صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي ابحاث علمية جاهزة للتحميل رسالة ماجستير في الأخطاء العقدية في دائرة المعارف الإسلامية دراسة تحليلية نقدية



ابحاث علمية جاهزة للتحميل رسالة ماجستير في الأخطاء العقدية في دائرة المعارف الإسلامية دراسة تحليلية نقدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021





الأخطاء .. العقدية.. المعارف.. الإسلامية.. دراسة.. تحليلية .. نقدية

الأخطاء العقدية في دائرة المعارف الإسلامية

دراسة تحليلية نقدية

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه

إعداد الطالب
حميد بن ناصر خالد الحميد

إشراف
الأستاذ الدكتور : محمد خليفة حسن أحمد

1415هـ


المقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله.

((يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا))النساء: آية 1

((قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون)) آل عمران آية: 64

((يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وانتم تعلمون)) آل عمران آية: 71 .

فمنذ القرن الثامن عشر الميلادي تقريبا، ظهر اهتمام الغرب بالإنتاج الموسوعي الذي كان هدف علماء الغرب منه تقديم المعرفة المتراكمة للقراء في ة موجزة مختصرة، مع الإشارة في نهاية المادة المعروضة إلى المصادر والمراجع لمن يريد التوسع في معلوماته عن تلك المادة. وأصبحت الموسوعات ودوائر المعارف من الأعمال العلمية الجادة التي تختصر المعرفة الإنسانية، وتحتاج إلى مزيد من العناية والتركيز لكي تقوم بعملية التوجيه العلمي وتحقق التأثير الفكري المطلوب منها.

لا جرم أن قاموسا أو موسوعة تعرض نظام المعارف البشرية وسط هذا التدفق الكبير من المعارف، وعلى نسق يسهل التعامل معه يعد عملا علميا يمثل أحد أسباب القوة العلمية للحضارة الغربية. ومن تلك الموسوعات ودوائر المعارف التي تم إنجازها دائرة المعرف الفرنسية، ودائرة المعارف البريطانية، ودائرة المعارف العلمية الأمريكية. وموسوعة تاريخ العالم لجون هامرتن. وتاريخ الحضارات العام بإشراف موريس كورزيه. كما ظهرت عدة دوائر دينية مثل دائرة المعارف اليهودية، ودائرة المعارف الكاثوليكية، ودائرة المعارف البروتستانية، ودائرة معارف الدين والأخلاق، ودائرة معارف((الكتاب المقدس))، ودائرة معارف الإرساليات التنصيرية. كما صدرت عدة معاجم دينية مثل معجم((الكتاب المقدس))، ومعجم الكنيسة النصرانية، ومعجم إكسفورد للكنيسة النصرانية وغير ذلك.

ولم يتوقف اهتمام علماء الغرب بالإنتاج الموسوعي لمعارفهم فقط، بل اهتموا بإنتاج الأعمال الموسوعية للأديان والحضارات الأخرى ومن بينها الإسلام الذي لقى عناية خاصة في هذا المجال، وظهر ذلك جليا بوضعهم فهارس لمصدري الإسلام الأساسيين مثل العمل الذي قام به المستشرق الألماني جوستاف فلوجل بعنوان(( نجوم الفرقان في اطراف القرآن)) وهو أول فهرس نشر في أوروبا للقرآن الكريم. وكذلك العمل الذي بدأه المستشرق الهولندي فنسنك بعنوان ((المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي)) كما قام بنشر الكتاب الذي ترجم إلى اللغة العربية بعنوان(( مفتاح كنوز السنة)). إضافة إلى نشر(( تاريخ الأدب العربي)) للمستشرق الألماني كارل بروكلمان.

وقد بلغ اهتمام المستشرقين بدراسة الإسلام ذروته في إصدارهم(( دائرة المعارف الإسلامية)) التي تعد من أكبر الدراسات الاستشراقية للإسلام، وأعظمها خطورة خلال القرن العشرين، بل هي تمثل خلاصة جهود المستشرقين في الدراسات الإسلامية خلال القرون الميلادية الثلاثة الأخيرة. وتشير دائرة المعارف الإسلامية إلى أن دراسات المستشرقين للإسلام لم تكن مجرد جهود فردية، بل كونت أيضا اتجاها منظما يسير وفق خطط تشرف عليها مؤسسات علمية مختلفة، إذ لم يكن إصدار الدائرة عملا فرديا يشرف عليه بعض المستشرقين المنتمين إلى قطر واحد أو إلى لغة واحدة، بل كان عملا جماعيا دوليا عقدت له المؤتمرات، وتنادى من أجله المستشرقون من شتى دول أوروبا. فقد طرحت فكرة إنشاء الدائرة في مؤتمر المستشرقين التاسع الذي عقد في لندن عام 1892م، وتوالت دراسة هذه الفكرة في ثلاثة مؤتمرات متتالية انتهت بإقرار إنشائها، وإصدارها بثلاث لغات أوروبية. وقد تم بالفعل إصدار نموذج منها عرض في مؤتمر المستشرقين الثاني عشر الذي عقد في روما عام 1899م. وتعتبر دائرة المعارف الإسلامية من أخطر الجهود العلمية للمستشرقين نظرا لما تناولته من تعريف بالإسلام، وبالشعوب الإسلامية من وجهة النظر الإستشراقية دون أن يكون للمسلمين شأن يذكر في كتابة مادتها العلمية أو مراجعتها ويمكن تلخيص أسباب خطورتها فيما يلي:-

1- عدم إشراف علماء المسلمين على كتابة موادها أو إشراكهم في هيئة تحريرها.

2- عدم اشتراك علماء مسلمين في كتابة موادها الأساسية، واشتراك نفر قليل منهم في كتابة مواد ثانوية.

3- إسناد كثير مما كتب فيها إلى المصادر الإسلامية مما قد يجعل القارئ يثق بما ورد فيها من معلومات.

4- انتشار ترجمتها العربية في كثير من المكتبات دون تنقيح أو تصحيح لجميع الأخطاء والشبهات التي وردت فيها.

5- حرص كثير من الأوساط العلمية على تزويد مكتباتها بهذه الدائرة مما قد يغزي الباحثين بالاعتماد على المواد المذكورة فيها.

6- انتشار هذه الدائرة في البلدان الغربية المختلفة بعدة لغات وطبعات مما جعلها مصدرا أساسا في التعرف على الإسلام وأهله.

ولما كانت العقيدة الإسلامية هي المنهج الحاكم الذي يجب أن تفهم كل المسائل في هداها حيث أنها تقوم على الكتاب والسنة، كان من الواجب معرفة موقف المستشرقين منها من خلال طرحهم لموضوعاتها في دائرة المعارف الإسلامية. هذه الدائرة التي كان من الواجب على كتابها ومحرريها أن يكونوا متصفين بالحياد العلمي النزيه، والوضوح المنهجي في أسلوب تناولهم للإسلام بشكل عام، إلا أن هذا الأمر لم يكن متوفرا. فالمستشرق يكتب عندما يكتب عن الإسلام فإنه لا يتجرد عن مواريثه الدينية والفكرية الخاصة بل يكون واقعا تحت تأثيرها. كما أن الموقف الاستشراقي العام من الإسلام حول دائرة المعارف الإسلامية إلى مستودع كبير للشبهات والنظريات الخاطئة حول الإسلام.

لم تقتصر أخطاء المستشرقين في الدائرة على جانب واحد من العلوم الإسلامية بل وقعوا في أخطاء تتعلق بموضوعات مختلفة. فالتوحيد كما عرفوه في الدائرة هو القول بلا إله إلا الله أو القول بالحلول. والإجماع يستطيع المسلمون عن طريقه أن يجعلوا الإسلام ما شاؤوا، وقد غير المسلمون عن طريقة عقائد ثابتة وهامة تغييرا تاما. والصلاة المفروضة إنما أخذها النبي صلى الله عليه وسلم من اليهود والنصارى، وانها لم تكن قد فرضت في عهده صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة. والصحابة رضي الله عنهم كانوا يعارضون النبي صلى الله عليه وسلم بشدة، وكانوا يشكون في أقواله في أحوال كثيرة، وكانوا يشكون في الأحاديث التي رواها أبو هريرة ولا يترددون في التعبير عن شكوكهم فيها بأسلوب ساخر. كما شكك في كتاب الدائرة في سلامة القرآن الكريم من التحريف حيث تضمنت الدائرة الإشارة إلى أن مصحف عثمان لم يزود المسلمين بنص مقبول، وأن هناك نسخا أخرى منافسة له، وأن القرآن الكريم قد تضمن أخبارا عن بعض الأنبياء المشكوك فيهم وفي صحة نبوتهم. ولم يتورع كتاب الدائرة عن وصفهم بالخداع، والوثنية، والسحر، والجبن ونحو ذلك. وأن الجنة التي كانت يبشر بها النبي صلى الله عليه وسلم، والنار التي كان يحذر منها ليس لها وجود إلا في الخيال، وإنها كانت من نسج خيال النبي صلى الله عليه وسلم الذي استطاع بواسطته وضع صفات مجازية لله تبارك وتعالى كان قد أخذها من مصادر مختلفة وغير ذلك من الأخطاء.

إن مما لاريب فيه أن هذه الدائرة لا تعبر عن الرأي الإسلامي الصحيح لغياب الكاتب والمحرر الإسلامي عنها، حيث كان كتابها ومحرروها خصوصا للإسلام، فلم تتسم كتاباتهم عنه بالموضوعية والإنصاف. فقد اعتمدوا على مصادر استشراقية، أو مصادر لاتمثل الرأي الإسلامي الصحيح، أو على أدلة ضعيفة أو موضوعة مع وقوفهم على المصادر والأدلة التي تعبر عن الرأي الإسلامي الصحيح، بل عمدوا إلى بتر الدليل أو الخبر الوارد في


اقرأ أيضا::


hfphe ugldm [hi.m ggjpldg vshgm lh[sjdv td hgHo'hx hgur]dm ]hzvm hgluhvt hgYsghldm ]vhsm jpgdgdm kr]dm lh[sjdv hgHo'hx hgur]dm ]hzvm hgluhvt hgYsghldm ]vhsm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
رسالة, ماجستير, الأخطاء, العقدية, دائرة, المعارف, الإسلامية, دراسة, تحليلية, نقدية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:43 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO