صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي معلومات عن حياة عبد الرحمن الأبنودي....ن الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى...شخصيات تاريخيه ...





معلومات عن حياة عبد الرحمن الأبنودي....ن الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى...شخصيات تاريخيه ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



.شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخة


صدر عدد يونيو 2008 من مجلة الهلال وهو عدد خاص عن الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى شارك فى الكتابة فيه عدد كبير من المثقفين المصريين منهم د. جابرعصفور ود. رفعت السعيد واسامة انور عكاشة ويوسف الشريف وخيرى شلبى ومحمد ابراهيم أبو سنة وابراهيم فتحى ود. أحمد درويش وغيرهم.

يكتب د. جابر عصفور تحت عنوان قيمة ابداعية مؤكداً

أن للابنودى إنجازه الابداعى المتميز والمتواصل والمتجدد على امتداد اربعين عاما، ما أسهم بقوة فى إزالة الهوة الفاصلة بين الشعر والجمهور، وأعاد الشعر الى سيرته الشعبية الاولى التى لاينفصل فيها الشاعر عن المؤدي، ولايتباعد الشعر عن جمهوره بل يغدو وإياه ناطقا باسمه وتجسيداً ابداعيا لخصوصية أحواله الشعورية، ولذلك أحبت الجماهير العريضة فى مصر عبد الرحمن الأبنودى الشاعر، وانفعلت بقصائده ورددت كلماته التى تسابق عليهما أهم المغنيين والمغنيات، وانتجها الملحنون اغنيات زادت من شهرة الأبنودى وشعبيته، وذلك بالقدر الذى اسهمت به هذه الكلمات فى الانتقال بالأغنية المصرية الى آفاق باهرة فى كل مجال، وفى كل مناسبة.

وأضاف د. جابرعصفور: وكانت قدرة الأبنودى الشاعر قرينة أمرين لايزالان يلازمان شعره: أولهما: احتفاؤه بالانسان البسيط، والمواطن المسحوق، العامل او الفلاح الساعى وراء رزقه، معانيا ميراثا ممتدا متطاولاً لا انسانيا من القمع والفقر والمرض والغربة، ومع ذلك لايخلو من نور داخلى وإرادة حيّة ترفض الموت وتأبى الانكسار، وثانيها: وضع هذا الانسان البسيط فى بيئته الخاصة فى اقصى الصعيد، حيث غاص الشاعر فى قرارة القرار من الواقع المحلى ليعثر على الجذر الانسانى الذى جعل من ادبه تعبيرا عن الهموم الانسانية.

ويكتب الناقد ابراهيم فتحى عن نشأة الأبنودى قائلا: وقد ساعدت نشأة الأبنودى فى القرية وموهبته الشعرية المتوهجة من وقت قراءته لمحمود حسن اسماعيل على الاتكاء على البساطة مما أعطاه درجة عالية من الروعة والتفرد.

واضاف قائلا: ولا يأخذ الابنودى من الرومانسية الثورية أشواقا تائهة ولا جنة ضائعة ولا ألحانا سكرى ولكنه فى مداره الابداعى يخبو على الناس والوقوف ضد طغاة العالم الكبير والمحدود، وارادة الحياة، التى تكسر القيد، وتجعل الليل ينجلي، فى تواز مع مدارات لارومانسية الثورية عند الشابى فالموت فى أشعاره على الأسفلت مهدى الى ناجى العلى الفنان الشهيد والصديق الذى لم يره متّبعا تقاليد البكائية المصرية العدودة فى نداء قبر الراحل العزيز يا قبر ناجى العلى وينك يا قبر الموت يضرب عليك.. يرتد خوف واذا ما خافشى الموت يرتد حبر.

ويكتب الشاعر مجدى نجيب تحت عنوان مع صديقي قائلا: كنت أنا وهو وجميع شعراء العامية: صلاح جاهين وفؤاد حداد، وسيد حجاب، وعبد الرحيم من، وفؤاد قاعود، وسمير عبد الباقى وغيرنا، كنا كسنبلة القمح، كل حباتها تحتضن بعضها فى حب لم نعرف الكراهية، أو تنافس القتل للحصول على هبة او جائزة، وكان إصرارنا نوعاً من الحب الذى غمسنا فيه لقمتنا وأشعارنا على طريق الأمل الذى مشينا فيه مع الزعيم جمال عبد الناصر.. كان انتماء عبد الرحمن قويا، فكتب: علشانك/ رميت حدى على دراعك / أبيع علشانك نص أبويا وأمي.

اما الروائى خيرى شلبى فيرسم ة قلمية للأبنودى قائلا: إن الشاعر الأبنودى لم يتعلم الشعر من أحد ولم يدرسه على أحد إنما هو مولود به، صحيح أن أباه الشيخ الابنودى كان يقرض الشعر وأن امه – الأمية – كانت هى الاخرى مصدرا من مصادر الشعر الشعبي، ولكن الموروث الذ يولد به كان أضخم من المكتسب الذى حصّله عبر سنوات الطفولة والصبا فترة تكوينه الاولى.

ويكتب يوسف الشريف عن علاقة الأبنودى بالنقد قائلا: الحقيقة ان الابنودى يرحب بالنقد النزيه الواعى لمفرداته الابداعية ومراميها السياسية ومقاصدها الاجتماعية او الوجدانية، لكنه اشد ما يكون ضيقاً حين يجنح النقد عن الحياد والموضوعية.

ويكتب الشاعر سمير عبد الباقى برقية ودّ مؤكداً ان علاقته بالابنودى لم تنقطع خلال اربعين عاما وإن تراوحت كثيراً بين جزر ومد ولكن الود كان أكثر، بينما يكتب الروائى جمال الغيطانى عن ذاكرة الخال مؤكدا ان الخال عبد الرحمن يمتلك ذاكرة شخصية عميقة بالمصريين ومصر، وخاصة بالصعيد، وله علاقة فريدة بكل أنواع الاشجار والنباتات والزهور والثمار يعرف أحوالها وأطوارها وما بقى منها وما اختفى.


اقرأ أيضا::


lug,lhj uk pdhm uf] hgvplk hgHfk,]d>>>>k hgahuv hg;fdv hgHfk,]n>>>aowdhj jhvdodi >>> hgHfk,]dk hgahuv hg;fdv



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرحمن, الأبنودين, الشاعر, الكبير, الرحمن, الأبنودىشخصيات, تاريخيه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات عن حياة عبد الرحمن الأبنودي....ن الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى...شخصيات تاريخيه ...

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 12:11 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO