صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي شخصيات تاريخية عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل - مولده - سيرته - وفاته





شخصيات تاريخية عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل مولده سيرته وفاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ




عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، ولد بالرياض سنة 1293هـ/ 1876م وتعلم مبادئ القراءة والكتابة علي يد الشيخ عبدالله الخرجي وختم القرآن الكريم على الشيخ محمد بن مصيبيح كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.
توافر للملك عبدالعزيز من الصفات القيادية ما مكنه من حمل المسئولية وتأسيس دولة حديثة كانت المنطقة في أمس الحاجة اليها حيث استطاع أن يوحد بلداناً وقبائل وشعوباً وأن ينشر الأمن والاستقرار في منطقة شاسعة. من خصال الملك عبدالعزيز إيمانه بالله قبل كل شيء وتمسكه بالعقيدة ونبل هـدفه الذي اعتمد فيه على الله عز وجل ثم على أبناء شعبه وقوة شخصيته وموهبته القيادية وحكمته المتميزة ومن صفاته أيضاً صبره على المكاره وإنسانيته ورحمته بالغير وعفوه عند المقدرة وعرف عن الملك عبدالعزيز أنه لم يحقد على أحد حتى تجاه من ناصبه العداء أو أساء اليه بل تمكن من تحويل خصومه إلى اصدقاء مخلصين وعاملين له. وكان رحمه الله بارا بوالديه واصلاً لرحمه عطوفاً على الفقراء والمساكين محبا للعلماء ومقرباً لهم في مجالسه الخاصة والعامة.
ومما لا شك فيه أن حياة التنقل مع والده بين مضارب البادية بعد رحيله مع أسرته عن الرياض عام 1308هـ/ 1890م قد أثرت في شخصيته حيث تعود على حياة البادية بما فيها من قسوة وشظف عيش.
ومنذ أن غادر الملك عبدالعزيز الرياض وهو يفكر ويخطط للعودة إليها واعادة تأسيس الدولة السعودية وجاءت محاولة استرداد الرياض عام 1318هـ/ 1901م نتيجة لهذا العزم. ورغم فشل هـذه المحاولة الا أنها زادته إصراراً على العودة مرة أخرى لذلك تمكن الملك عبدالعزيز بتوفيق من الله عز وجل من استرداد الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319هـ/ الرابع عشر من يناير 1902م وانطلق نحو تأسيس المملكة العربية السعودية عبر جهود متواصلة من الكفاح والبناء أسهمت في تحقيق وحدة حقيقية جسدت معاني التلاحم التاريخي بين الشعب وقيادته في مسيرة تاريخية متميزة.
فلقد قام رحمه الله ورجاله المخلصون في أنحاء البلاد بتوحيد أجزاء المملكة على مراحل هـي:
.. جنوبي نجد 1319/ 1320هـ/ 1902م/.
.. الشعيب والمحمل والوشم وسدير 1321هـ/ 1903م/.
.. القصيم 1322هـ/1904م/.
.. الاحساء 1331هـ/ 1913م/.
.. عسير 1338هـ/ 1919م/.
.. حائل 1340هـ/ 1922م/.
.. الحجاز 1344هـ/ 1925م/.
.. جازان 1349هـ/ 1930م/.
وقد شملت مرحلة التأسيس والبناء في عهد الملك عبدالعزيز منذ دخوله الرياض عام 1319هـ/ 1902م العناية بالجوانب الدينية والادارية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية وتأسيس العديد من المؤسسات الادارية منها: المجالس الادارية ومجلس الوكلاء ومجلس الشورى وإدارة المقاطعات ورئاسة القضاء والمحاكم الشرعية ووزارة الخارجية ووزارة المالية ووزارة الدفاع ووزارة المواصلات ووزارة الصحة ووزارة الداخلية ومؤسسة النقد العربي السعودي وغيرها من الوزارات والادارات المتعددة.
كما شملت عناية الملك عبدالعزيز الحجاج والزوار والمعتمرين إلى بيت الله الحرام فتم في عهده تنظيم الخدمات المقدمة للحجاج وتطويرها حيث أمر بتوسعة الحرمين الشريفين وتأسيس المديرية العامة للحج وإنشاء المحاجر الصحية وإيصال مياه الشرب للأماكن المقدسة.
ومن انجازات الملك عبدالعزيز الحضارية عنايته بالتعليم ونشر المعرفة من خلال تشجيع طلاب العلم وتأسيس المدارس وإصدار النظم الخاصة بها ونشر المؤلفات وتوزيعها وانطلاقا من حرص الملك عبدالعزيز الشخصي على الاستزادة من مناهل العلم والمعرفة وجه بتأسيس مديرية المعارف وإنشاء المدارس في أنحاء المملكة وإنشاء المكتبات وإتاحة الكتب للجميع. وتعد مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة المحفوظة اليوم في دارة الملك عبدالعزيز بالرياض والمؤلفات التي طبعت على نفقة جلالته في أنحاء العالم العربي والاسلامي وظهور المدارس وازدهار الحركة التعليمية في المنطقة وإنشاء جريدة أم القرى ومطبعتها من أبرز الأدلة على عناية الملك عبدالعزيز بجوانب العلم والمعرفة.
كما أن توطين البدو وتأسيس الهجر الذي نتج عنه تكوين مناطق استقرار عديدة في أنحاء المملكة لعدد من القبائل التي اتجه أفرادها إلى أعمال الزراعة والتجارة واحياء الاراضي التي استقروا بها حتى أصبحت حواضر مزدهرة يعد من أبرز المشروعات المتعلقة بالتطور الاجتماعي في المنطقة الذي حقق نتائج عظيمة في حياة المجتمع المحلي وفي ازدهار المنطقة عمرانيا وسكانيا.
ولتأكيد مواقفه السياسية على الساحة الدولية من خلال مقابلة القيادات السياسية المؤثرة فقد زار الملك عبدالعزيز الكويت والبصرة والبحرين ومن أبرز زياراته الخارجية تلك التي قام بها إلى مصر في عامي 1364هـ/ 1945م و1364هـ/ 1946م.
كما أنه أوفد أبناءه إلى الخارج في مهمات سياسية عديدة كان لها الأثر البالغ في تأسيس مكانة عربية واسلامية ودولية للمملكة.
وقد تلقب الملك عبدالعزيز في عهده إضافة إلى لقب الإمام بعدد من الألقاب السياسية خلال مراحل تكوين الدولة هي:
.. أمير نجد ورئيس عشائرها 1319هـ/ 1902م
.. سلطان نجد وملحقاتها 1339هـ/ 1920م
.. ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها 1344هـ/ 1926م
.. ملك الحجاز ونجد وملحقاتها 1345هـ/ 1927م
.. ملك المملكة العربية السعودية 1351هـ/ 1932م.
وقد حفلت حياة الملك المؤسس بالكفاح والبناء الذي امتد قرابة الأربعين عاما وكانت وفاته رحمه الله ضحى الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م وصلي عليه في الحوية ونقل في الحال بالطائرة إلى الرياض حيث دفن في مقبرة العود.
وقد صدر إثر وفاته البلاغ التالي عن الديوان الملكي العالي/ الطائف (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.. سبحان الحي الذي لا يموت. ننعي إلى العالم العربي والإسلامي والأسى يحز في نفوسنا حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.
فقد توفاه الله في الساعة الرابعة والدقيقة الثلاثين من صباح يوم الاثنين ثاني ربيع الأول 1373هـ/ 9 نوفمبر 1953م على إثر مرض ألزمه الفراش مدة شهر واحد.
تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم الأمة الصبر والسلوان «إنا لله وإنا اليه راجعون»).


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm uf]hgu.d. fk uf]hgvplk hgtdwg - l,g]i sdvji ,thji uf]hgvplk hgtdwg



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عبدالعزيز, عبدالرحمن, الفيصل, مولده, سيرته, وفاته

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل - مولده - سيرته - وفاته

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 09:53 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO