صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي اعماله واقواله , اول ملوك المسلمين ....معاوية بن أبى سفيان...شخصيات تاريخيه





اعماله واقواله اول ملوك المسلمين ....معاوية بن أبى سفيان...شخصيات تاريخيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



.....شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اول ملوك المسلمين : معاوية بن أبى سفيان

* مقدمة :

أن سلامة القلب تجاه الصحابة والتأدب معهم من صميم اعتقاد أهل السنة والجماعة ولذلك كان الطعن بهم هو وسيلة لطعن في الدين الإسلامي فاصحاب رسول الله كلهم عدول ثقات.
روى الإمام الشافعي بسنده إلى انس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ان الله اختارني و اختار أصحابي فجعلهم أصهاري و جعلهم أنصاري وانه سيجيء في آخر الزمان قوم ينتقصوهم, ألا فلا تُناكحوهم , ألا فلا تنكحوا إليهم , ألا فلا تصلوا عليهم , عليهم حلت اللعنه.(
ولعله لم تنل شخصية في التأريخ من التشويه مثل شخصية معاوية رضي الله عـنه خاصة من أهل الأهواء قديماً للنزاعات السياسية والمذهبية ثم وجد المستشرقين في رواياتهم مرتع خصب للنيل من الإسلام وقد حاولت هنا أن أوضح الة الحقيقية لهذا الصحابي فهذا غيض من فيض محاسنه .

* اسمه و نسبه :

معاوية بن أبى سفيان صخر( رضي الله عـنهما ) بن حرب بن أميه بن عبد شمس بن عبد مناف قصي بن كلاب يلتقي نسبة مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم عند عبد مناف .
وأمه هي هند بت عتبة بن ربيعة.
و أخته أم المؤمنين رمله بنت أبى سفيان( رضي الله عـنها ) زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال الذهبي عنه ( كان رجلاً طويلاً , ابيض , جميلاً , مهيبا ).

* مولده و إسلامه :

ولد قبل البعثة بخمس سنين و اسلم ي عام 7 هـ و أخفى إسلامه حتى فتح مكة خوفاً من أبيه ولم يظهره الا في فتح مكة ولذلك ظن كثير من المؤرخين انه من مسلمة الفتح .

* فضله :

وهو من مشاهير الصحابة و فضلائهم ( رضي الله عـنهم اجمعياً ) دعاء له الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : [ اللهم اجعله هادياً مهدياً واهد به.[
اخرج البخاري في التاريخ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاوية ( اللهم علمه الكتاب و الحساب وقه العذاب).
ومن الأحاديث الدالة على فضله أيضا ما رواه البخاري عن أم حرام بنت ملحان الأنصارية ( رضي الله عـنها ) قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا
( أي فعلوا فعلاً وجبت لهم به الجنة : فـتح الباري ) قالت أم حرام : قلت : يا رسول الله أنا فيهم ؟ قال : انت فيهم ,( وكان ذلك جيش معاوية في خلافة عثمان رضي الله عـنهما).
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر (القسطنطينية :فتح الباري) مغفور لهم ( وهو الجيش الإسلامي بقيادة يزيد بن معاوية وفي جملة من كبار الصحابة منهم أبو أيوب الأنصاري وابن عمر وابن عباس وابن الزبير رضي الله عـنهم اجمعياً ) فقلت : أنا فيهم يا رسول الله ؟
قال : لا .
وقد ولاه الرسول صلى الله عليه و سلم بعض عمله فكان يكتب له ثم ولاه أبو بكر رضي الله عنه بعض عمله ثم ولاه عمر رضي الله عنه بعض بلاد الشام وظل عليها طوال حياة عمر رضي الله عنه مع شدة عمر على عماله ثم جمع له عثمان بلاد الشام كلها.

* زهده رضي الله عنه:

** روى الامام احمد في كتاب الزهد (ص172 طبعة مكة) عن ابي شبل محمد بن هارون عن حسن بن واقع عن ضمرة بن ربيعة القرشي عن علي بت ابي حملة عن ابيه قال: رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع.

**وأخرج ابن كثير(8/134) عن يونس بن ميسر الحميري الزاهد – وهو من شيوخ الأوزاعي – قال: رأيت معاوية في سوق دمشق وهو مردف وراءه و صيفاً وعليه قميص مرقوع الجيب يسير في اسواق دمشق.

* ثناء الصحابة عـليه :

قال سعد بن أبى وقاص : ما رأيت أحد بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب يعني معاوية .

وعن عبد الله بن عباس أنه قال : ما رأيت رجلا أخلق بالملك من معاوية.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص انه قال ما رأيت أحداً أسود من معاوية.

وعن أبى الدرداء رضي الله عنه انه قال لأهل الشام : ما رأيت أحد أشبه صلاة بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من إمامكم هذا (يعني معاوية).

أخرج الطبراني 5/330 حدثني عبدالله بن أحمد بن شبويه قال:حدثني أبي,قال:حدثني سليمان,قال:حدثني عبدالله بن المبارك,عن ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري,قال:
(قال عمر بن الخطاب:تذكرون كسرى و قيصر ودهاءهما و عندكم معاوية(!
كما اورد هذا الخبر البلاذري( انساب الاشراف4/147 (و القالي(الأمالي2/121 .(

عن عمر بن الخطاب لما ولاه الشام: لا تذكروا معاوية إلا بخير (البداية و النهاية 8/25.(

روى البخاري في الصحيح (3765)أنه قيل لابن عباس : هل لك في امير المؤمنين معاوية فانه ما أوتر الا بواحدة,قال:انه فقيه.

قال الصحابي عمير بن سعد الانصاري الأوسي وقد عزله عمر بن الخطاب (وكان يسميه نسيج وحده) عن حمص وولى معاوية : لا تذكروا معاوية الا بخير فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم اهد به ....

روى ابن قتيبة عن عتبة بن مسعود قال:أنه لما مر بنا نعي معاوية قمنا فأتينا ابن عباس فوجدناه جالساً قد وضع له خوان و عنده نفر , فأخبرناه الخبر , فقال يا غلام!
أرفع الخوان و سكن ساعة ثم قال :
جبل تزعزع ثم مال كلكله أما والله ما كان كمن قبله ولكن لن يكون بعده مثله و ان ابنه خير اهله.

روى ابن سعد في الطبقات بإسناد صحيح من طريق عروة بن الزبير ان المسور بن مخرمة أخبره:
أنه قدم على معاوية أمير المؤمنين فقضى حاجته,ثم دعاه فقال:يا مسور ,ما فعل طعنك على الائمة؟
قال المسور:دعنا من هذا و أحسن فيما قدمنا له.
قال معاوية:لا أدعك حتى تكلم بذات نفسك و الذي تعيب علي.
قال المسور:فلم أدع شيئاً أعيبه عليه إلا بينته.
فقال معاوية:لا أبرأ من الذنب , فهل تعُد لنا يا مسور مما نلي من الإصلاح شيئاً؟
فان الحسنة بعشرة أمثالها , أم تعد الذنوب و تترك الإحسان .
قال المسور: لا والله ما نذكر إلا ما نرى من هذه الذنوب!
فقال معاوية: فانا نعترف بكل ذنب أذنبناه,فهل لك يا مسور ذنوب في خاصتك تخشى أن تهلكك إن لم يغفرها الله لك؟
قال المسور:نعم.
قال معاوية: فما يجعلك بأحق برجاء المغفرة مني فوالله لما ألي من الإصلاح أكثر مما تلي ولكني والله لا أخير ما بين أمرين من الله و غيره إلا اخترت الله على ما سواه, واني لعلى دين يقبل فيه العمل ويجزى فيه بالحسنات ويجزى فيه بالذنوب إلا أن يعفو الله عنها, واني لاحتسب كل حسنة عملتها بأضعافها من الأجر,واني لألي أموراً عظاماً لا أحصيها و لايحصيها من عم لله بها في الدنيا , أقامة الصلوات للمسلمين و الجهاد في سبيل الله و الحكم بما انزل لله.
والأمور التي لست أحصيها- يقصد ذنوبه- و إن عددتها –أي يا مسور- فتفكر في ذلك- أي يكفرها ما تقدم من الحسنات-.
قال المسور:فعرفت أن معاوية قد خصمني حينما ذكر ما قال.
قال عروة:فلم أسمع المسور بعد يذكر معاوية إلا صلى عليه- أي دعا له.

وفي تاريخ دمشق لابن عساكر : ان ابن عباس قال:لله در ابن هند ما أكرم حسبه, واكرم مقدرته و والله ما شتمنا على منبر قط, ولا بالأرض ضناً منه بأحسابنا و حسبه.

ثناء العلماء و المؤرخين عليه:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية لم يكن من ملوك الإسلام ملك خير من معاوية, ولا كان الناس في زمان ملك من الملوك خيراً منهم في زمن معاوية,إذا نسبت أيامه إلى من بعده.

قال شيخ الاسلام ابن تيمية: واتفق العلماء أن معاوية أفضل ملوك هذه الامة,فان الأربعة قبه كانوا خلفاء نبوة وهو اول الملوك,كان ملكه ملكاً و رحمة ( الفتاوى 4/47.(

قال الذهبي:امير المومنين ملك الاسلام, وقال :معاوية من خيار الملوك الذين غلب عدلهم على ظلمهم .

قال ابن كثير في ترجمة معاوية (البداية و النهاية 8/122): واجمعت الرعايا على بيعته في سنة إحدى و أربعين .. فلم يزل مستقلاً بالامر في هذه المدة إلى هذه السنةالتي كات فيها وفاته, والجهاد في بلاد العدو قائم , وكلمة الله عالية, والغنائم ترد اليه من أطراف الأرض, و المسلمون معه في راحة و عدل و صفح وعفو.

قال ابن عز الحنفي في( شرح العقيدة الطحاوية 722
وأول ملوك المسلمين معاوية وهو خير ملوك المسلمين.

حلمه:
وهو مشهور ولكن للتذكير اورد ما يلي:

**اورد ( ابن كثير 8/138):ان رجلاً اسمع معاوية كلاماً سيئاً شديداً,فقيل له : لو سطوت عليه؟
فقال اني لأستحي من الله أن يضيق حلمي عن ذنب أحد من رعيتي.

** اورد (ابن كثير 8/138)قال رجل لمعاوية:ما رأيت أنذل منك .
فقال معاوية: بلى من واجه الرجال بمثل هذا.


همته رضي الله عـنه :

كان عالي الهمه تدل على ذلك الكثير من الحوادث منها : بعد أن علم ملك الروم بخلاف المسلمين اخذ يستعد لغزو بلاد المسلمين واستغلال هذه الفرصة فكتب اليه معاوية رضي الله عـنه وهو في معـمعة القتال في صفين :
والله لئن لم تنته و ترجع إلى بلادك , لاصطلحن أنا وابن عمي عليك و لأخرجنك من جميع بلادك ولأضيقن عليك الأرض بما رحبت,عند ذلك عاد ملك الروم وانكف وبعث يطلب الهدنة ( البداية و النهاية.(

الجهاد في خلافته
التي استمرت 20 عام مابين عامي 40- 60هـ.
نعلم جميعاً ان حركة الفتوحات توقفت بعد استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عنه و ظلت متوقفه في خلافة علي بن ابي طالب رضي الله عنه وبعد اجتماع كلمة المسلمين في خلافة معاوية عادت حركة الفتوح و سأحاول اختصارها و انا هنا اعترف بأنه سيكون اختصارا مخلاً ولكن هذا جهد المقل .

*** جبهة الروم في البر :

1- في عام 42هـ غزا المسلمين اللان – تقع في جورجيا حالياً- وهزموا الروم هزيمة منكرة.
2- شاتية سنة 43هـ و اختلف في قائدها.
3- شاتية سنة 44هـ بقيادة الصحابي عبدالرحمن بن خالد بن الوليد في بلاد الروم ومشتاهم بها.
4- شاتية سنة 45هـ بقيادة الصحابي عبدالرحمن بن خالد بن الوليد في بلاد الروم ومشتاهم بها ايضاً.
5- شاتية سنة46هـ ومشتى عبدالله بن مالك الخثعمي (مالك السرايا) وقيل غيره بأرض الروم.
6- شاتية سنة 47هـ ومشتى الصحابي مالك بن هبيرة السكوني في ارض الروم.
7- شاتية سنة48هـ مشتى الصحابي عبدالرحمن القيني في انطاكية.
8- صائفة 48هـ بقيادة عبدالله بن قيس الفزاري.
9- غزو القسطنطينية سنة 49 هـ بقيادة يزيد بن معاوية ومعه ابن عباس و ابن عمر و ابن الزبير و أبو أيوب الأنصاري وفيها توفي رحمه الله .
وهذه الغزوة من دلائل النبوة حيث اخرج البخاري في الصحيح من طريق ام حرام رضي الله عنها انها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ......أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم).
10 - شاتية سنة 49هـ بقيادة الصحابي مالك بن هبيرة السكوني في ارض الروم.
11- صائفة سنة 49 هـ عبدالله بن كرز البجلي.
12 - غزوة سنة 50هـ بقيادة بسر بن أرطأة و الصحابي سفيان بن عوف الأزدي لأرض الروم.
13-شاتية سنة 51هـ بقيادة فضالة بن عبيد.
14-صائفة 51هـ بقيادة بسر بن أرطأة.
15-شاتية 52هـ وفي قائدها اختلاف.
16-صائفة 52هـ بقيادة محمد بن عبدالله الثقفي.
17-شاتية 53هـ بقيادة عبدالرحمن بن أم الحكم الثقفي.
18-شاتية 54هـ بقيادة محمد بن مالك.
19-صائفة 54هـ بقيادة معن بن يزيد السلمي (له و لابيه و جده صحبه وكانت له منزلة عند عمر بن الخطاب).
20 -شاتية 55هـ وفي قائدها اختلاف.
21-شاتية 56هـ بقيادة الصحابي جنادة بن أمية الأزدي.
22-غزوة سنة 56هـ الصحابي عياض بن الحارث التيمي.
23-شاتية 57هـ بقيادة عبدالله بن قيس.
24-غزوة 58هـ بقيادة عبدالله بن مالك الخثعمي.
25-شاتية 59هـ بقيادة صحابي بدري عمرو بن مرة الجهني .
26-غزوة سنة 60 هـ بقيادة عبدالله بن مالك الخثعمي.

***في البحر:

27-44 هـ بقيادة بسر بن أرطأة.
28- 48هـ بقيادة مالك بن هبيرة السكوني.
وغزوة الصحابي عقبة بن عامر الجهني بأهل مصر و المنذر بن الزهير (وقيل الزبير) على اهل المدينة وعلى الجميع خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد.
29- 49هـ بقيادة يزيد بن شجرة الرهاوي بأهل الشام , و عقبة بن نافع الجهني بأهل مصر.
30- 50هـ بقيادة فضالة بن عبيد الانصاري.
31- 51هـ فتح جزيرة رودس على يد جنادة بن أمية الأزدي.
32- 54هـ فتح جزيرة أوراد على يد جنادة بن أمية الأزدي.
غزا فيها يزيد بن شجرة الرهاوي و فيها قتل رحمه الله.
34- 54هـ غزا فيه جنادة بن أمية الأزدي.

جبهة المغرب:
35- 49 فتح جزيرة جربه على يد الصحابي فضالة بن عبيد الانصاري للبحر و الصحابي رويفع بن ثابت الانصاري للبر.
36- 50هـ بناء القيروان بعد فتح افريقيةتونس علي عقبة بن نافع الفهري.

*** جبهة سجستان و خراسان وما وراء النهر:

37- تكليف عبدالله بن عامر بن كريز بإعادة فتح سجستان و خراسان لانه هو فاتحها في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
38- 47هـ غزوة الصحابي الحكم بن عمرو الغفاري الى بلاد الغور في افغانستان حالياً.
39- 50هـ غزوة الصحابي الحكم بن عمرو الغفاري الى جبل الأشل ثم عبوره نهر جيحون.
40- 51هـ فتح بلخ و قهستان على يد الربيع بن زياد الحارثي.
41 – 54هـ انتصار الربيع بن زياد الحارثي على الترك خلف نهر جيحون.
42 ـ 56هـ عبور سعيد بن عثمان بن عفان نهر جيحون وفتح مدينة ترمذ.



* موقف معاوية من خلافة علي رضوان الله عليهما:

يقودنا ذلك الى اصل هذه القضية وهو استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عنه على ايدي المنافقين 1 وتأجيل علي أقامة القصاص على قتلة عثمان , ادى ذلك الى مطالبة معاوية لعلي بتسليمه قتلة عثمان رضي الله عنهم اجمعين.
وهو ما أخرجه يحي بن سليمان الجعفي بسند جيد عن ابي مسلم الخولاني انه قال لمعاوية:
) انت تنازع علياً أم أنت مثله؟
فقال: لا و الله , أني لأعلم أنه أفضل مني و أحق بالأمر مني , ولكن ألستم تعلمون ان عثمان قتل مظلوماً , وأنا ابن عمه , والطالب بدمه , فأتوه , فقولوا له , فليدفع الي قتلة عثمان و أسلم له , فأتوا علياً , فكلموه , فلم يدفعهم اليه ) 2

وفي رواية:
) فأتوه فكلمه فقال : يدخل في البيعة و يحاكمهم الي , فامنتع معاوية , فسار علي في الجيوش من العراق حتى نزل بصفين وسار معاوية حتى نزل هناك , وذلك في ذي الحجة سنة ست و ثلاثين فتراسلوا فلم يتم لهم امر, فوقع القتال )3

اذاً فأصل الخلاف لم يكن حول اعتراض معاوية على أحقية علي بالخلافة بل كان بسبب تأجيل إقامة القصاص على قتلة عثمان اذا كان علي يرى تأجيل اقامة القصاص على قتلة عثمان حتى تستتب له الأمور بعد استشهاد عثمان رضي الله عنهم اجمعين.
ولا شك ان الحق الذي سعى اليه علي رضي الله عنه مقدم على الحق الذي سعى له معاوية رضي الله عنه اذاً فالمسألة تتعلق بالأولويات وهو ما فقهه علي رضي الله عنه.

يقول ابن كثير:
) ثم كان ما كان بينه – يقصد معاوية – وبين علي بعد قتل عثمان على سبيل الاجتهاد و الراي , فجرى بينهما قتال عظيم ... وكان الحق و الصواب مع علي ومعاوية معذور عند جمهور العلماء سلفاً و خلفاً )4 .

وفي ذلك يقول ابن خلدون:
) ولما وقعت الفتنة بين علي و معاوية كان طريقهم فيها الحق و الاجتهاد , ولم يكونوا في محاربتهم لغرض دنيوي , أو لإيثار باطل , أو لاستشعار حقد كما قد يتوهمه متوهم , وينزع اليه ملحد, و انما اختلف اجتهادهم في الحق , وسفه كل واحد نظر صاحبه في اجتهاده في الحق , فاقتتلوا عليه , وان كان المصيب علياً , فلم يكن معاوية قائماً فيها بقصد الباطل وإنما قصد الحق و أخطأ , والكل كانوا في مقاصدهم على الحق ) 5.

وخلاصة القول ان علياً ومعاوية رضي الله عنهما كانا يسعيان الى للحق و لا شيء سوى ذلك لكن علياً كان هو الاقرب الى الحق والدليل في ذلك ما أخرجه مسلم في صحيحه عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه :
) أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوماَ – الخوارج : النووي, شرح صحيح مسلم – يكونون في أمته يخرجون في فرقة من الناس – أي افتراق الناس ,


اقرأ أيضا::


hulhgi ,hr,hgi < h,g lg,; hglsgldk >>>>luh,dm fk Hfn stdhk>>>aowdhj jhvdodi hglsgldk luh,dm stdhkaowdhj



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ملوك, المسلمين, معاوية, سفيانشخصيات, تاريخيه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اعماله واقواله , اول ملوك المسلمين ....معاوية بن أبى سفيان...شخصيات تاريخيه

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 06:55 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO