المال في شكل نقدي، علمًا بأن التضخم الجامح في الأسعار، يقلّل من أهمية هذه الوظيفة الأخيرة. انظر: النقود.


تداول العملات. عرف العرب العملات من قديم الزمن، وكانوا في الجاهلية يتعاملون بعملات فارس والروم والإغريق بالإضافة إلى الذهب والمعادن الثمينة. وقد أتى ذكر الدينار والدرهم في القرآن الكريم. وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول خليفة ضرب دراهم يظهر عليها الطابع الإسلامي للتعامل، وبعد ذلك أصدر كثير من الخلفاء والحكام المسلمين عملاتهم الخاصة.

وفي الأزمنة الحديثة كانت كثير من الدول العربية في أواخر القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين تتداول العملات الأجنبية كالجنيه الإنجليزي الذهبي وريال ماريا تيريزا والروبية الهندية في الخليج، بالإضافة إلى عملات محلية في مصر وشمال إفريقيا. وعند الاستقلال أصدرت كثير من الدول العربية عملتها الخاصة والتي كانت في البداية مرتبطة بالجنيه الإسترليني أو الفرنك الفرنسي. وكان الغطاء الذهبي حتى الحرب العالمية الأولى مصدر قوة العملة، حيث يكون لكل دولة رصيد من الذهب تصدر على أساسه عملتها المقيَّمة بالذهب، والتي تتبادلها المصارف على أساس محتوى كل عملة من الذهب. انظر: غطاء الذهب. إلا أنه بعد الحرب العالمية الأولى انهار نظام قاعدة الذهب ولم يأت بديل إلا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، حينما اتفقت الدول التجارية الرئيسية على استخدام نظام قاعدة تبادل الذهب الذي أصبح فيه للدولار الأمريكي محور مركزي، لأنّ الولايات المتحدة صارت الدولة الوحيدة التي على استعداد لمبادلة عملتها بالذهب بسعر محدد في حين أصبحت العملات الرئيسية الأخرى مقيمة بالدولار. إلا أنّ ذلك النظام نفسه انهار في أوائل السبعينيات من القرن العشرين، حينما وجدت الولايات المتحدة نفسها عاجزة عن توفير كمية الذهب الكافية لذلك، وأصبح سعر الدولار الأمريكي عائمًا أمام الذهب، ولم تعد الحكومة الأمريكية على استعداد لمبادلة عملتها بالذهب. وبالتالي أصبحت جميع العملات الرئيسية عائمة السعر تدريجيًا ويخضع سعر عملتها لعوامل الطلب والعرض. ومن ثمّ أصبحت العملات غير الرئيسية مرتبطة بعملة رئيسية أو أخرى.



أنواع العملات. حاليًا تصدر كل دولة عربية عملتها الخاصة بها، وتحدد قيمتها إمّا بربطها بعملة رئيسية محددة أو بسلة عملات مختلفة تختارها سلطات البلد أو تتركها عائمة السعر تحدده عوامل العرض والطلب، وطبقًا لصندوق النقد العربي، كان وضع العملات العربية كالتالي:

عملات مرتبطة بعملة منفردة
جنيه (دينار) السودان ريال اليمن
دينار العراق ليرة سورية
ريال عُمَان

العملات العربية الثابتة بالدولار
درهم الإمارات ريال السعودية
دينار البحرين ريال قطر

العملات المرتبطة بسلة من العملات
درهم المغرب دينار الجزائر
دينار الأردن دينار ليبيا

العملات المعومة
أوقية موريتانيا شلن الصومال
جنيه مصر ليرة لبنان
دينار تونس




حرية تداول العملات الأجنبية. تختلف الدول العربية في مدى حرية التعامل في العملات الأجنبية مقابل عملتها ومدى ما تضعه من رقابة على الصرف الأجنبي؛ فبعض الدول العربية لا تضع أية قيود إطلاقًا أو تضع قيودًا خفيفة. بينما يتحكم بعضها الآخر في المعاملات بشدة، وسيتضح ذلك عندما ننظر إلى عملة كل بلد وسياستها. ويؤثر وضع البلد الاقتصادي وحجم تجارتها الخارجية وعائد صادراتها بالإضافة إلى سياساتها الاقتصادية، على مدى استقرار سعر عملتها من تقلبه.



بعض الوحدات النقدية. هناك بعض الوحدات النقدية المرجعية ذات الطابع الدولي والإقليمي.

حقوق السحب الخاصة يصدرها صندوق النقد الدولي لتوفير السيولة عالميًا واستقرار أسعار العملات، وهي وحدة حسابية تتعامل بها أساسًا البنوك المركزية والمؤسسات المالية، وقيمتها مؤسسة على سلة عملات تتكون من 16 عملة رئيسية، وقيمة الوحدة الواحدة منها حاليًا 1,4 دولار أمريكي.

الدينار الإسلامي وحدة حسابية يصدرها البنك الإسلامي للتنمية، وبها قُوِّم رأسماله. ويعادل الدينار الإسلامي وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة، وتتعامل بالدينار الإسلامي البنوك المركزية والمؤسسات المالية.

الدينار العربي وحدة حسابية يصدرها صندوق النقد العربي وبها قُوِّم رأسماله. ويعادل الدينار العربي الواحد ثلاثًا من وحدات حقوق السحب الخاصة وتتعامل به البنوك المركزية والمؤسسات المالية فقط. وفيما يلي عملات كل دولة عربية وتاريخها، وسياسة كل دولة حيال التعامل بالعملات الأجنبية.



الأردن
العملة الرسمية: الدينار الأردني.
الوحدة الجزئية: الفلس، دينار أردني واحد = 1000 فلس.
تاريخ التداول: 1 يوليو 1950م.
القيمة عند التداول: دينار أردني واحد = 2,80 دولار أمريكي (أي: دولار أمريكي واحد = 0,375 دينار أردني).
سعر الدينار في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 0,709 دينار أردني.

عملة الأردن




عند إصدار الدينار الأردني لأول مرة، عادت العملة الأردنية إلى منطقة الجنيه الإسترليني لكن الصلة بالجنيه الإسترليني قطعت عند التخفيض الفعلي للدولار في عام 1971م، إلا أن الدينار ظلّ مرتبطًا بالدولار الأمريكي، وانتهت أي ميزة للدينار عند تعويم الجنيه الإسترليني وانهيار منطقة الإسترليني. وسعر العملة الأردنية مرن إلى حد ما طبقًا لصندوق النقد الدولي حيث يعتمد سعرها على سلة عملات يختارها البنك المركزي الأردني. وفي أوائل التسعينيات من القرن العشرين كان متوسط التغير السنوي في قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي 13,79% انخفاضًا طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي التي أوضحت أيضًا أن السلطات الأردنية تضع قيودًا على التعامل بالعملة الأجنبية في الأردن.



الإمارات العربية المتحدة
العملة الرسمية: الدرهم الإماراتي.
الوحدة الجزئية: الفلس، درهم إماراتي واحد 100 فلس
تاريخ التداول: 19 مايو 1973م.
سعر الدرهم في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 367 درهم إماراتي.

عملة الإمارات




كانت الإمارات تستخدم الروبية الخليجية ثم صارت تتداول الدينار البحريني عملة رسمية إلى أن تم تداول الدرهم الإماراتي عند الاستقلال. ويتحرك سعر الدرهم في حدود ضيقة مقابل الدولار الأمريكي، وطبقًا لتقارير صندوق النقد العربي ليست هنالك قيود على التعامل في العملات الأجنبية في الإمارات. وقد ظل سعر الدرهم الإماراتي ثابتًا مقابل الدولار الأمريكي في السنوات الأخيرة من عام 1987 إلى عام 2000م.


البحرين
العملة الرسمية: الدينار البحريني.
الوحدة الجزئية: الفلس، دينار بحريني واحد = 1000 فلس.
تاريخ التداول: أكتوبر 1965م.
القيمة عند التداول: دينار بحريني واحد = 2,1 دولار أمريكي (أي : واحد دولار أمريكي = 0,476 دينار بحريني).
سعر الدينار في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد = 0,377 دينار بحريني.

عملة البحرين




قبل تداول الدينار، كانت البحرين تتداول الروبية الخليجية عملة رسمية ظلت تُتداول منذ عام 1959م. بدأ الدينار البحريني عضوًا في منطقة الإسترليني ومربوطًا به؛ إلا أن الصلة انقطعت عند حل منطقة الإسترليني، لكن المحتوى الذهبي للدينار ظل ثابتًا مما زاد قيمته مقابل الدولار. وفي عام 1978م، قُطع ربط الدينار وصار سعر الدينار مرتبطًا بحقوق السحب الخاصة بمعدل دينار بحريني واحد مقابل وحدة واحدة من حقوق السحب الخاصة. وطبقًا لتقارير صندوق النقد العربي، كان سعر الدينار البحريني ثابتًا مقابل الدولار الأمريكي في السنوات الأخيرة 1987-2000م، كما أنه ليست هناك قيود في البحرين على التعامل بالعملات والتحويلات.



تونس
العملة الرسمية: الدينار التونسي.
الوحدة الجزئية: مليم. دينار تونسي واحد= 1000 مليم
القيمة في 25 سبتمبر 1998م: دولار أمريكي واحد= 1,09 دينار تونسي.

عملة تونس




يرتبط الدينار التونسي بمنطقة الفرنك الفرنسي، إلا أنّه ما زالت هناك قيود على التعامل بالنقد الأجنبي داخل تونس خاصة على مدفوعات المعاملات الرأسمالية طبقًا لتقارير صندوق النقد العربي. ويتحرك الدينار داخل حدود ضيقة وكان سعره ينخفض مقابل الدولار بمتوسط سنوي قدره 4% تقريبًا في الفترة بين عامي 1987 و1992م، ثم ارتفع قليلاً في الفترة الأخيرة. وطبقًا لنفس


اقرأ أيضا::


fpe ugld ;hlg uk ulghj hg],g hguvfdm > hglwvt [lu hgulghj y'hx hg`if hgjqol hglhgd hgvd hg],g hguvfdm hglwvt



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عملات, الدول, العربية, المصرف, العملات, غطاء, الذهب, التضخم, المالي, الري

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحث علمي كامل بحث عن عملات الدول العربية . المصرف . جمع العملات . غطاء الذهب . التضخم المالي . الري

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:06 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO