صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي مبتكرات البحوث العلمية بحث عن النباتات... نباتات من جميع انحاء العالم .. تعريف النباتات





مبتكرات البحوث العلمية
 بحث عن النباتات... نباتات من جميع انحاء العالم .. تعريف النباتات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



بحث ..النباتات... نباتات من جميع انحاء العالم .. تعريف النباتات..أنوع النباتات

النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، تشتمل على نحو 300,000 نوع، من أمثلتها الأشجاروالأزهاروالأعشابوالشجيراتوالحشائش وأيضا السراخس. أنواع النباتات تصنف بين نباتات بذرية seed plant ونباتات لاوعائية bryophyte وسراخس fern وشبيهات السراخس fern allies. في عام 2004 تم تمييز وتحديد 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات انها ذاتية التغذية بالتالي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضا، مما يجعلها أحد أهم عناصر دورة الغذاء في البيئة. النباتات هي الكائنات التي تستطيع اختزان طاقة الشمس على شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق الاصطناع الضوئي ضمن الصانعات الخضراء في خلايا النباتات.
قسّم أرسطو الكائنات الحية كلها بين النباتات والحيوانات، حالياً مملكة النبات هي من إحدى الممالك الخمس في النظام الحديث، حيث تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات. تزودنا بالأكسيجين عندما تصنع غذائها الذي يعتبر غذاء للمخلواقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.

تاريخ:
قام أرسطو بداية بتقسيم كافة الكائنات الحية بين حيوانات ونباتات: ميز أرسطو النباتات بأنها عديمة الحركة. في نظام كارلوس ليناوس سميت هذه المجموعة بمملكة النبات Vegetabilia ثم Plantae في حين احتلت الحيوانات نطاق مملكة أخرى دعاها ليناوس مملكة الحيوانات، لكن من ذلك الوقت ظهر عدم تجانس مملكة النباتات واحتوائها على مجموعات غير مرتبطة بالنباتات الحقيقية، لذا سرعان ما تم فصل فطر|الفطريات ومجموعات من أشنيات|الأشنيات من مملكة النباتات لتوضع في مملكة مستقلة. بالرغم من ذلك ما تزال تعتبر الفطريات و الأشنيات ذات خواص نباتية عديدة.
ضمن الاصطلاح الحديث: عندما يطلق اسم نبات على تصنيف حيوي وحيد فإنها عادة تعتبر واحدة من مجموعات ثلاث وهي من الأصغر للأكبر: نباتات الأرض والتي تعرف بالايمبريات Embryophyta.
نباتات خضراء (تعرف أيضا ب Viridiplantae أو Chlorobionta) وهذه تضم الايمبريات (نباتات الأرض) مع الإشنيات الخضراء. هذه المجموعة هي ما يشار له غالبا بالنباتات وهي ما ستتناوله هذه المقالة.
Primoplantae (تعرف أيضا ب Plantae sensu lato, Plastida, or أرخيابلاستيدا Archaeplastida) تضم النباتات الخضراء، إضافة للأشنيات الحمراء والأشنيات glaucophyte فهي تضم مجمل حقيقيات النوى الحاوية على صاناعت خضراء.
الأنواع الأخرى التي يمكنها القيام بالاصطناع الضوئي أيضا تعتبر نباتات حتى لو لم يمكن تصنيفها في مملكة النباتات حسب سلالات القرابة. يقدر وجود 375,000 نوع نباتي وما زال تحديد واكتشاف أنواع جديدة مستمراً.

مميزات النباتات:

1- هي مخلوقات حية ذات نواة حقيقية
2- أجسامها عديدة الخلايا
3- تقوم بعملية البناء الضوئي لاحتوائها على الصانعات الخضراء (البلاستيدات) التي تحوي اليخضور.
4- لخلاياها جدر خلوية مركبة من مادة السيليلوز
5- عديمة الحركة في أغلب الأحيان (الحركة الظاهرية)
6- تعيش في بيئات مختلفة على اليابسة والماء العذب والمالح.


نمو النباتات:

معظم المواد الصلبة في النبات مأخوذة من الغلاف الجوي. خلال عملية تعرف بالبناء الضوئي تستخدم النباتات الطاقة في أشعة الشمس لتحويل ثانى أكسيد الكربون من الجو إلى سكريات بسيطة. هذه السكريات عندئذ تستخدم في بناء وتشكيل العنصر الهيكلي الرئيسي للنبات. النباتات تعتمد بشكل أساسي على التربة والمياه للدعم، ولكن أيضاً تحصل على النيتروجين، الفوسفور، وبعض المغذيات الأخرى. بالنسبة لغالبية النباتات، لكي تنمو بنجاح تتطلب الأوكسجين في الجو (للتنفس في الظلام) والأوكسجين حول جذورها. غير أن عدداً قليلاً من النباتات الوعائية المتخصصة، مثل المانغروف، يمكن أن تنمو مع كون جذورها بلا أوكسجين.


العوامل المؤثرة على النمو
النمط الوراثي للنبات يؤثر على النمو، مثلاً توجد أصناف معينة من القمح تنمو بسرعة، وتنضج في غضون 110 يوماً، بينما أخرى، في نفس الظروف البيئية، تنمو أبطأ وتنضج في 155 يوماً.
النمو أيضاً يتأثر بالعوامل البيئية، مثل الحرارة والماء المتاح، وعلى الضوء المتاح، والمغذيات في التربة. أي تغيير في توفر هذه الظروف الخارجية سوف ينعكس في نمو النباتات.
العوامل الحيوية (الكائنات الحية) أيضاً تؤثر على نمو النبات. النباتات تتنافس مع غيرها من أجل المكان والمياه والغذاء والضوء. قد يسبب ازدحام البيئة أن لا تنمو أي من النباتات نمو طبيعي. الكثير من النباتات تعتمد على الحشرات والطيور في عملية التلقيح. وجود الحيوانات الراعية يؤثر على النبات. خصوبة التربة تتأثر بنشاط البكتيريا والفطريات. البكتيريا والفطريات والفيروسات والحشرات والديدان الخيطية يمكن أن تتطفل على النباتات. بعض جذور النباتات تحتاج إلى علاقة الفطريات للحفاظ على نشاط عادي.

طول دورة الحياة
النباتات البسيطة مثل الطحالب قد تكون قصيرة العمر كأفراد، ولكن تجمعاتها عموماً موسمية. النباتات الأخرى يمكن تنظيمها وفقا لنمط النمو الموسمي: حولية: العيش والتكاثر داخل موسم واحد.
ذوات الحولين: العيش لمدة مواسم الزرع؛ تتكاثر عادة في السنة الثانية.
معمرة: تعيش العديد من مواسم الزرع؛ يستمر التكاثر بعد النضوج.
ومن النباتات الوعائية التي تعيش عدة سنين، كلاً من الأشجار دائمة الخضرة التي تبقي أوراقها طوال السنة، وغير دائمة الخضرة (deciduous)، التي تفقد أوراقها. في المناخات المعتدلة والشمالية، فإنهم يفقدون عادة الأوراق أثناء الشتاء. العديد من النباتات الاستوائية تفقد الأوراق أثناء الموسم الجاف.
معدل نمو النباتات متفاوت للغاية. بعض الأشنيات تنمو أقل من 0.001 ملم/ساعة، في حين أن معظم الاشجار تنمو 0.025-0.250 ملم/ساعة. بعض الأنواع المتسلقة، مثل kudzu، التي لا تحتاج لإنتاج أنسجة داعمة سميكة، قد تكبر بسرعة 12.5 ملم/ساعة.


آس بري



الآس البري (بالإنكليزية: Cranberry) هو نبات صغير ثمره أحمر (باللاتينية: Vaccinium macrocarpon) يتبع الفصيلة الخلنجية.
مذاقه لاذع يستعمل في الصلصة أو العصائر، كما يستخدم في صناعة الهلام (جيلي). ويستخدم في تحضير الكعك وفي الطب. يوجد بكثرة في شرق أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا)، ويعطي أزهاراً وردية. يعتقد بأن الأمريكيين الأصليين هم أول من اكتشف واستعمل هذا النوع من التوت. أطلقت بعض القبائل على التوت اسم ساساماناش. يقال بأنهم قدموا الآس البري إلى المستوطنين الأوروبيين في ماساتشوستس في عام 1620 تقريباً.
فوائد الآس البري

يحتوي التوت على عدد غير قليل من المعادن والفيتامينات ، تتناسب مع شهرته العلاجية الواسعة ، فهو يحتوي على البروتين ، ومواد دهنية ، ومواد سكرية ، و حديد، أما فيتاميناته فهي الفيتامين (ث) و (ب1) ، وتحتوي الحبة على 57 سعراً . توصلت دراسة إلى أن الآس البري يمكن أن ينشط الذاكرة إذا أضيف إلى الطعام. وقال باحثون في جامعة ردينغ ومدرسة بننسيولا الطبية في مدينة بليموث في بريطانيا إن التحسن في نشاط الذاكرة يبدأ في الأسبوع الثالث من بدء تناول هذه الفاكهة ويستمر حتى الأسبوع الثاني عشر. وبحسب الدراسة التي نشرت في فري راديكال بايولوجي آند ميديسن فإن مادة الفلافونويدز في التوت تحسن نشاط الذاكرة في الجزء المسؤول عن التعلم والذاكرة في الدماغ. وقال الدكتور مات وايتمان من مدرسة بننسيولا الطبية في بليموث إن هذه الدراسة لا تفيد بأن أكل الآس البري مفيد فحسب، بل تقدم أدلة على أن إضافته إلى الطعام يمكن أن تزيد قوة الذاكرة على تخزين المعلومات وقوة الأداء في المستقبل. 1- ينشط الدورة الدموية بجسم الإنسان. 2- كوب يومي من عصير التوت يساعد في علاج التهاب الحويصلات (Cystitis). 3- يخفف من أزمات الربو. 4- حمض التنيك المركز في التوت يمنع من تأكسد معدلات الكوليسترول السيئة، وبالتالي يحمى الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين. 5- حمض التنيك عامل مساعد في المحافظة على القلب الصحي السليم. 6- يعمل كمبيد للبكتريا ويؤثر على حمضية البول، كما أنه يقي الإنسان من استعداد جسده لتكوين الحصوات.
إستخدامات الآس البري

أ- نوبات الأزمة: من أجل التغلب على أزمات الربو يغلى الآس البري في ماء ويشرب حيث يحتوى على عوامل نشطة مشابهة لتلك الموجودة في العقاقير التي توصف من الأطباء لمرضى الربو .
ب- عدوى الجهاز البولي: يعرف منذ القدم مقدرة عصير الآس البري على علاج عدوى الجهاز البولي، لأن العصير يقلل من أعداد البكتريا التي تلتصق بجدار الجهاز البولي. عدوى الجهاز البولي . وقد تم إجراء دراسة على مصابين بعدوى الجهاز البولي قبل فترة من الزمن، وكانت من نتائج هذه الدراسة أن نسبة الإصابة قلت إلى النصف بين المرضى الذين يشربون 300 مليلتر من عصير التوت يومياً ولمدة ستة أشهر. كما أن تناول الثمرة يومياً يساعد في علاج هذه العدوى أيضاً. عصير الآس البري (بالإنكليزية: Cranberry Juice) قد يفيد عصير الآس البري أو نبات العنبية (بالإنكليزية: blueberrg) على تخفيض نسبة معاودة الالتهابات البولية في حوالي 30٪ من الحالات نتيجة تثبيط للصوق الجراثيم على الخلايا الظهارية في المثانة وقد اثبتت بعض الاختبارات السريرية فعاليتها إذ أنها أظهرت تدني نسبة الالتهابات البولية المتكررة لدى النساء المتقدمات في السن، أي بمعدل العمر حوالي 78 سنة، في حوالي 23٪ منهن مقارنة بنسبة 15٪ للحبوب الكاذبة فضلاً ان معدل الاصابة بالبيلة الجرثومية والبيلة القيحية انخفض إلى حوالي 15٪ مقارنة بـ 28٪ للحبوب الكاذبة وقد نمت الاصابة بالالتهاب البولي العرضي من 7٪ إلى 4٪ إذ ما قورنت نتائج استعمال التوت البري بالحبوب الكاذبة، واظهرت دراسات على استاذات وبنات جامعات شملت 150 منهن تناولن عصير الآس البري أو شراباً يحتوي على الملبنات Loctobacilli أو الماء العادي لمدة 5 أيام كل اسبوع ان نسبة الإصابة بالتهاب بولي معاود كانت 16٪ لعصير التوت البري وحوالي 39 لشراب الملبنات و36٪ للماء العادي. ولأولئك النساء التي لا تتحمل طعم العصير يمكن الحصول عليه في كبسولات في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.
ج- يقلل من معدلات الكوليسترول: أثبتت نتائج المعامل أن مستخلص الآس البري يقلل من تأكسد الكوليسترول السيئ، مما يعمل على الحفاظ على القلب. د- يمنع القرح: أظهرت دراسة حديثة قدرة فاكهة التوت البرى على منع الإصابة بالقرحة المعدية بوقف التصاق البكتريا بأجزاء معينة بالمعدة .. المزيد عن التغذية لقرحة المعدة هـ- مضاد لعوامل التجاعيد والتقدم في السن: في نتائج مذهلة لبحث جديد، ثبت أن الآس البري قد يساعد على حماية المخ من الضمور العصبي.
وجبات الآس البري الصحية

طريقة عمل عصير الآس البري بالتوابل
طريقة عمل مربى الآس البري و اللافندر
طريقة عمل عصير الآس البري و الموز

أبو فروة


الكستناء أو أبو فروة (بالإنكليزية: Chestnut) هو جنس من ثمانية أو تسعة أجناس من أشجار و شجيرات تتبع الفصيلةالبلوطية و تنمو في المناطق الدافئة المعتدلة من نصف الكرة الشمالي. و يشير الاسم الكستناء أو أبو فروة أيضاً إلى المكسرات الصالحة للأكل التي تنتجها.

المكسرات من المحاصيل الغذائية في جنوب أوروبا و جنوب غرب و شرق آسيا ، و كانت أيضاً مهمةً في شرق أمريكا الشمالية قبل وصول مرض لفحة الكستناء. في الع الوسطى، كانت المجتمعات التي تقطن الغابات في جنوب أوروبا تعتمد على الكستناء كمصدر رئيسي للكربوهيدرات حيث كان الحصول على دقيق القمح صعباً. يمكن الكستناء المكسرات ان تؤكل مشوية أو مغطاةً بالسكر أو العصير، و في فرنسا تباع كبوظة تحت اسم مارون جلاسيه (بالفرنسية: marrons glacés).
يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيقٍ يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز و المعجنات و الكعك.

أخيليا



الأخِيليا (باللاتينية: Achillea) جنس من النباتات العشبية (نادراً شجيرات) من فصيلة النجميات يشمل نحو 100 نوع، منها الحزنبل (باللاتينية: Achillea millefolia) الذي له استخدامات طبية.
أصل أغلب الأنواع من أوروبا والمناطق المعتدلة من آسيا، وبضعة أنواع من أمريكا الشمالية.
سمّيت على اسم آخيل، بطل الأساطير الإغريقية، حيث ورد عنه أنه كان وجنوده يعالجون جراحهم بالحزنبل.

أذريون



الأذريون نبات زهريخريفي زهره اصفر أو أحمر ذهبي في وسطه خمل اسود، وهو أحد نباتات الأقحوان ويعتبر من أشهر النباتات المستخدمة في الغرب، يعرف علميا باسم calendula officinalis من الفصيلة المركبة.
الجزء المستعمل من الأذريون هو أزهاره البرتقالية اللون جميلة الشكل والموطن الأصلي لهذا النبات هو جنوب أوروبا.
ينمو الأذريون في البساتين وأطراف الطرق، ويبلغ ارتفاع الساق 40 ـ 60 سنتيمترا، وأوراقه بيضاوية مسننة الأطراف ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأزهار صفراء أو برتقالية اللون.
يحتوي نبات الأذريون على مواد تربينية ومواد راتنجية وجلوكوزيدات مرة وزيوت طيارة وستيرولاتوفينولات ومواد هلامية وكاروتونز. أذريون الحدائق MARIGOLD نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 60 سم، له ازهار زاهية برتقالية اللون تشبه ازهار الأقحوان في ترتيبها.
الموطن الأصلي لأذريون الحدائق: موطنه الأصلي جنوبي أوروبا ويزرع في الأقاليم المعتدلة من العالم. وينبت بشكل عفوي عادة في البساتين واطراف الطرق.
الجزء المستعمل : ازهاره المتفتحة والنبات الغض قبل تفتح الأزهار. ولأزهار النبات رائحة قوية كريهة.
يعرف أذريون الحدائق بأسماء أخرى مثل قوقحان وزبيدة وكحله. اما علميا فيعرف باسم CALENDULA OFFICNALI من الفصيلة المركبة.


اقرأ أيضا::


lfj;vhj hgfp,e hgugldm fpe uk hgkfhjhj>>> kfhjhj lk [ldu hkphx hguhgl >> juvdt hgkfhjhj kfhjhj [ldu hkphx hguhgl juvdt



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النباتات, نباتات, جميع, انحاء, العالم, تعريف, النباتات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مبتكرات البحوث العلمية بحث عن النباتات... نباتات من جميع انحاء العالم .. تعريف النباتات

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:22 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO