صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي سطور عن سيرة بطل .....الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن ال سعود.........بداية المسيرة...





سطور عن
 سيرة بطل .....الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن ال سعود.........بداية المسيرة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



....شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخية...
سيرة بطل
ولد الملك عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1293هـ/1876م, ونشأ تحت رعاية والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود, وتعلم القراءة والكتابة على يد الشيخ القاضي عبدالله الخرجي وهو من علماء الرياض, فحفظ بعضاً من سور القرآن الكريم ثم قرأه كله على يد الشيخ محمد بن مصيبيح, كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.

وكان الملك عبدالعزيز في صباه مولعاً بالفروسية وركوب الخيل, وعرف بشجاعته وجرأته وإقدامه وخلقه القويم وإرادته الصلبة, وقد رافق والده في رحلته إلى البادية بعد الرحيل من الرياض, وتأثر -رحمه الله- بحياة التنقل خاصة فيما يتعلق بالجدية وصلابة العود وقوة التحمل.

وعندما حل الأمير عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بالكويت كان عبدالعزيز الابن في الثانية عشرة من عمره, وقد بقي في الكويت مع والده وأسرته لمدة عشر سنوات, درس خلالها القرآن الكريم وخبر السياسة في مجلس الشيخ مبارك الصباح واشترك معه في بعض معاركه مما زاد من خبرته في إدارة المعارك وأهّله لإعداد العدة لاستعادة وطن الآباء والأجداد.





بداية المسيرة

وانطلق الفتى اليافع عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود من الكويت على رأس حملة من أقاربه وأعوانه صوب الرياض وكان عمره 26 عاماً, وكانت الجزيرة العربية في ذلك الوقت تعج بالفوضى والتناحر, وبزغ فجر يوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م إيذاناً ببداية عهد جديد, حيث استطاع البطل الشاب استعادة مدينة الرياض ليضع بذلك اللبنة الأولى لهذا الكيان الشامخ, وتسلم مقاليد الحكم والإمامة بعد أن تنازل له والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن الحكم .

والإمامة في اجتماع حافل بالمسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعة بعد ذلك شرع الملك عبدالعزيز في توحيد مناطق نجد تدريجياً, فبدأ في الفترة 1320/1321هـ بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره في بلدة الدلم القريبة من الخرج, فدانت له كل بلدان الجنوب, الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر.

ثم توجه إلى منطقة الوشم ودخل بلدة شقراء, ثم واصل زحفه صوب بلدة ثادق فدخلها أيضاً, ثم انطلق إلى منطقة سدير ودخل بلدة المجمعة, وبهذا الجهد العسكري تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد مناطق الوشم وسدير وضمها إلى بوتقة الدولة السعودية الحديثة.

وتمكن الملك عبدالعزيز في الفترة 1321/1324هـ من توحيد منطقة القصيم وضمها إلى الدولة السعودية بعد أن خاض مجموعة من المعارك منها معركة الفيضة ومعركة البكيرية ومعركة الشنانة وانتصاره في معركة روضة مهنا في 18 صفر 1324هر الموافق 14 أبريل 1906م وهي إحدى المعارك الكبرى الحاسمة.





ضم الإحساء وعسير

وفي 5 جمادى الأولى 1321هـ الموافق 13 أبريل 1913م ضم الملك عبدالعزيز منطقة الإحساء بكاملها, وأفاد كثيراً ضم منطقة الإحساء إلى دولته لأنه قد وسع بذلك حدود دولته لتشمل جزءاً مهماً من الجزيرة العربية يطل على ساحل الخليج العربي وله أهميته السياسية والاقتصادية والتجارية, وأصبح للدولة منفذ بحري أخرجها من عزلتها وانغلاقها, وأصبح الملك عبدالعزيز وثيق الصلة بالدول الكبرى.

وفي عام 1334هـ/1915م قام الملك عبدالعزيز بأول زيارة خارج بلاده وكانت إلى الكويت, قدّم أثناءها تعازيه لشيخ الكويت جابر بن مبارك الصباح في وفاة أبيه.



لقاء الأمير عبد الرحمن والشيخ مبارك الصباح في الكويت

وفي عام 1920م تمكن الملك عبدالعزيز من ضم منطقة عسير إلى أجزاء دولته, كما عقد في نفس العام مؤتمراً في الرياض حضره الأمراء والعلماء ورجال الدولة وشيوخ العشائر تقرر فيه بالإجماع أن يكون لقب الملك عبدالعزيز الرسمي هو سلطان نجد وملحقاتها.

وفي 29 صفر 1340هـ الموافق 2 نوفمبر 1921م ضم الملك عبدالعزيز منطقة جبل شمر ومدينة حائل, كما وحد منطقة الحجاز مع باقي مناطق الدولة السعودية الحديثة, ودخل مكة المكرمة سلماً وهو محرم وذلك في 17 ربيع الأول 1343هـ.

وفي عام 1345هـ/ 1926م لقب الملك عبدالعزيز بلقب ملك الحجاز ونجد وملحقاتها.


اقرأ أيضا::


s',v uk sdvm f'g >>>>>hglg; uf] hgu.d. fk uf]hgvplk hg su,]>>>>>>>>>f]hdm hglsdvm>>> hglg; hgu.d. uf]hgvplk su,]f]hdm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
سيرة, الملك, العزيز, عبدالرحمن, سعودبداية, المسيرة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


سطور عن سيرة بطل .....الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن ال سعود.........بداية المسيرة...

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO