صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي السيرة الذاتية أخت الإمام المزني وأم الإمام الطحاوي......الحافظة الكبيرة .. العالمة الجليلة سيدة أهل





السيرة الذاتية أخت الإمام المزني وأم الإمام الطحاوي......الحافظة الكبيرة .. العالمة الجليلة سيدة أهل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



مصر.....
...عظماء التاريخ...شخصيات من التاريخ...اهم الشخصيات التاريخيه..معلومات مفيدة عن الشخصيات



أخت الإمام المزني وأم الإمام الطحاوي
للباحث / نبيل عواد المزيني


مقدمة البحث

لقد اهتم الإسلام بالمرأة , فذكرها الله في كتابه ، وخصها ببعض آياته ، وخاطبها الرسول في أحاديثه بل جعل للنساء يوماً يحدثهن فيه ، لما للمرأة من دور عظيم في المجتمع وأثر كبير في حياة أبنائها , وقد نجح شاعر النيل حافظ ابراهيم في التعبير عن ذلك حينما قال:



الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبا طيب الأعراق



وأقدم للقارئ الكريم والباحث الأمين هذا البحث والترجمة لإحدي النساء اللائي أنجبتهن هذه الأمة من خلال تعاليمها السامية التي صانت المرأة وحافظت عليها عزيزة كريمة منذ طفولتها وحتى وفاتها وعكست بذلك ة تربوية مشرقة في العناية بالمرأة البنت و الأخت والزوجة و الأم .



بحثنا هو ترجمة للعالمة الفقيهة أخت الإمام المزني وأم الإمام الطحاوي ,والقصد من وراء هذا البحث و الترجمة هو بيان مكانة المرأة في الإسلام , وكيف حظيت بتقدير العلماء فترجموا لها في كتب الأعلام وموسوعات التراجم دون تفريق بينها وبين الرجل



بالإضافة إلي رغبتي في إلقاء الضوء علي حقبة تاريخية بأرض مصر العربية , غنية بالأعلام و الأحداث كما أمل أن يكون هذا البحث حافزاً وقدوةً للمرأة في عصرنا وفي مجتمعنا للقيام بدورها والمساهمة بنصيبها في النهوض بالأبناء و المجتمع نحو التقدم والازدهار في جميع المجالات .




مولدها ونشأتها


السيدة الفاضلة والعالمة الجليلة أخت المزني والتي نستطيع أن نكنيها طبقاً لما لدينا من معلومات

بـ أم احمد

نشأت في جو يسوده العلم والتقوى والورع ، وفي وسط يزخر بالعلماء والعبّاد والزهّاد فقرأت القرآن وحفظته ، ودرست العلم ووعته ، وسمعت الحديث والفقه وفهمته , عرفت الحق فاتبعته

و التزمته ، وعرفت الباطل فأنكرته واجتنبته، واجتهدت في طاعة الله والعبادة , وفي طلب العلم والزيادة , فكانت من العابدات القانتات لله ، كما كانت مصباحًا أضاء الطريق للسالكين الحيارى ، ومعلمة لراغبين في الاستنارة , في الفقه الشافعي .

وهي مصرية المولد و الوفاة , أما الميلاد فكان علي الأرجح في أواخر القرن الثاني , حيث تذكر لنا المصادر أن أخوها الإمام إسماعيل المزني قد ولد في نفس الفترة وذلك بالفسطاط بأرض مصر الكنانة , وبقيت بها حتى تزوجت فرحلت إلي بيت زوجها في صعيد مصر بعد ذلك



وقد بارك الله لها في طفولتها ، فقد نشأت محاطة بالعزة والكرامة ، فلم تكد تشب عن الطوق حتى فرغت من حفظ كتاب الله تعالى ، وشيئًا غير قليل من السنّة النبوية وكانت لا تفارق أخاها الإمام المزني ، فكان لها قدوةً حسنة وأسوةً صالحة , فأشرق صدرها بنور الإيمان منذ صغرها ، وخالطت نفسها حلاوة الطاعة وهي لازالت في بداية طريقها .

وأما في صباها وشبابها فقد يسر الله تبارك وتعالى لها الأحوال في عصرها , والذي كان غنياً بفطاحل العلماء والأئمة من الفقهاء ، والشيوخ الزهّاد والعبّاد , المصريين و الوافدين , من أمثال السيدة نفيسة رضي الله عنها و الإمام الشافعي وأخوها الإمام المزني وغيرهم الكثير من الذين كانت مصر في ذلك الوقت وجهتهم وفيها وجدوا أمنهم وضالتهم ، فساعد كل ذلك السيدة الفاضلة العالمة أخت المزني علي أن تنهل من العلوم و المعارف حتى عُرفت بالعلم والفقه والصلاح ولقبت بالفقيهة الشافعية .




نسبها والتعريف بها


هي السيدة العالمة الفقيهة الشافعية أم أحمد بنت يحيى بن عمرو بن إسحاق بن مسلم بن نهدلة بن

عبد الله المزني المصرية الشافعية , وهي أخت الإمام المزني صاحب الإمام الشافعي ( رحمهم الله تعالي ) وهي معروفة بالعلم والفقه والصلاح وقد ذكرها السيوطي فيمن كان في مصر من الفقهاء الشافعية.



وتنتسب الفقيهة الشافعية أخت المزني إلي قبيلة مزينة العدنانية من عمود النسب الشريف نسب النبي صلى الله عليه وسلم إذ تلتقي معه في إلياس وهو جدٌّ لرسولنا الكريم .

وقبيلة مزينة قد شرفها الله وأعزها بنصرة دينه ونبيه منذ فجر الإسلام, ومنها 104 صحابياً أجلاء وأثنى عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع ودعا لها

ومن أشهر أبناء قبيلة مزينة الشاعر كعب بن زهير بن أبى سلمى ، وبشر بن المحتفر المزني ، الفارس المشهور ، ومن هذه القبيلة أيضا الشاعرة خنساء بنت زهير، وغيرهم.. فرضوان الله عليهم أجمعين.

كما يروى أن وفداً قدم من مزينة على النبي صلى الله عليه وسلم وهم أربعمائة رجل، وقاتلوا معه في غزوة حنين وعددهم ألف، واشتركوا في فتح مكة ، وجاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثنيا على مزينة: الأنصار ومزينة وجهينة وغفار وأشجع ومن كان من بني عبد الله موالي دون الناس والله ورسوله مولاهم، كما أثنى على عدد من المنتمين إلى القبيلة مثل كعب بن زهير الذي أهداه الرسول بردته الشريفة.

ومن الأبيات الرائعة التي قالها ابن عم لها و احد شعراء قبيلتها الفطاحل وهو معن بن أوس المزني رحمه الله في الفخر بقبيلته :




مزينة قومي إن سالت فإنهـــــــم *** لهم عزة لا تستطيع لها نقلا
ولو سرت حتى مطلع الشمس لم تجد *** لقومٍ على قومي وإن كرموا فضلا




وتفيدنا كتب السير و التاريخ بأن جزء من هذه القبيلة الكريمة دخل مصر مع القائد الفاتح عمرو بن العاص رضي الله عنة , ونزلت بالفسطاط بجانب المسجد الجامع ( جامع عمر بن العاص) كما ورد في كتاب الخطط للمقريزي حيث ذكر أهل الراية وهم جماعة من قريش والأنصار , ومزينة , وجهينة وغيرهم .

وإذا كانت فقيهتنا عربية الأصول والجذور فهي أيضاً مصرية المولد و الفروع , وصلة الرحم بين العرب والمصريين ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ , وعند الرجوع إلي التاريخ نجد المصادر تخبرنا أن نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام قد تسرّى بهاجر (المصرية ) فولدت له نبي الله إسماعيل عليه السلام ، فكان من نسله الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم ، وأيضًا لقد تسرّى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمارية القبطية ( مصرية) فولدت إبراهيم .

فعالمتنا الجليلة وفقيهتنا النبيهة السيدة أخت المزني ،ولدت ونشأت علي هذا الإرث من الأصالة والجهاد والتضحية و الإقدام ، كما نبتت في أرض مصر السلام والأمان , ولاشك أن هذا الإرث الخصب الغني كان له أثر كبير في نشأتها وفي ثقافتها العربية والإسلامية.


اقرأ أيضا::


hgsdvm hg`hjdm Hoj hgYlhl hgl.kd ,Hl hg'ph,d>>>>>>hgpht/m hg;fdvm >> hguhglm hg[gdgm sd]m Hig hgl.kd hgYlhl hg'ph,dhgpht/m hg;fdvm hguhglm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الإمام, المزني, الإمام, الطحاويالحافظة, الكبيرة, العالمة, الجليلة, سيدة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


السيرة الذاتية أخت الإمام المزني وأم الإمام الطحاوي......الحافظة الكبيرة .. العالمة الجليلة سيدة أهل

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:10 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO