صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

نبذة مهمة عن الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود..

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي نبذة مهمة عن الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود..





نبذة مهمة عن
 الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



مقدمة وبداية :

فهد بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الثامن لعبد العزيز آل سعود, مؤسس الأسرة والمملكة العربية السعودية ، ولد في الرياض عام في 1923 ومن أم تنتمي إلى قبيلة السديري التي تتمتع بنفوذ كبير في المملكة واسمه بالكامل هو فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

اعتبر والده هو موحد السعودية ومؤسسها فبعد أن دخل والده إلى الرياض بعد معركة أبدى فيها رجاله بطولة وشجاعة انطلق عبدالعزيز في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتى تم توحيد البلاد كلها فصدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932 وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .

تلقى الملك فهد تعليمه الأول في مدرسة الأمراء بالرياض ثم درس في المعهد العلمي بمكة المكرمة بالإضافة إلى أنه تلقى تعليمه على يد العلماء والمشايخ وكانت هذه عادة الملك عبدالعزيز رحمه الله في تربية أبنائه وتنشئتهم تنشئة إسلامية صالحة .

بدأ الملك فهد في الأربعينيات من العمر في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية ودروس مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب ، وقرأ بعناية الكتب المتعلقة بكبار القادة العالميين وكان شغوفاً بملازمة مجالس والده عبدالعزيز مؤسس المملكة فصقلت تلك المجالس والدروس والعلوم التي أخذها شخصيته وأثرت في تفكيره ورجاحة عقله فأصبح مهيئاً لتولي أعلى المناصب حتى انتدبه والده عبدالعزيز للإنابة عنه في بعض المهام وذلك عندما لمس فيه النضج المبكر والاستعداد الذي يؤهله لتمثيل المملكة ، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل وحل مشكلاتهم ، فأكتسب بذلك خبرة كبيرة في معالجة شؤون البادية والقبائل .

وصوله إلى الحكم :

تولى الملك فهد عدة مناصب وزارية في حياته فقد تم تعيينه وزيرا للتعليم عام 1953، وبعد ذلك أصبح وزيرا للداخلية، ثم نائبا لرئيس الوزراء، ثم وليا للعهد في عام 1975 إثر اغتيال الملك فيصل، وتولي الملك خالد الحكم ولعب فهد وقتها دورا مؤثرا في السياسة السعودية حتى وفاة شقيقه.

تولى الملك فهد بن عبدالعزيز الحكم في المملكة العربية السعودية في 18 يونيو/ حزيران عام 1982 خلفا لشقيقه خالد ليصبح خامس ملك للدولة والتي تأسست عام 1932 فبويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي في 13 يونيو 1982م إثر وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله .
بدأ الملك فهد فترة حكمه على السعودية وسط ظروف إقليمية ودولية مضطربة فبعد الثورة الإيرانية في إيران عام 1979 قامت الحرب العراقية الإيرانية على أشدها كما أن المنطقة العربية كانت تعاني من تبعات المقاطعة مع جمهورية مصر العربية إثر اتفاق كامب ديفيد كما كانت المنطقة العربية تشهد الغزو الإسرائيلي والحرب الأهلية في لبنان.

المملكة العربية السعودية في عهده :

أصبحت المملكة العربية السعودية في عهده واحدة من أغنى دول العالم وذلك مع ذروة انتعاش أسعار النفط في السبعينات من القرن العشرين مما أتاح للسعودية استغلال أموال النفط في تطوير البلاد وفي مشاريع التنمية والعمران فشهد عهده تحقيق منجزات متميزة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية توجت بتطور كبير في المجتمع انعكس على الارتقاء بمستوى المعيشة ونوعية الحياة في ظل استتباب الأمن وتكريس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ، وإلى جانب رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لخطط التنمية الشاملة وإنشاء البنية الصناعية في المملكة والإنجازات الحضارية ، فقد حدثت في عهده أضخم توسعة تاريخية للحرمين الشريفين .

تميز عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بصدور النظام الأساسي للحكم ، ونظام مجلس الشورى ، ونظام المناطق في الواحد والثلاثين من شهر يناير عام 1992م . وقد صيغت هذه الأنظمة الثلاثة على هدي من الشريعة الإسلامية معبرة عن مبادئ الدولة السعودية وتقاليد مجتمعها وأعرافه ويتصل المرسوم الأول بتحديد النظام الأساسي للحكم، باعتبار المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية يتوارث العرش فيها أبناء عبد العزيز آل سعود وبحيث تتم مبايعة الأصلح منهم للحكم.

إنجازات اقتصادية وزراعية وصناعية :

إضافة إلى كون السعودية تحتل المركز الاول في انتاج البترول واحتياطه والمركز الخامس في احتياطي الغاز الطبيعي والمركز العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، نجحت المملكة في اكتشاف المزيد من البترول بعد الاكتشافات الجديدة الزيت الخام (الجيد) الخفيف بالحوطة والدلم في المنطقة الوسطى قرب الرياض والتي قامت بها شركة ارامكو السعودية الى اكثر من 255 الف برميل كما ارتفعت احتياطات المملكة من الغاز الطبيعي وبرزت المملكة كمنتج للبتروكيماويات واصبحت منتوجاتها البتروكيماوية تغزو اسواق العالم .
وصل معدل النمو في القطاع الصناعي عام 1409هـ الى 10،4% وبلغ عدد المصانع المنتجة في المملكة حتى نهاية عام 1408هـ 2138 مصنعا بلغ اجمالي تمويلها حوالي 95،6 مليار ريال يعمل بها اكثر من 41 الف عامل ، وتم اقامة مدينتين صناعيتين كبيرتين بالجبيل وينبع تضاهيان المدن الصناعية في العالم الى جانب المدن الصناعية القائمة في مختلف مناطق المملكة .
برزت المملكة كمنتج للقمح واحتلت المرتبة السادسة بين دول العالم المنتجة و


اقرأ أيضا::


kf`m lilm uk hglg; ti] fk uf]hgu.d. Ng su,]>> uf]hgu.d.



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الملك, عبدالعزيز, سعود

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


نبذة مهمة عن الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود..

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:56 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO