صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي معلومات قيمة عن موسى بن نصير.......شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخية...التاريخ....





معلومات قيمة عن
 موسى بن نصير.......شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخية...التاريخ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



.صناع التاريخ





هو موسى بن نصير بن عبد الرحمن بن زيد اللخمي ، أبو عبد الرحمن : فاتح الأندلس . من التابعين الأجلاء ، ولد في عام 19 هـ / 640 م ، في أواخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، في شمال الحجاز ، و توفي في السنة السابعة و التسعون من الهجرة .

نشأ في دمشق ، و خدم الأمويين ، و تولى عددا من المناصب ، و غزا قبرص و بنى بها حصونا ، و إفريقية الشمالية ، في ولاية عبد العزيز بن مروان ، و ولي عليها . و قد ولي لبني مروان أعمالا أخرى فكان على خراج البصرة في عهد الحجاج ، و لما آلت الخلافة إلى الوليد بن عبد الملك ولاه إفريقية الشمالية و ما وراءها من المغرب سنة 88 هـ فأقام في القيروان و وجه ابنيه عبد الله و مروان فأخضعا له من أطراف البلاد من البربر .

و استعمل مولاه طارق بن زياد الليثي على طنجة و كان قد فتحها و أسلم أهلها ، و أمره بغزو شواطئ أوربة فزحف طارق بقوة قيل :
عددها 1988 بربريا و نحو 300 عربي ، من حامية طنجة فاحتل جبل كلبي Calpé الذي سمي بعد ذلك جبل طارق Gibraltar و صد مقدمة الإسبانيين و كانوا بقيادة تدمير Theudemir و علم الملك لذريق Roderic بهزيمة تدمير فحشد جيشا من القوط Goths و الإسبانيين و الرومانيين يناهز عدده أربعين ألفا و قابل طارق على ضفاف وادي لكة Guadalette بقرب شريش Xerez فدامت المعركة ثمانية 8 أيام و انتهت بمقتل لذريق بيد طارق .

و كتب طارق إلى موسى بما كان فكتب إليه موسى يأمره بأن لا يتجاوز مكانه حتى يلحق به . و لم يعبأ طارق بأمره خوفا من أن تتاح للإسبانيين فرصة يجمع بها شتاتهم و قسم جيشه ثلاثة 3 أقسام و واصل احتلال البلاد فاستولى قواده في أسابيع على إستجة و مالقة و قرطبة و احتل بنفسه طليطلة ( دار مملكة القوط ) .

و استخلف موسى على القيروان ولده عبد الله و أقبل نحو الأندلس في ثمانية عشر ألفا 18000 من وجوه العرب و الموالي و عرفاء البربر فدخل إسبانية في رمضان سنة 93 هـ سالكا غير طريق طارق فاحتل قرمونة Caramona و إشبيلية و عددا من المدن بين الوادي الكبير Guadalquivir و وادي أنس Guadiana و لم يتوقف إلا أمام مدينة ماردة Merida و كانت حصينة ففقد كثيرا من رجاله في حصارها ثم استولى عليها . و تابع السير إلى أن بلغ طليطلة .

و لما التقى بطارق عنفه على مخالفته أمره و قيل سجنه مدة و أطلقه و سيره معه ثم وجهه لإخضاع شرقي شبه الجزيرة و زحف هو مغربا و اجتمعا أمام عاصمة الشمال سرقسطة فاستوليا عليها بعد حصارها شهرا . و تقدم طارق فافتتح برشلونة Barcelona و بلنسية Valence و دانية Denia و غيرها بينما كانت جيوش موسى تتوغل في قلب شبه الجزيرة و غربها .

و هكذا تم لموسى و طارق افتتاح ما بين جبل طارق و سفوج جبال البرنا ( أو جبال البرانس ) Pyrennées في أقل من سنة .

و جعل موسى يفكر في مشروع عظيم هو أن يأتي المشرق من طريق القسطنطينية بحيث يكتسح أوربة كلها و يعود إلى سورية عن طريق شواطئ البحر الأسود فما كاد يتصل خبر عزمه هذا بالخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك حتى قلق على الجيش و خاف عواقب الإيغال فكتب إلى موسى يأمره بالعودة إلى دمشق .

و أطاع موسى الأمر فاستخلف ابنه عبد العزيز على قرطبة ( دار إمارة الأندلس ) و استصحب طارقا معه . و وصل إلى القيروان سنة 95 هـ فولى ابنه عبد الله على إفريقية ، و وصل إلى المشرق بما اجتمع له من الغنائم فدخل مصر و معه مئة و عشرون من الموك و أولادهم في هيئة ما سمع بمثلها ، و واصل السير إلى دمشق فدخلها سنة 96 هـ و الوليد في مرض موته .

فلما ولى سليمان استبقاه عنده و حج معه فمات بالمدينة و قيل : بل عزله و نكبه فانصرف إلى وادي القرى ( بالحجاز ) و أقام في حال غير مرضية إلى أن توفي .

و كان شجاعا عاقلا كريما تقيا لم يهزم له جيش قط .

أما سياسته في البلاد التي تم له فتحها فكانت قائمة على إطلاق الحرية الدينية لأهلها و إبقاء أملاكهم و قضائهم في أيديهم و منحهم الإستقلال الداخلي على أن يؤدوا جزية كانت تختلف بين خمس الدخل و عشره ( أي أقل مما كانوا يدفعونه لحكومة القوط ).

تعددت الروايات في نسبه ، فالبعض ينسبه إلى بكر بن وائل ، و أن أباه نصرا أو نصيرا ، كان ممن سباهم سيف الله المسلول خالد بن الوليد ، في فتوحات العراق ، في معركة عين التمر . و البعض الآخر ، ينسبه إلى بني لخم ، و لكن يرجح أنه ينتسب إلى بني بكر بن وائل .


اقرأ أيضا::


lug,lhj rdlm uk l,sn fk kwdv>>>>>>>aowdhj lilm td hgjhvdo>>erhti jhvdodm>>>hgjhvdo>>>> kwdvaowdhj lilm hgjhvdoerhti



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
موسى, نصيرشخصيات, مهمة, التاريخثقافه, تاريخيةالتاريخ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات قيمة عن موسى بن نصير.......شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخية...التاريخ....

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:44 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO