صور حب




منتدي صور حب

شخصيات تاريخية عظيمة مدينة غرناطة

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي شخصيات تاريخية عظيمة مدينة غرناطة





شخصيات تاريخية عظيمة مدينة غرناطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



//




//






///


بسم الله الرحمن الرحيم

.. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا أجل َّ المرسلين محمد ٍ وعلى آله ِ
وصحبه ِ الطيبين الطاهرين




مدينة تقع على بعد (267) ميلا جنوب مدينة مدريد (عاصمة أسبانيا حاليا). وهي إحدى ولايات الجنوب الأسباني وتطل على البحر المتوسط من الجنوب وتطل على نهر شنيل وبساتين ق الحمراء وتلها العالي. وهي تعلو قرابة (669) متر فوق سطح البحر مما جعل مناخها غاية في اللطف والجمال. ومنه اشتق اسمها، حيث تعني كلمة غرناطة عند عجم الأندلس رمتنة وذلك لحسنها وجمالها.
أسست في موضع مدينة رومانية صغيرة تعرف باسم أليبيري. وطوال التاريخ الروماني بأسره لم يكن لهذه المدينة ذكر كبير. ويرجع ازدهار المدينة وعظمتها إلى أسرة بني الأحمر بعد أن دخلها محمد بن يوسف بن نصر استجابة لدعوة أهلها عام 635هـ / 1238 م لحمايتهم من الصليبيين. ومنذ ذلك الحين أصبحت غرناطة عاصمة لمملكة بني الأحمر.
وبعد أن استوطن بنو الأحمر بها أخذوا يبحثون عن مكان مناسب تتوفر لهم به القوة والمنعة فاستقر بهم المطاف عند موقع الحمراء في الشمال الشرقي من غرناطة. وفي هذا المكان المرتفع وضع أساس حصنهم الجديد قصبة الحمراء. ولكي يوفر له الماء أقيم سد مع نهرة حدرة شمالي التل شيدت علية القلعة ومنه تؤخذ المياه وترفع إلى الحصن بواسطة السواقي. واتخذ بنو الأحمر من هذا القصر مركزا لملكهم وأنشئوا فيه عددا من الأبراج المنيعة وأقاموا سورا ضخما يمتد حتى مستوى الهضبة.
ولقد كانت الحمراء قلعة متواضعة في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. ولكن عندما تولى باديس بن حبوس زعيم البربر غرناطة اتخذها قاعدة لملكه وأنشأ سورا ضخما حول التل الذي تقع عليه وبني في داخله قصبة جعلها مركزا لحكمه وقد تطورت مع الزمن وأصبحت حصن غرناطة المنيع.
وكان عهد السلطان يوسف الأول وولده محمد الخامس هو العصر الذهبي لعمليات الإنشاء والتشييد في قصر الحمراء ففي عهد الأول: أقيم السور الذي يحيط بالحمراء بأبراجه وبواقيه العظيمة المعروفة بباب الشريعة أو العدل وغير ذلك من الأبراج والق والحمامات. ثم قام ابنه بإصلاح ما بدأه أبوه وإتمامه ثم قام بتشييد مجموعة قصر السباع وقاعة الملوك أو العدل وغيرها.
وقد حصن بنو الأحمر غرناطة تحصينا منيعا واستطاعوا أن يصدوا هجمات الصليبين، وظلت المدينة حصنا شامخا ومعقلا للإسلام في بلاد الأندلس مدة تزيد علي المائتين والستين سنة حتى سقطت في قبضة الجيوش النصرانية عام 897هـ / 1492 م وبسقوط غرناطة انتهى آخر مظهر من مظاهر السيادة الإسلامية.
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm u/dlm l]dkm yvkh'm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مدينة, غرناطة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية عظيمة مدينة غرناطة

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:50 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO