صور حب





هل تعلم عن الإسكيمو 2

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي هل تعلم عن الإسكيمو 2





هل تعلم عن
 الإسكيمو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ


الإسكيمو 2
الإسكيمو 2

لإسكيمو
«إسكيمو» مفردة أصلها بلغة «هنود الكير» تعني «آكلي السمك الحي» يتحدث بها نطاق بشري يقدر بمليون ونصف المليون إنسان. على كافة الامتداد الجغرافي الشمالي القصي للكرة الأرضية في آسيا وأوربا وأمريكا.
وتوجد لهجتان للغتهم «الإنيوبك» ويستخدمها بة غير رسمية سكان شمال كندا وجرينلند وشمال ألاسكا بينما يتحدث شعب الإسكيموالجنوب لهجة « اليوبيك»، وتعتبر اللغة التي يستخدمها سكان جزيرة «إليوت» في القطب المتجمد الشمالي على اختلافها من لغة الإسكيمو.
ولغة الإسكيموعبارة عن خليط من الأسبانية والدانمركية ولغة جزر هاواي.

أصولهم

يعتقد علماء الأجناس أن أصول الإسكيموتعود لأقوام هاجروا من سيبيريا في قارة آسيا إلى شمال أمريكا قبل ۴۰ ألف سنة. كما يعتقد علماء الجغرافيا جازمين أن أراضي القارات جميعها كانت متصلة ببعضها البعض حتى وقت أصابت فيه الأرض نيازك ضخمة قضت على معظم أشكال الحياة، وبعدها أخذت الفصول شكلها الحالي وتحركت الأرض بموجبها مشكلة القارات المعروفة، ولكن الأقرب للواقع هوأن شعوب الإسكيمور كبت البحر على طوافات بدائية خشبية، وقد تكون هجرتهم ابان العصر الجليدي حيث تجمدت المياه فكانت كالمعبر، وبفطرتهم كصيادين وخلال سعيهم وراء قطعان الثدييات لطعامهم عبر قرون وغالبا ما يكون عبر مضيق «بيرنج» البرزخ المائي الواصل بين آسيا وأمريكا وصلوا كأول إنسان يكتشف القارة الأمريكية ومن ثم انتشروا حتى أقصى جنوبها عبر مضايق جبال الروكي منهم هنود الأ****ي والبيما والموهان.

مساكنهم

يعيش الإسكيمو في قرى تبنى على مجاري الأنهار تسمى «جارجي» تتكون من عدة وحدات تسمى الإيجلوتبنى متقاربة وبة عشوائية على شاكلة قباب من خشب الصنوبر المقوس الأملس المطمور في زيوت الحيتان لتليينها وطين الأرض الرخوالمخلوط بالقش المنسوج، ثم توضع جلود الأيائل المدبوغة بشكل مقاوم لتسرب الماء والعازل تماما للحرارة بشكل لا يعرفه سوى الإسكيمو، وتصف فوقه قوالب من الثلج المنحوت المتماسك بحيث تكون الوحدة السكنية من الدفء بمكان، على عكس ما يته الناظر لها من الخارج فيظن أنها ثلاجة لحفظ الأسماك.

شكل الحياة

والإسكيمو شعب حساس ومتماسك في شكله الاجتماعي، فالأطفال الذكور يعزلون مبكرا لينضجوا بسرعة على يد أستاذ خاص من حكماء القرية يعلمهم التاريخ في شكل روائي، وله الحق دون الوالدين في السماح لهم بمرافقة الصيادين مبكرا في اختبارات عملية ويلقنه لغة «الإنيوباك».
ويقتصر دور الأبوين على صنع الدمى وغيرها من الوسائل التعليمية، ومن الغرابة تسمية الطفل على شيء يحبه والداه في الطبيعة فنجد أسماء مثل الصقر الجارح وشعاع الشمس أو الثعلب الحزين، تطلق على الأطفال.
أما الفتيات فيتعلمن من النساء فن نسج الملابس والعناية بالأطفال والطبخ وتدبير المنزل ويجبلون على الطاعة بتقديم الطعام للأولاد في وقت معين، فالفتاة سيدة المنزل الفعلية في المستقبل، وتدير شؤونهم بة فخرية زوجة زعيم المجموعة التي تسمى نيولياكباك.
لأعيان القبيلة وكبارها احترام خاص فهم يجلسون في صدر القرية ويمنع منهم أصغر سنا من المرور من أمامهم ويتوجب على الجميع دخول مجلسهم من الخلف. وعندما يقرر مجلسهم بالتشاور أن الشباب قد استوى عودهم، يقام احتفال ضخم توزع فيه الجوائز ومسؤوليات الصيد والحراسة وخدمة «المراسلة» للأولاد حيث يحظى الأكبر منهم بلقب مراسل القرية. وتعطى الهدايا ومعدات الطهي وقلائد من أسنان الحيوانات وعظامها والمعادن للبنات.

تابعوا معى


اقرأ أيضا::


ig jugl uk hgYs;dl, 2



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الإسكيمو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


هل تعلم عن الإسكيمو 2

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 09:38 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO