صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي ابحاث علمية جاهزة للطباعه 2018 الأساليب الإشرافيه - بحث عن الأساليب الإشرافيه - بحث شامل عن الأساليب الإشرافية ..





ابحاث علمية جاهزة للطباعه 2018 الأساليب الإشرافيه بحث عن الأساليب الإشرافيه بحث شامل عن الأساليب الإشرافية ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018


الأساليب الإشرافيه - بحث عن الأساليب الإشرافيه - بحث شامل عن الأساليب الإشرافية ..
الأساليب الإشرافيه - بحث عن الأساليب الإشرافيه - الإشراف - بحوث - دراسات


بحث شامل عن الأساليب الإشرافية

الأساليب الإشرافية وكيفية تطبيقها
من أهم الأساليب الإشرافية
1 ـ الزيارات الصفية :
مفهومها :
زيارة المشرف التربوي أو إدارة المدرسة للمعلم في قاعة الصف أثناء عمله لرصد النشاطات التعليمية, والتفاعل الصفي والوقوف على أثره في التلاميذ , وتقويم أدائه .
أهدافها :
أ‌- ملاحظة الموقف التعليمي , وأثر المعلم في تلاميذه .
ب‌- تقديم أساليب التعلم , والوسائل التعليمية .
ت‌- التحقق من تطبيق المناهج الدراسية والتأكد من مدى ملاءمتها لقدرات التلاميذ .
ث‌- معرفة مدى استجابة المعلمين لتوجيهات الزيارات السابقة .
ج‌- الوقوف على حاجات المعلمين والطلاب الفعلية , والتخطيط لتلبيتها .
ح‌- توثيق علاقة المشرف الزائر والمقيم بالمعلم .
أنواعها :
أ‌- الزيارة المفاجئة : وهي الزيارة التي يقوم بها المشرف أو إدارة المدرسة دون إشعار واتفاق مسبق .
ب‌- الزيارة المرسومة : وهي التي يتم تحـديد موعـدها بالتشـاور بين المعلم والمشرف أو إدارة المدرسة , بحيث يكون المعلم على علم مسبق بوقتها .
ت‌- الزيارة المطلوبة : وهي نوعان :
1) إما أن تكون بناءً على طلب مدير المدرسة أو المعلم للحاجة إليها .
2) أو يطلبها معلم متميز ليعرض على المشرف المقيم أو الزائر بعض الخطط أو الأساليب المبتكرة .
آليتها :
أ - قبل الزيارة :
1) تحديد الهدف , والموعد .
2) معرفة أوضاع المعلم لتكوين فكرة سليمة عن احتياجه .
3) الاجتماع بالمعلم لتوفير جو من الطمأنينة له .
ب - أثناء الزيارة :
1) أن يدخل المشرف غرفة الصف مع المعلم باشاً مبتسماً , وإذا اضطر إلى الدخول بعد ذلك فيجب الاستئذان .
2) أن يجلس في مكان مناسب يسمح بمشـاهدة ما يجـري دون مضايقة للمعلم أو الطالب , ويمتنع عن الوقوف أو المشي .
3) ألا يقاطع المعلم , ولا يتدخل في سير الحصة .
4) أن يستأذن المعلم ليتعـرف على مستويات التلاميذ , ويفضل استثمـار مرحلة التقويم الختامي .
5) أن يمكث طـوال الحصة ما أمكن , أما إذا حقق أهـداف الزيارة مبكراً وأراد الخروج فعلـيه أن يستـأذن ، وفي كلا الحـالتين يشكـر المعلم والطـلاب قبل الانصراف .
6) إذا لا حظ المشرف أن المعلم مضطـرب , أو عصبي المزاج , فعليه تأجيل الزيارة لوقت آخر .
ج ـ بعد الزيارة :
1) أن يدون المشرف فور خروجه من الصف أبرز الأنشطة التي تمت في الحصة, وملاحظاته عليها .
2) أن يجتمع بالمعلم ويمنحه فرصة للتعبير عن رأيه بحرية تامة , ويحلل الموقف الصفي معه متفقاً معه على خطة للمعالجة , واقتراح طرائق بديلة .
3) أن يعني بالنقاط الرئيسة أولاً دون التركيز على القضايا التفصيلية الصغيرة .
4) أن يدون في سجلات الزيارات أهم الأمور التي نوقشت, واتفق عليها مع العلم.
ملاحظة :
من عوامل نجاحها التخطيط الجيد لها ، والعمل وفق جدول ، لتنفيذ الزيارات ، موزع على كامل الفصل الدراسي .






2 - المداولات الإشرافية :
مفهومها :
كل ما يدور بين المشرف والمعلم من مناقشات أو مشاورات حول المسائل المتعلقة بالأمور التربوية العامة , أو الملحوظات التي تتصل بكفايات المعلم المهنية أو العلمية .
أنواعها :
أ‌- في وقت يرى فيه المشرف أن لديه خبرة جديدة .
ب‌- بناء على طلب معلم يرى استمراره في العطاء يتطلب ذلك .
ت‌- قبل زيارة المشرف المعلم الجديد لطمأنته , وإزالة الرهبة عنه .
ث‌- قبل زيارة المعلم القديم لمناقشة بعض المستجدات , أو لإتمام مداولة سابقة .
أهدافها :
1) مساعدة المعلمين على معرفة ما لديهم من كفايات وقدرات ومواهب , ومن ثم تهيئتهم لتحمل المسؤولية بعد التعرف على اتجاهاتهم وميولهم .
2) تبادل الآراء والأفكار والخبرات , وتقدير العاملين , والتعبير عن شكرهم ومكافئتهم بالتركيز على الجوانب المشرقة والأعمال البناءة .
آليتها :
1) أن تتم المداولة بين المشرف والمعلم بعد فترة وجيزة من الزيارة الصفية في مكان هادئ يرتاح إليه المعلم , ويأمن فيه كثرة المقاطعة .
2) أن تتم مناقشة المعلم فردياً نقاشاً موضوعياً , قائماً على تبادل الرأي والاحترام .
3) أن يستهل المشرف اللقاء بالإيجابيات , وبغض النظر عن الأخطاء مهتماً في المقام الأول بالنواتج التعليمية التي تم رصدها من خلال السجلات المنظمة للعمل .
4) أن يتجنب المشرف إلزام المعلمين بالنظريات البعيدة عن التطبيق ميدانياً .




3 - الزيارات المتبادلة بين المعلمين :
مفهومها :
أسلوب إشرافي مرغوب فيه , يترك أثراً في نفس المعلم , ويزيد من ثقته بنفسه . وتتم فيه زيارة معلم أو أكثر زميلاً لهم داخل الفصل , مع ملاحظة إمكانية ذلك بين معلمي المدرسة الواحدة , أو مدرستين متجاورتين , أو مادة واحدة أو عدة مواد . تحت إشراف مدير أو وكيل المدرسة أو المشرف التربوي .
أهدافها :
1) تبادل الخبرات بين معلمي المادة الواحدة . وتقريب وجهات النظر بينهم .
2) تعميق فهم المعلمين , واحترام بعضهم بعضاً .
3) تقويم المعلم عمله من خلال مقارنة أدائه بأداء الآخرين .
4) تشجيع المعلمين المبدعين على تطوير ممارساتهم , وتحفيزهم على إبداء آرائهم وطرح مشكلاتهم .
شروطها :
1) أن يكون الهدف من الزيارة واضحاً .
2) أن يقوم المشرف التربوي بتوعية المعلمين بأهمية وأهداف البرنامج , مع ملاحظة أهمية التخطيط المسبق للزيارة .
3) أن يوافق المعلم المزار على ذلك دون أن تؤثر الزيارة على البرنامج المدرسي اليومي .
4) أن يكون دخول المعلمين مع بداية الحصة . وخروجهم مع نهايتها .
5) أن يعقب الزيارة مناقشة حول فعاليات الحصة , ومدى تحقيق أهدافها .
ملاحظة :
* من خلال التجربة تأكد لدينا أنه بدون مشاركة أحد الإداريين في هذه الزيارات فإن الهدف منها لايتحقق نظراً لضعف رغبة زيادة النمو المهني لدى نسبة كبيرة من المعلمين .
* ومن أن تكون معدة وفق جدول موضح فيه المواعيد والأسماء وأن تكون شاملة ومعلنة .



4 - الدروس التطبيقية : ( النموذجية ) :
مفهومها :
أسلوب علمي عملي يقوم فيه المشرف أو معلم ذو خبرة بتطبيق أسلوب جديد , أو استخدام وسائل حديثة , أو طريقة يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفعاليتها , ومن ثم استخدامها .
أهدافها :
1) تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق من جهة , وتحقيق التواصل بين المشرف والمعلم من جهة أخرى .
2) إثارة واقعية المعلمين لتجريب واستخدام طرق جديدة .
3) حفز التقدم المهني للمعلم بإكسابه مهارة استخدام بعض الأساليب المبتكرة .
4) إتاحة الفرصة لكل من المشرف والمعلم لاختبار فاعلية أفكارهم ,ومقارنة طرقهم وتطبيقاتهم .
5) تنمية ثقة المعلمين بأنفسهم بعد أن يطبقوا في صفوفهم ما استفادوه من الدروس تطبيقاً عملياً .
آليتها :
1) الاجتماع بالمعلمين وإقناعهم بفكرة الدرس التطبيقي .
2) التخطيط الجيد للدروس التطبيقية, ومشاركة المشرف المباشرة في مراحل الإعداد والتنفيذ والتخطيط.
3) اختيار معلم كفء قادر على تحقيق أهداف الدرس بشكل فعال , مع ملاحظة إمكانية أن يقوم به المشرف بنفسه .
4) إعطاء الدرس في بيئة تعليمية عادية غير مصطنعة .
5) تقويم الدرس التطبيقي من الجميع , ومتابعة نتائج ذلك للوقوف على مدى تأثيره في الأداء الفعلي للمعلمين .
ملاحظة :
من عوامل نجاحها داخل المدرسة الإعداد المبكر لها وفق جداول منظمة لها وبمشاركة إدارة المدرسة، بحيث تكون شاملة للتخصصات ومعلنة .




5 - المشغل التربوي ( الورشة التربوية ) :
مفهومه :
نشاط تعاوني عملي يقوم به مجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادات ذات خبرة تربوية مهنية واسعة لدراسة مشكلة تربوية , أو إنجاز واجب أو نموذج تربوي .
أهدافه :
1) إكساب المعلمين خبرة في العمل التعاوني لمواجهة المشكلات التي تهمهم ، وإزالة الحواجز بينهم .
2) تبصير المعلمين بطرق وأساليب جديدة , وتوفير الفرص أمامهم لإنتاج تقنيات ووسائل تعليمية .
3) إيجاد المواقف المناسبة التي يقوم المعلمون من خلالها بتقويم جهودهم وأعمالهم .
آليته :
1) التخطيط التعاوني لموضوع المشغل ، وزمانه ومكانه , ومواده .
2) تهيئة المعلمين وإقناعهم بأهمية المشكلة التي هي موضوع البحث .
3) تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة , واختيار رئيس ومقرر لكل مجموعة ،
( لا يزيد عدد المجموعات عن خمس , ولا أفراد المجموعة عن ستة معلمين ) .
4) تقويم المشغل ومتابعته , واستثمار نتائجه في التخطيط لبناء مشاغل جديدة .









6 - النشرات الإشرافية :
مفهومها :
وسيلة اتصال بين المشرف والمعلمين أو مدير المدرسة , ينقل من خلالها للمعلمين بعض خبراته بقدر معقول من الجهد والوقت .
أهدافها :
1) توضح أهداف خطة المشرف للمعلمين .
2) تثير بعض المشكلات التعليمية لحفز المعلمين على التفكير فيها مع تزويدهم بإرشادات وتوجيهات , وتعريفهم بما يستجد في المجال التربوي من رؤى وممارسات تربوية .
3) توفر للمعلمين مصادر ومراجع يمكن الرجوع إليها عند الحاجة .
4) حفز المعلمين وتشجيعهم بنشر مقالاتهم وبحوثهم .
5) تخدم أعداداً كبيرة من المعلمين في أماكن متباعدة .
آليتها :
1) أن تتضمن مقدمة واضحة الأهداف , والناتج التعليمي المتوقع .
2) أن تتناول موضوعاً واحداً ما أمكن .
3) أن تكون ذات لغة سهلة واضحة بعيدة عن الإغراق .
4) أن يتناسب توقيت إرسالها مع ظروف المعلمين , ليتسنى لهم قراءتها والإفادة منها .
5) لا بأس أن تعزز بأساليب إشرافية أخرى .








7 - اجتماعات المعلمين :
مفهومها :
لقاءات تربوية بمعلمي مادة أو صف أو مجموعة في تخصصات مختلفة , لتوحيد الرؤى بين جهودهم .
أنواعها :
أ - فردية : وهي الاجتماعات الفردية التي يعقدها المشرف أو مدير المدرسة مع أحد المعلمين الذين يعانون من مشكلة تربوية خاصة . وعادة ما يتخذ شكل المقابلة بين المشرف والمعلم .
ب- الاجتماعات التي تضم فئة واحدة : وتتخذ هذه الاجتماعات شكل تنظيم لقاء مع فئة من المعلمين تجمعهم صفة مشتركة , كأن يعقد لقاء لمعلمي الصف الأول الابتدائي أو تخصص معين .
ج- عامة : وتكون لجميع معلمي المدرسة , أو مجموعة من المدارس لتقديم خدمة إشرافية لهم ( التخطيط للتدريس , بناء الاختبارات , صياغة الأهداف السلوكية ... )
أهدافها :
1) تزويد المعلمين ببعض المفاهيم التربوية , لتحقيق قدر وافٍ من الفهم المشترك يتيح لهم تقديم الحلول لمواجهة المشكلات التربوية .
2) تحقيق النمو المهني , ورفع الروح المعنوية للمعلمين عن طريق إشعارهم بأهمية الدور الذي يمارسونه .
3) مساعدة المعلمين الجدد, ومن تنقصه الثقة على المشاركة في تحمل المسؤولية.
4) طرح بعض التجارب الريادية وإثراؤها بالمناقشة.
5) تحديد ما ينبغي أن يقوم به المعلمون تحديداً قابلاً للتطبيق .
6) إتاحة الفرصة لممارسة الأساليب الشورية , مما ينعكس على إدارة المعلمين لصفوفهم .
آليتها :
1) التخطيط التعاوني المسبق للاجتماع , والحرص على اختيار الزمان والمكان المناسبين .
2) ابتعاد المشرف عن التكلف وإلقاء التعليمات , وأن تكون رئاسة الاجتماع دورية .
3) أن تتخذ القرارات بعد دراسة ومناقشة , مع ضرورة تسجيل محضر الاجتماع ، ومتابعة نتائجه .
4) تحديد موعد ومكان الاجتماع التالي .

8 - القراءة الموجهة :
مفهومها :
أسلوب إشرافي يهدف إلى رفع كفايات المعلمين أثناء الخدمة من خلال إثارة اهتمامهم بالقراءة الخارجية .
أهدافها :
1) تطوير معلومات المعلم بإكسابه مهارات التعلم الذاتي , وأسباب النمو الأكاديمي .
2) تطوير الخبرات التربوية لتتلاءم مع الواقع التربوي بما يفيد في تحصيل التلاميذ, وتواكب التقدم المعرفي.
آليتها :
1) يوجه المشرف أو مدير المدرسة المعلمين من وقت لآخر , ويعرفهم ببعض الكتب والدوريات المهنية ، ويقرأ عليهم فقرات منها , ويناقشها معهم .
2) يساعد المشرف التربوي المعلمين على الإفادة مما قرأوه .
9 - الندوات التربوية :
مفهومها :
طرح عدد من القادة التربويين قضية أو موضوعاً محدداً أمام جمع من المعلمين وفتح المجال بعد ذلك للمناقشة الهادفة المثمرة .
أهدافها :
1) إثراء خبرة معينة أو موضوع معين بأكثر من رأي عن طريق النقاش الهادف
2) تحقيق التواصل بين المشاركين , وتوفير فرص يتفاعل فيها المعلمون مع قضايا تربوية تحقق نموهم المهني والمعرفي .
آليتها :
1) التخطيط المسبق للأهداف والموضوعات والزمان والمكان .
2) إبلاغ المعلمين بالقضايا المراد طرحها قبل الموعد بوقت كاف .
3) توفير جو شوري للحوار والمناقشة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاركين.
4) اختيار رئيس للندوة يدير الحوار , ومقرر يدون النتائج في محاضر يرجع إليها وقت الحاجة .


10 - البحث الإجرائي :
مفهومه :
نشاط إشرافي تعاوني يهدف إلى تطوير العملية التربوية , وتلبية الحاجات المختلفة من خلال المعالجة العلمية الموضوعية للمشكلات المباشرة التي يواجهونها .
أشكاله :
أ‌- فردي : يقوم به شخص واحد ( مشرف - معلم - مدير ) .
ب‌- جمعي : يقوم به أكثر من شخص .
أهدافه :
1) الحصول على نتائج يمكن الاعتماد عليها في تحسين العملية التربوية .
2) تدريب المعلمين على استخدام الأساليب العلمية , والتغيير في ممارساتهم نحو الأفضل .
3) إكساب المعلمين مهارات البحث العلمي الميداني .
4) تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المعلمين , مثل : النقد البناء تقبل وجهات نظر الآخرين ...
آليتـه :
1 - اختيار المشكلة وتحديدها ، ويكون ذلك على مرحلتين :
أ‌- وصف الواقع الحالي .
ب‌- ت ما يجب أن يكون عليه هذا الواقع .
2 - اقتراح حلول للمشكلة .
3 - اختيار الفرضيات والحلول .
4 - استخلاص النتائج .
5 - إصدار التعليمات , وتحديد المقترحات .




11 - التدريب الإشرافي :
مفهومه :
برنامج منظم مخطط له يمكن المعلمين من النمو المهني بالحصول على المزيد من الخبرات الثقافية والتربوية , وكل ما من شأنه أن يرفع من مستوى التعليم ليزيد من طاقات المعلمين الإنتاجية .
طرقه :
أ- فردية : تعتمد على الخبرة الشخصية للمعلم , وما يكتسبه من زملائه المعلمين , ومن مدير المدرسة وما يقدمه له المشرف التربوي من ملاحظات وإرشادات قبل وأثناء وبعد الزيارة الصفية .
ب- جمعية : تعتمد على التدريب الجماعي المنظم الذي يتم في غير أوقات الدوام الرسمي بعيداً عن التلاميذ والفصول الدراسية تحت إشراف جهاز الإشراف التربوي .
12 - التعليم المصغر :
مفهومه : أسلوب في تدريب المعلمين على مهارات تعليمية محددة , في موقف صفي مصغر (4 -6 طلاب) في حصة مصغرة (5 -10دقائق) مع إخضاع المتدرب للتقويم المطلوب , ثم تكرار ذلك حتى يبلغ المتدرب المستوى المرضى عنه .
أهدافه :
1) تدريب المعلمين أثناء الخدمة على المهارات التعليمية .
2) استخدام التعليم المصغر بصفته تقنية إشرافية إبداعية .
3) الإفادة من التغذية الراجعة لتعزيز بواعث الطلاب . وتعزيز واقعيتهم للموقف التعليمي .
4) تسهيل العوامل المعقدة التي تدخل في الموقف التعليمي .
آليته :
1) تزويد المتدرب بخليفة حول المبادئ النفسية والتربوية .
2) إطلاع المتدرب على نموذج حي لاستخدام المهارة في موقف تعليمي مصغر , مع تعليقات مسجلة على هذا الأداء .
3) تخطيط المتدرب لاستخدام المهارة في موقف تعليمي مصغر .
4) تنفيذ التعليم المصغر , وتسجيله , ثم إخضاعه للتقويم الذاتي ( من المتدرب ) , والخارجي ( من المشرف - الزملاء - الطلاب ) وإعادة الخطوات حتى إتقان المهارة
م,ن


اقرأ أيضا::


hfphe ugldm [hi.m gg'fhui 2018 hgHshgdf hgYavhtdi - fpe uk ahlg hgYavhtdm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الأساليب, الإشرافيه, الأساليب, الإشرافيه, شامل, الأساليب, الإشرافية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ابحاث علمية جاهزة للطباعه 2018 الأساليب الإشرافيه - بحث عن الأساليب الإشرافيه - بحث شامل عن الأساليب الإشرافية ..

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:45 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO