صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي قصه حياة المشاهير من هو عمر سليمان؟, عمر سليمان , التعريف بعمر سليمان





قصه حياة المشاهير من هو عمر سليمان؟, عمر سليمان التعريف بعمر سليمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



شخصيات تاريخيه , تاريخ , شخصية تاريخيه , عمر سليمان , التعريف بعمر سليمان

من هو عمر سليمان؟؟؟؟

مشوار حياة عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية الحالى

من هو عمر سليمان | ملف كامل و معلومات








عمر محمود سليمان هو رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الحالي، ولد في 2 يوليو1936 ينتمي إلي محافظة قنا في جنوب مصر. تلقي تعليمه في الكلية الحربية بالقاهرة، ومن بعد ذلك تلقي تدريبا عسكريا إضافيا في الاتحاد السوفييتي السابق ودرس أيضا العلوم السياسية في جامعة القاهرةوجامعة عين شمس. تولى سليمان إدارة المخابرات العامة عام 1993, و هو متزوج و له ثلاث بنات .



بيانات عامة

** الاسم : عمر محمود سليمان

** تاريخ الميلاد: 2 يوليو1935 ولد في مركز قفط بمحافظة قنا

** الجنسـية : مصري

** الديــانة : مسلم




المؤهلات العلمية والعسكرية

** بكالوريوس في العلوم العسكرية

** ماجستير في العلوم العسكرية

** ماجستير في العلوم السياسية ، من جامعة القاهرة

** زمالة كلية الحرب العليا

** دورة متقدمة، من الإتحاد السوفيتي




المناصب التي تولاها

1- رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة.

2- مدير المخابرات العسكرية.

3- رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية بدءا من 1993 م حتى الآن.




الأوسمة والأنواط والميداليات

* وسام الجمهورية، من الطبقة الثانية

* نَوْط الواجب، من الطبقة الثانية

* ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة

* نوط الواجب، من الطبقة الأولى

* نوط الخدمة الممتازة



حياته السياسية

** اختير في السنوات الأخيرة مبعوثا خاصا للرئيس محمد حسني مبارك للقضية الفلسيطينية و كان له دور رئيسي وفعال في اتفاق الصلح بين حركة فتح و حركة حماس. كما ظهر اسمه إبان فترة الانتخابات الرئاسية في مصر كثيرا كخليفة متوقع للرئيس مبارك و لكن سنه التي تجاوزت السبعين عاما تضعف من موقفه كثيرا.


** ليس هناك معلومات كثيرة متاحة عن اللواء عمر سليمان، الرجل الغامض الذي يقود جهاز المخابرات المصرية منذ 16 عاماً. هذا الرجل، الذي يشغل منصب رئيس أهم جهاز أمني في مصر، رشحته بعض الأوساط الديبلوماسية الغربية والعربية، في معظم الأوقات، لخلافة الرئيس المصري حسني مبارك أو لمنصب النائب الذي لا يزال شاغراً منذ عام 1981 م.


** تطرح الأوساط الإعلامية والديبلوماسية بقوة حالياً، اسم اللواء سليمان بوصفه مرشحاً لشغل منصب نائب الرئيس، ولا سيما بعدما أعلن جمال مبارك ، ابن الرئيس وأمين لجنة السياسات في الحزب الحاكم، أن الحزب يفكّر في تعيين شخص ما في هذا المنصب الحيوي , لكن اللواء - الذي يحظى بثقة مبارك الأب واحترام الشارع العادي - لم يعرف عنه يوماً انخراطه في ملفات الشؤون الداخلية، كما أنه تحول في الآونة الأخيرة وزيراً مواز لوزير الخارجية ومبعوثاً شخصياً للرئيس.


** قبل سنوات، كان معظم المصريين يجهلون اسم الرجل الذي يتولى إدارة شؤون جهاز المخابرات العامة المصرية المكلف مكافحة عمليات التجسس التي تحاول بعض الدول الأجنبية، وخاصة إسرائيل، القيام بها ضد المصالح والأهداف المصرية الحيوية.



نظرة عن قرب

*** رغم الغموض الذي يحيط بشخصية اللواء أو تاريخه في جهاز المخابرات الذي يرجع تاريخ إنشائه إلى ما بعد عامين من ثورة يوليو1952 م ، فإن هناك من يقول إنه واحد من أكثر المسؤولين الذين يلقون احترام وتقدير الشارع المصري، بالنظر إلى النجاح المتواصل الذي سجلته المخابرات المصرية في عهده، في ما يتعلق بمكافحة أنشطة التجسس التي تقوم بها المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ضد مصر.


*** أصلع الشعر، متوسط الطول ، لا يثير الانتباه بة خاصة ، لكن الذين التقوه يقولون إن المرء يلاحظ عينيه السوداوين ونظرته الثاقبة ، وأنه لا يميل إلى الكلام كثيراً، و عندما يتحدث فصوته هادئً ومنضبطً وكلماته متزنة، و هو شخص يترك إنطباعاً قوياً و يملك ما يسميه العرب الوقار أو السمو ويتمتع بحضور قوي ومصداقية واضحة .


*** قد ساهم هذا الرجل كعمله كمبعوث شخصي للرئيس مبارك وفي تهدئة الأجواء بين الفصائل الفلسطينية و لكنه عدل عن التدخل في أزمة الهجوم الأسرائيلي على قطاع غزة كونه يتم معالجته من قبل الرئيس نفسه



رؤساء المخابرات العامة المصرية

زكريا محيي الدين

· علي صبري

· صلاح نصر

· أمين هويدي

· محمد حافظ إسماعيل

· أحمد كامل

· أحمد إسماعيل علي

· نمرو ·

محمد سعيد الماحي

· فؤاد نصار

· رفعت جبريل

· كمال حسن علي

· عمر نجم

· نور الدين عفيفي

· عمر سليمان

egycrazy.com/vbانقذ مبارك مره عام 1995 فهل ينقذه الان

***********

برز اللواء عمر سليمان، مدير المخابرات العامة المصرية، إلى واجهة الأحداث السياسية المتسارعة في مصر منذ خمسة أيام من جديد، عبر تعيينه اليوم السبت 29-1- نائباً لرئيس الجمهورية، وهو أول منصب سياسي يتولاه هذا الرجل القادم من ظل المؤسسة العسكرية المصرية إلى لهيب السياسة. ويعد سليمان، والذي كان يشغل حتى الآن منصب مدير المخابرات العامة منذ نحو عشرين عاماً، الرجل الذي يدير منذ سنوات الملفات الحساسة للسياسة الخارجية المصرية، وفي مقدمها الملف الفلسطيني-الإسرائيلي. ويعرف سليمان الذي يفضل البقاء في الظل، كيف يحاور ويناور مع إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس الفلسطينية، نظراً لسعة إطلاعه على هذا الملف. ورعى الرجل العديد من الاتفاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الأعوام 2001 و2002 و2005، كما لعب دوراً هاماً في التوسط لوقف إطلاق النار بين الدولة العبرية وحركة حماس إثر حرب غزة في العام 2008. وينأى الرجل على الدوام بنفسه عن الظهور في وسائل الإعلام، ويبدو متحفظاً في ردوده على الصحفيين ويعطي إجابات مقتضبة جداً، وهي سمة ربما اكتسبها من عمله الطويل في جهاز المخابرات، والذي استمر مديراً له 20 عاماً. ويقول رئيس جهاز استخبارات أوروبي سابق يلتقي سليمان على الدوام، وطلب عدم الكشف عن اسمه، إن سليمان واضح ومنظم ويتمتع بالذكاء والمصداقية في جميع الأمور. وبالتالي فإنه يحظى باحترام الجميع. ويضيف لا يمكن ترشيح سليمان لنيل جائزة نوبل للسلام، لكنه يستحق فعلاً تسجيل اسمه في كتاب غينيس للأرقام القياسية، نظراً لاتفاقات التهدئة العديدة التي حققها بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ الانتفاضة الثانية التي اندلعت في سبتمبر/ أيلول عام 2000. ومن الصعب تحديد موقع اللواء سليمان بشكل واضح على الخريطة السياسية في مصر، لكن الأكيد أنه يمكن تصنيفه ضمن الحلقة الأقرب إلى الرئيس حسني مبارك. ويتابع رئيس الاستخبارات الأوروبي الذي يعرف عن قرب كثيراً من تفاصيل العالم العربي إن سليمان المنتمي إلى طبقة العسكر يشكل عيون وآذان الرئيس. وراجت شائعات في مصر قبل أشهر مفادها أن سليمان قد يكون أحد المرشحين لخلافة مبارك في حال غياب فرضية ترشيح جمال، النجل الأصغر للرئيس. ولد اللواء سليمان، المتوسط القامة والأصلع مع شاربين، العام 1934 وسط عائلة ميسورة في قنا بصعيد مصر. وهو يرتدي عادة بزة مدنية مع ربطة عنق، وليس الزي العسكري. وتولى سليمان رئاسة جهاز المخابرات العامة عام 1991. وكان لسليمان الدور الأبرز في إنقاذ حياة الرئيس مبارك عندما نصحه بأن يستقل سيارة مصفحة خلال زيارته إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث تعرض لمحاولة اغتيال في 22 يونيو/ حزيران 1995 أثناء قمة للدول الإفريقية، وقتل في الهجوم سائقه.


عين الرئيس المصري حسني مبارك رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية وسط تصاعد التظاهرات والاحتجاجات التي عمت المدن المصرية المطالبة باستقالته.

وبث التلفزيون المصري ا لسليمان وهو يؤدي اليمين الدستورية امام الرئيس المصري.

وسبق ان وصفت بعض التقارير سليمان بأنه رجل الظل الذي قد يبزغ كزعيم لمصر.

وظل منصب نائب الرئيس شاغرا في الرئاسة المصرية منذ تسنم الرئيس مبارك هرم الرئاسة عام 1981، اذ ظل مبارك يرفض تعيين نائب له لحوالي ثلاثة عقود من حكمه.

ولد سليمان في محافظة قنا في 2 تموز/يوليو عام 1936 في جنوب مصر.

انخرط سليمان في القوات المسلحة في عام 1954 بعد ان تلقى دراسته العسكرية في الكلية الحربية في القاهرة.

كما تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي السابق.

درس العلوم السياسية في مصر في جامعتي القاهرة وعين شمس وحصل على شهادتي ماجستير بالعلوم السياسية والعلوم العسكرية.

ترقى في سلم الوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية قبل ان يتم تعينه في 22 كانون الثاني/يناير عام 1993 رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية.

شارك سليمان في معظم الحروب المصرية بدءا من حرب اليمن عام 1962 وحرب العربية الاسرائيلية عامي 1967 و 1973.

اشتهر سليمان بتوليه الملف الفلسطيني بتكليف من الرئيس المصري مبارك وقام بعدة مهام مكوكية للتوسط بين الحركات الفلسطينية لاسيما الخلاف بين فتح وحماس كما تولى مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما إنه قام بعدد من المهمات الدبلوماسية في عدد من الدول كالسودان وليبيا.

كما ظهرت حملة شعبية في أيلول/سبتمبر من عام تطالب بانتخابه رئيسًا للجمهورية.

وتحدث بعض التقارير عن ارتباط سليمان بعلاقة وثيقة خاصة بمبارك توطدت بينهما على إثر تعرض الرئيس لمحاولة اغتيال في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عام 1995.

يومها كان من المقرر أن يستقل الرئيس مبارك عربة عادية، إلا أن عمر سليمان أصر على إرسال عربة مصفحة من مصر إلى إثيوبيا قبل محاولة الإغتيال بيوم واحد.

p://www.egycrazy.com/vbبدأ اللواء سليمان منذ العام 2000 ظهوره العلني عبر سلسلة الجولات الخارجية بين غزة ورام الله والقدس المحتلة وتل أبيب ممثلاً للوساطة المصرية في القضية الفلسطينية. وهو يقوم كذلك بأدوار ديبلوماسية كما قاد وساطات عدة أخرى بين حركتي «حماس» و»فتح».

كما قام بالوساطة أيضاً سنة 2006 لحل قضية أسر الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط عبر الاتصالات المتعددة مع كل من إسرائيل والحكومة الفلسطينية وقيادة «حماس». ويعتبر المسؤول عن ملف إدارة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي من الجانب المصري.

في غضون ذلك، اوردت فرانس برس ان الفريق أحمد شفيق الذي عينه الرئيس المصري حسني مبارك مساء السبت رئيساً للوزراء خلفاً لأحمد نظيف يشتهر بالفاعلية ولا تحوم حوله شبهات بالفساد


اقرأ أيضا::


rwi pdhm hglahidv lk i, ulv sgdlhk?< sgdlhk < hgjuvdt fulv sgdlhk? sgdlhk



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
سليمان؟, سليمان, التعريف, بعمر, سليمان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


قصه حياة المشاهير من هو عمر سليمان؟, عمر سليمان , التعريف بعمر سليمان

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:04 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO