صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي شخصيات تاريخية عظيمه هجيــن تاريــخ وتــراث . انساب وقبائل . عشائر





شخصيات تاريخية عظيمه هجيــن تاريــخ وتــراث انساب وقبائل عشائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ






هذه نفحة مختصرة عن مدينة هجين أقدمها لكم ...


موقع المدينة :

تقع مدينة هجين على الضفة اليسرى لنهر الفرات الذي يحيط بها من ثلاث جهات حيث تنتشر مزارعها وبيوتها على سهل فيضي ذو تربة لحقية كونتها ترسبات نهر الفرات .
ترتفع مدينة هجين 172 م عن سطح البحر وتبعد مسافة 110كم إلى الشرق من دير الزور وحوالي 35 كم عن مدينة البوكمال , تبلغ مساحتها 250كم2 عدا القسم الصحراوي منها في حين تشكل مساحتها مع القسم الصحراوي حوالي 1250كم2 .
تعتبر مدينة هجين مركز ناحية وتضم عدة قرى ومزارع وهي : غرانيج – الكشكية – أبو حمام – البحره – ابو الحسن , وترتبط بمدينة دير الزور بطريق معبد يحاذي نهر الفرات وبطريق آخر يربطها بمدينة البوكمال بعد إنشاء جسر السيد الرئيس حافظ الأسد في مدينة البوكمال .

سكان المدينة :

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 55 الف نسمة موزعين في أحياء المدينة الخمسة وهي : الحي الغربي – الحي الشرقي – حي الوسط – حي أبو الحسن – حي البحره .
يعمل معظم أهالي المدينة بالزراعة وخاصة زراعة القطن والقمح و الشوندر السكري والخضار والأشجار المثمرة ومنها النخيل , كما يعمل قسم من السكان بتربية المواشي كالأغنام والأبقار ويوجد في المدينة ثلاث جمعيات تعاونية زراعية وجمعية للأبقار وجمعية للأغنام .
إضافة إلى دخل العديد من الأسر من خلال عمل قسم من أبناء المدينة الذين هاجروا إلى دول الخليج العربي واستقر قسم كبير منهم فيها .

ومن أهم الجماعات التي سكنت هذه المدينة :

أ - ( قبيلة العبيد ) : وهي من أشهر القبائل التي سكنت هذه المدينة , والتي كان موطنها الأصلي في حويجة قرب الموصل في القطر العراقي .
وتنقسم هذه القبيلة إلى الفئات التالية
1- البوحردان : وهم فئة من قبيلة العبيد , جاؤوا من حويجة العبيد في القطر العراقي , إثر خلاف بينهم وبين ابناء عمومتهم , اضطرهم إلى ترك موطنهم حيث ساروا مع نهر الفرات وسكنوا هجين إلى يومهم هذا , ومن صفاتهم الكرم والشجاعة , ويشكلون حالياً 60% من مجموع السكان القاطنين في المدينة .
2- البوخاطر : يقال أنهم أبناء عمومة مع البوحردان كونهم أبناء قبيلة واحدة ويسكن هؤلاء أطراف الحي الأوسط من المدينة حالياً ويشكلون حوالي 13% من السكان .
ب – ( قبيلة الدميم ) : ويختلف نسبهم عن نسب القبائل الباقية . حيث ينحدرون من قبائل كانت تقطن الجزيرة العربية , ويسكنون الحي الغربي من المدينة ويشكلون 17% من السكان .
جـ - ( قبيلة هيازع ) : يسكنون الحي الشرقي ويدعون أنهم من قبيلة العبيد العراقية , معظمهم مهاجرين إلى دول الخليج , وتوجد نسبة كبيرة منهم في بلدة الرمادي , ويشكلون نحو 7% من نسبة السكان القاطنين .
د – ( المختلطون ) : ولا تتجاوز نسبتهم 3% من السكان وهم من غير العرب ( الأكراد – التركمان ) وجماعة من قبيلة بني جحش وهي من أصل عربي

تاريخ المدينة :

يعود تاريخ إعمار المدينة على ما يقارب 265 عام تقريباً حيث كانت المنطقة التي تقوم عليها المدينة أراضي خالية من السكان وتكثر فيها قطعان الغزلان والأرانب والحيوانات البرية , ونظراً لوفرة المياه وكثرة الأشجار وخاصة أشجار الحور والغرب والطرفة مما دفع بأهالي المنطقة إلى الاستقرار فيها . فقاموا ببناء منازلهم من الطين والحطب واهتموا بتربية الماشية وزراعة الأراضي وتعود تسمية المدينة على سكانها الذين كانوا يمتازون بتربية الإبل سريعة العدو والتي تسمى بالهجن لذلك أطلق عليهم اسم أهل الهجن ومنها جاءت تسمية ( هجين ) .

هجين حديثاً :
كانت هجين عبارة عن قرية صغيرة تعتمد على الزراعة وتربية المواشي وتفتقر لأبسط الخدمات وخاصة الخدمات الأساسية . وبعد قيام ثورة الثامن من آذار عام 1963 أصبح في هجين جمعية فلاحية تعاونية ومستوصف وتم ربطها بمدينة دير الزور ومدينة البوكمال بطريق ترابي .
بقيت القرية على حالها حتى قيام الحركة التصحيحية التي قادها القائد الخالد حافظ الأسد فحظيت هجين بخدمات كثيرة وتحولت إلى بلدة في عام 1983 ثم إلى مدينة بموجب المرسوم 42 لعام 1991 , وتم إعداد المخطط التنظيمي للمدينة , وشق الطرقات وإنارة المدينة بالكهرباء وتنفيذ شبكة الهاتف نصف الآلي ومحطة تصفية مياه الشرب ومركز الشرطة ومقر الناحية ومعمل السجاد اليدوي والمركز الصحي ومركز التوليد الطبيعي وبناء مركز الكهرباء ومركز العمران ومصلحة الزراعة ومركز هاتف حي البحرة ومركز للمستهلك وجمعية تعاونية استهلاكية , كما تم بناء المدارس في أنحاء المدينة والريف ثم تنفيذ شبكة المياه الحلوة والصرف الصحي في قسم كبير من أحياء المدينة وتم إنشاء فرن آلي والسوق التجاري وتم إنارة شوارع المدينة ولا تزال الدراسات قائمة لإنجاز الكثير من المشاريع المستقبلية وخاصة لمنطقة التوسع في المخطط التنظيمي للمدينة ..


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm u/dli i[dJJk jhvdJJo ,jJJvhe > hkshf ,rfhzg uahzv jhvdJJo ,jJJvhe hkshf



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
هجيــن, تاريــخ, وتــراث, انساب, وقبائل, عشائر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية عظيمه هجيــن تاريــخ وتــراث . انساب وقبائل . عشائر

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:38 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO