صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي بحوث علمية جامعية 2018 الرؤية في المجال الطبي - الإبصار الرؤية في المجال الطبي - الإبصار





بحوث علمية جامعية 2018 الرؤية في المجال الطبي الإبصار الرؤية في المجال الطبي الإبصار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018




بحث حول الرؤية في المجال الطبي - الرؤية في المجال الطبي- الإبصار- الرؤية في المجال الطبي




العين نعمة من نعم الله علينا، ولعلنا لم نفكر كثيراً في كيف نرى الاشياء من حولنا؟ وكيف تعمل العين؟ فلو تخيلت عزيزي القارئ وانت تقرأ حروف هذه الكلمات التي لا يزيد ارتفاعها عن الثلاث مليمترات وعرضها المليمترين كم عدد المجسات الضوئية الموجودة في شبكية العين والتي يصل عددها لمئات الملايين لتنقل المعلومات التي تتجمع كل لحظة من الزمن من خلال الضوء الذي يصلها الدماغ لرؤية الاجسام. إن شبكية العين تتركب من غشاء رقيق يحيط بالتجويف الداخلي للعين. وتحتوي الشبكية على خلايا يعمل بعضها على استقبال الضوء الذي تم تحميعه بواسطة الجزء الامامي للعين ويعمل الباقي على ترجمة هذه المعلومات وارساله للدماغ عبر العصب البصري. وهذه عبارة عن وصف مختصر لعملية الابصار في الانسان التي تمكنا من رؤية الاشياء.








شريحة بسمك الشعرة وبقطر 2 مليمتر من السيليكون يمكنها ان تعمل عمل الشبكية










كيف تعمل شبكية العين العين من احد اهم أعضاء جسم الانسان واكثرها دقة وتعقيداً. ولفهم كيف تتم الرؤية الصناعية فإنه من الضروري ان نعرف كيف تتم الرؤية في العين البشرية وما هو الدور الهام الذي تلعبه الشبكية لتمكننا من الرؤية وسوف نقوم بشرح مبسط لتوضيح ذلك من خلال الشكل الموضح ادناه لتفاصيل العين والاجزاء الرئيسية فيها.



تركيب عين الانسان تعتمد عملية الرؤية على اربعة مراحل اساسية وهي (1) دخول الضوء المتشتت عن الاجسام من حولنا إلى العين عبر القرنية. (2) يتم تجميع الضوء بواسطة عدسة العين على الشبكية. (3) ترسل الشبكية اشارة إلى الدماغ خلال العصب البصري (4) يقوم الدماغ بدور المترجم والمفسر لتلك الاشارة ويحولها إلى ة للجسم الذي ننظر إليه. الشبكية غشاء معقد جداً في تركيبه ويحتوي على 10 طبقات من الأنسجة المؤلفة من أكثر من مليون خلية عصبية وما يقارب الـ 150 مليون خلية مستقبلة للضوء والتي تعرف باسم العصي والمخاريط Rods and Cones وذلك نظراً لشكلها الذي يشبه العصي والمخاريط. يستحث الضوء الساقط على هذه الخلايا على إطلاق مجموعات من الشحنات الكهربائية عبارة عن رسائل عصبية تعبر العصب البصري لتصل إلى مركز الابصار في الدماغ. وأي خلل في هذا المسار فإنه يوقف عملية نقل المعلومات ولا تتم عملية الرؤية. ملاحظة: تعتمد الرؤية الواضحة في النهار على المخاريط Cones فقط حيث ان كل خلية مخروطية تتصل بعصب بصري خاص وتعمل هذه المخاريط في الضوء، اما في حالات الانارة الباهتة او في العتمة فإن الرؤية تعتمد على العصي Rods فقط وحيث ان كل مجموعة من العصي متصلة مع عصب بصري واحد فإن الرؤية لا تكون واضحة ولا تكون الالوان زاهية كما هي في النهار. وهذا السبب في ان مشهد حديقة تبدو في ضوء النهار جميلة وزاهية الالوان وفي الانارة الباهتة تكون موحشة.
يوضح الشكل جزء مكبر من غشاء شبكية العين وفي الة على اليمين النقطة المضيئة تمثل الضوء الساقط على الشبكية وتستقبله الخلايا البصرية وهي العصي والمخاريط الموضحة في الة على اليسار هناك عدد من الامراض التي يمكن ان تصاب بها الشبكية وتسبب خلل في عمل الخلايا البصرية (العصي والمخاريط). ومن هذه الامراض ما يعرف باسم retinitis pigmentosa أو age-related macular degeneration الذان يسببان في ايقاف عمل الخلايا البصرية والتسبب في فقدان البصر إلى درجة الفقدان الكلي. ووجد من الابحاث الطبية ان هذان المرضان لا يسببان اي خلل في العصب البصري وانما فقط في الطبقة التي تحتوي على العصي والمخاريط في الشبكية وبالطبع هذا كفيل بان يفقد الانسان بصره ولكن تحديد مشكلة سبب عدم الرؤية ادى الى ان يتجه العلماء بتفكيرهم نحو تطوير خلايا بصرية صناعية تقوم بعمل العصي والمخاريط وترسل الاشارات إلى العصب البصري ومنها إلى الدماغ لتعود الرؤية للعين.


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm [hludm 2018 hgvcdm td hgl[hg hg'fd - hgYfwhv



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرؤية, المجال, الطبي, الإبصار, الرؤية, المجال, الطبي, الإبصار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحوث علمية جامعية 2018 الرؤية في المجال الطبي - الإبصار الرؤية في المجال الطبي - الإبصار

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:10 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO