صور حب




منتدي صور حب

نبذة مهمة عن الحضارة الفينيقية

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي نبذة مهمة عن الحضارة الفينيقية





نبذة مهمة عن
 الحضارة الفينيقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



[COLOR=DarkGreen]منذ القدم وحتّى اليوم لا تزال آراء المؤرّخين مختلفة خول معنى كلمتي كنعان وفينيقيا. ولكنّ البعض يعتقد أنّ معنى هاتين الكلمتين هو ذو مدلولٍ واحد. فالكنعانيّن مجموعات سامیة اللغة يمكن تتبغ آثارهم في المنطقة الممتدّة من جبل الكرمل في فلسطين جنوبًا إلى طرطوس وأرواد في سوريا شمالاً، وهذه المنطقة عرفت باسم كنعان وربما تعني سكان المنطقة المنخفضة أي السّواحل، وبذلك يكون أصل كلمة كنعان هو فعل كنع أي انخفض باللغة السامية، واسم فينيقيا ربما من فينيكس حيث أطلقه اليونانيون أو المصريّن أيضاً بمعنى سكّان المنطقة المنخفضة كما يعني اللون الأحمر القاتم أي الأرجواني أو التّمر والنّخيل.

كنعانيون
ينقسم الكنعانيّون حسب التصنيف اللغوي إلى عدّة فروع أشهرها

المؤابيّون: سكنوا شرقيّ البحر الميّت.
العبرانيون: سكنوا في فلسطين.
العمونيون: سكنوا شرق نهر الأردن
الفينيقيّون: سكنوا على سواحل البحر الأبيض المتوسّط الشّرقي الشّاطئ السّوري.
الأموريون: سكنوا في سوريا الدّاخليّة.

مدن فينيقيّة
تقع المدن الفينيقيّة على الشّاطئ الشّرقي للبحر المتوسّط وأهمّها:

أوغاريت : رأس شمرا حاليًّا، تقع شمال اللاذقيّة وتعتبر من أهمّ المدن الفينيقيّة نظرًا لموقعها الجغرافي.
أرواد: وهي الجزيرة الوخيدة المأهولة على الشاطئ الشرقي للمتوسط حاليًّا
طرابلس تريبولي. وقد عرفت بهذا الاسم اليوناني الأصل لأنّها كانت تتألّف من 3 مدن صغيرة أو 3 أحياء خاصّة بالصّوريّين والأرواديّين والصّيدونيين.
جبيل قديمًا جبال وبيبلوس وذلك في العهدين اليوناني والرّوماني.
بيروت بيريت- الدّامور- صيدا التي كانت أكبر المدن الفينيقيّة.
التي تعتبر من أقدم المدن الفينيقيّة، يعود تأسيسها إلى الألف الثّالث ق.م، وغدت منذ أواخر الألف الثّاني ق.م من أكثر المدن الفينيقيّة صيتًا وشهرة.
هناك عدّة مدن أخرى بنوها في سوريا وفلسطين، كما لكلّ مدينة مرفآن شمالاً وجنوبًا وذلك لتسهيل الاتصالات بين المدن.

أقامت المدن الكنعانيّة-الفينيقيّة علاقات تجاريّة وثقافيّة مع مصر وبلاد الرافدين، وهذه العلاقات كانت تقوم على أساس المودّة. وبين تابعٍ ومتبوع، فكانت هذه المدن تؤمّن للبلاد المقيمة معها علاقات أخشاب الأرز التي تستخدم في البناء وصناعة السّفن.

ديانتهم، أدبهم، فنّهم
بالنّسبة للدّيانة، فقد آمن الكنعانيّون بعبادة مظاهر الطّبيعة كالكواكب والبحر والعواصف والبرق والرّعد والشّجر، والجبال والينابيع، فكان لكلٍّ منها إله خاص، وكان إيل الإله الأكبر سيّد الآلهة، بعل إله البرق والرّعد والعواصف والأمطار، وعشتار إلهة الخصب والحبّ والجمال. وعددٌ كبيرٌ من الآلهة الثّانويّين، وكان الكنعانيّون لا يلفظون اسم الإله احترامًا وتقديسًا له، بل كانوا يشيرون إليه بلقب مثل أدون أي السّيّد وأشمون إله الصحّة وداغون إله البحر، وكانوا يقيمون المعابد لهذه الآلهة التي كانت تمثّل فيها بأنصابٍ حجريّة أو تماثيل صغيرة، كما كانوا يقدّمون الأضاحي البشريّة والحيوانيّة. تحلّى الكنعانيّون بالقيم الأخلاقيّة لذلك كان الزّنا عندهم من المحرّمات.

أدبهم: كان لاكتشافات مدينة أوغاريت 1929م الأدبيّة-الدّينيّة التي تمثّلت بالأساطير والملاحم أثرٌ كبيرٌ في معرفة تراث الفكر الكنعاني، لأنّها تعرّفنا على عادات الكنعانيّين وطرق معيشتهم وحياتهم الدّينيّة. من أهمّ هذه الأساطير أسطورة أقهات بن دانيال التي تمثّل حبّ الإنسان للبقاء والخلود بعد الموت، بالإضافة إلى أسطورة كادت التي تشرح بعض مظاهر مجتمع أوغاريت، وتسجّل الأهداف التّاريخيّة التي حصلت في المناطق المجاورة، ومن أهمّ الملاحم ملحمة بعل التي تشبه ملحمة جلكامش وتتحدّثان عن عظمة الإنسان، ومحاربته للإله وحبّه للبقاء والخلود بعد الموت. أمّا بالنّسبة لفنّهم فلم يبدع الكنعانيّون فيه، لأنّه جاء مقلّدًا لغيره. فالعقود والأساور والأختام والخناجر والكؤوس والزّهريّات كانت تحمل الطّابع الفنّي التّقليدي لشعوب بلاد ما بين النّهرين ومصر وآسيا الصّغرى.

الحضارة الفينيقيّة

مصادر الحضارة الفينيقيّة
إنّ معظم معلوماتنا في التاريخ الفينيقي هي المصادر الخارجيّة:

الكتابات المصريّة والبابليّة والآشورية، لاسيّما الرّسائل التي تبادلها فراعنة مصر وأمراء سوريا والمدن الكنعانيّة.
المصادر اليونانيّة قصائد الشّاعر هوميروس في الملحمتين الإلياذة والأوذيسة، وكتابات المؤرّخين اليونانيّين أمثال هيرودتس.
المصادر الرّومانيّة يوستينوس.
كتاب التناخ الذي ورد فيه اسم كنعان بكثير من السلبية وأسماء مدن فينيقيّة هامّة.
إضافة إلى هذه المصادر الخارجيّة: الكتابات الفينيقيّة الّتي نقشت على النّواويس والأنصاب والاكتشافات الأثريّة الحديثة لمدينتي أوغاريت و جبيل، كذلك الحفريّات في وصيدا والبقاع.


التّنظيم السّياسي
لم يمل الفينيقيّون إلى إقامة دولة قويّة على غرار البابليّين لآشوريّين والمصريّين إنّما كانوا مقسّمين إلى عدّة دويلات-مدن، وكان التّنافس سائدًا بينها، وتعود أسباب عدم إيجاد الوحدة السّياسيّة بينها إلى ما يلي: التّنافس التّجاري فيما بينهم وصعوبة المواصلات جبال-غابات-أودية-مسالك وعرة. وبالرّغم من عدم توصّل المدن الفينيقيّة إلى إيجاد الوحدة السّياسيّة، فقد كان التّحالف أحيانًا يتمّ بين بعضها تحت زعامة إحدى المدن الكبرى بدافع الخوف من أخطار خارجيّة كانت تهدّدها.

نظام الحكم.
كان نظام الحكم عند الفينيقيّين ديمقراطيًّا فكان لكلّ مدينة حكومة خاصّة بها يترأسها حاكم أو ملك يحكمها بالوراثة، سلطته مقيّدة، يساعده في إدارة الحكم مجلسان هما: مجلس تمثيلي هيئة من المشرّعين مجلس الأشراف الأغنياء إضافة إلى ذلك الكهنة الذين كان لهم دورٌ كبير في إدارة دفّة الحكم. وقد شكّلت مدن وجبيل وأرواد اتّحادًا اقتصاديًّا مركزه طرابلس التي كانت تعقد فيها المؤتمرات العامّة للتّداول في الشّؤون الاقتصاديّة والمشكل المشتركة والعمل على ضبط الاستقرار الدّاخلي كي تؤمن مصالح كلًّ منها، وقلّما كانوا يناقشون الأمور السّياسيّة.

COLOR]


اقرأ أيضا::


kf`m lilm uk hgpqhvm hgtdkdrdm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحضارة, الفينيقية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


نبذة مهمة عن الحضارة الفينيقية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO