صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي قصة حياته , قطـــري بن الفجـــاءة. من هو قطـــري بن الفجـــاءة. شخصيات من التاريخ





قصة حياته قطـــري بن الفجـــاءة. من هو قطـــري بن الفجـــاءة. شخصيات من التاريخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ





أتناول اليوم معكم شخصية من الشخصيات الهامة ومن أبرز رجالات التاريخ العربي والإسلامي ، والذي يعد من الشخصيات التي لم يورد ذكرها في كثير من المراجع العربية ، ولم يذكر دورها في البطولات العربية .. سأتناول شخصية العربي الفارس وهو قطري بن الفجاءة ..

عن اسم الرجل ونسبه وكنيته يقول ابن قتيبة: قطري بن الفجاءة الخارجي هو من كابية بن حرقوص بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم .. وكان يكنى بأبي نعامة,وذكره آخر فقال يكنى بأبا محمد وأبا نعامة وأبا حنظلة وقطري بن الفجاءة ، حيث الفجاءة لقب لوالده لانه غاب الى اليمن ثم أتى قومه فجأة واسمهجعونة بن يزيد بن زياد بن خنثر بن كابية بن حرقوص بن مازن بن مالك, وقطري (بفتح القاف والطاء) نسبة الى مكان قرب البحرين وهي بلاد قطر القطر الخليجي المعروف حاليا.

وقطري مازني تميمي ، وتميم مضرية ، كانت لها مكانة ممتازة بين القبائل المضرية قبل الإسلام وبعده.

يعتبر قطري من رؤساء الازارقة في العصر الاموي ، والازارقة هم طائفة من الخوارج وهو من أبرزهم وأقواهم على الإطلاق دون منازع وفيه تظهر مقومات البطولة العربية الكاملة وتتجمع فيه معاني الفروسية بمكوناتها الجسدية وقيمها الروحية .. وقطري أصدق ة للفارس العربي المسلم في القرن الهجري الأول.

تذكر المصادر المختلفة أن قطري بحكم كونه من سكان الجزيرة العربية فقد ساهم في حروب الخليج العربي حيث كانت تميم تسكن شواطئ هذا الخليج من الدولة الإسلامية .. وفي هذه الحروب عرف قطري تجربته الحربية الأولى وصقل قدرته القتالية ولأسباب اختفى اسمه من بين الأبطال الذين شاركوا في هذه الحروب الإسلامية من المرحلة تم فيها فتح الكثير من البلدان على الخليج.

واعتبر قطري من أشهر فرسان الإسلام الستة وهم( عبدالله بن خازم السلمي وعباد بن الحصين وعمير بن الحباب وقطري بن الفجاءة والحريش بن هلال وشبيب الحروري) وقد عينه ابن عامر على الشرطة في البصرة في عهد معاوية بن ابي سفيان الذي ولى ابن عامر واليا على البصرة ، وعندما بايعته الازارقة بالإمارة سموه أمير الموت, واشتهر قطري بنبل النفس إلى جانب الشجاعة النادرة وثبات على المبدأ وقد حاول الحجاج ان يغريه بالمال والجاه والمنصب بعد أن عجز عن قهره في الحروب فرفض ذلك واحتقر الحجاج وعيره !!
وقد عرفت الفترة التي تولى فيها قطري إمارة الازارقة بعض الاستقرار فاتضحت أفكارهم ورسخت واعترف خصومهم بقدرتهم الحربية وطبقوا ممارسة فكرهم السياسي وذلك طيلة فترة تولى قطري الإمارة فقد بويع سنة 68هـ,وكانت وفاته بين 77و79هـ أي تولى مدة عشر سنوات وتذكر بعض المصادر أن قطري تمكن من الاستقرار طويلا في المناطق الشرقية من البلاد الإسلامية ، وضرب باسمه بصفته أميرا للمسلمين عملة خاصة بالازارقة سنة 75هـ. وعين في المدن التي استوطنها من يتولى القضاء بين الناس ولا يأتي هذا الاستقرار المالي والمدني الا باستقرار اجتماعي وهيمنة مكانية وسياسية.

أما نهاية قطري فقد كانت غامضة كبدايته ذلك ان الأخبار تختلف في موته فبعضهم يذكرانه كان يجالد في حربه الأخيرة بعد ان تفرق عنه أصحابه فكبا به فرسه فسقط واندقت فخذه فمات .. والبعض يذكر انه أصابه عطش شديد وبعد عنه أصحابه فطلب من احد العلوج أن يسقيه فساومه على شربه بما يلبس وبدل أن يسقيه ماء دفع بحجر فاندفع إليه فكانت وفاته !!

هذه هي نبذة بسيطة عن شخصية عربية جهلها التاريخ ولم يعطيها حقها وبقي أن نذكر أن الأزارقة هم طائفة من طوائف الخوارج الذين خرجوا على ( علي بن ابي طالب ) ، وكانت لهم الكثير من البدع والاعتقادات المخالفة للشريعة الإسلامية ولكن هذا لا يمنع من معرفة الكثير عن بعض الشخصيات التي لعبت دورا كبيرا في التاريخ الإسلامي


اقرأ أيضا::


rwm pdhji < r'JJJvd fk hgt[JJJhxm> lk i, aowdhj hgjhvdo



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قطـــري, الفجـــاءة, قطـــري, الفجـــاءة, شخصيات, التاريخ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


قصة حياته , قطـــري بن الفجـــاءة. من هو قطـــري بن الفجـــاءة. شخصيات من التاريخ

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 12:38 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO