صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي ابحاث علمية جامعيه ملخصات الأبحاث وملخصات أوراق العمل المقدمة في المؤتمر الأول لجامعة 6 اكتوبر





ابحاث علمية جامعيه
 ملخصات الأبحاث وملخصات أوراق العمل المقدمة في المؤتمر الأول لجامعة اكتوبر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018


ملخصات الأبحاث وملخصات أوراق العمل المقدمة في المؤتمر الأول لجامعة 6 اكتوبر
ملخصات الأبحاث ... وملخصات أوراق العمل ...المقدمة في المؤتمر الأول لجامعة 6 اكتوبر


ملخص الأبحاث وأوراق العمل المقدمة في المؤتمر الأول
لجامعة 6 أكتوبر


تحــت عنـــوان


الجودة في التعليم العالي: تجارب وخبرات



البحـث الأول


عنوان البحث:


دور تقنية المعلومات في دفع عجلة التقويم والاعتماد بالجامعات العربية.


(نظام التقويم الذاتي الإلكتروني: تجربة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا)

المؤلفون/ د. إبراهيم عبد الله حامد، د.أسامـة أميــن،
د. مصعب علي محمد، د. عوض محمد عوض الكريم.


قسم تقانه ونظم المعلومات كلية علوم الحاسوب وتقانه المعلومات جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

ملخـص البحــث:
دور تقنية المعلومات في دفع عجلة التقويم والاعتماد بالجامعات العربية
(نظام التقويم الذاتي الإلكتروني: تجربة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا)
المستخلــص:
التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية ومخرجاتها مسؤولية مشتركة بين هيئة التدريس والإدارة الأكاديمية بأي جامعة. هناك عدد من المستندات (الاستبيانات والاستمارات) \تستخدم كآليات في إجراءات عملية التقويم الذاتي بشقية المباشر وغير المباشر. جميع أنواع المعالجات لتلك المستندات في مراحلها المختلفة تتم بة يدوية في معظم جامعات المنطقة، مما يؤدي إلى تكدسها وصعوبة معالجتها لما تأخذه من جهد وتكلفة من المال والزمن، بالإضافة لانخفاض نسبة الدفة وعدم السرية والحيادية، وكل ذلك قد يشكل عائقاً وعقبة تحد بشكل ما أو أخر من ممارسة وتطبيق إجراءات عملية التقويم الذاتي، وعليه، يهدف هذا البحث لتصميم وتطوير نظام الكتروني (حزمة برمجية) للتقويم الذاتي يؤدي إلى أتمته جميع الآليات والإجراءات من أجل بلوغ الفائدة الأساسية من عملية التقويم الذاتي وهي تؤكد الجودة والسعي للتحسين المستمر، تم استخدام عدد من المنهجيات والتقنيات القياسية لمراحل تطوير النظام المختلفة لضمان معيارية واعتمادية النظام، وبالإضافة لفوائد الأنظمة المحوسبة المعروفة مثل سهولة وسعة ودقة وسرية معالجة البيانات واستخراج التقارير، يتميز نظام التقويم الذاتي الإلكتروني المقترح بإلغاء جميع عمليات إدخال البيانات (Data Entry) والتي تمثل تحدي أخر للأنظمة المحوسبة عامة والأنظمة التي تعتمد على كمية ضخمة من البيانات
(Huge Amount of data) خاصة، كما هو الحال في عمليات نظام التقويم الذاتي.
الكلمات المفتاحية: التقويم والاعتماد الذاتي، تقنية المعلومات، التقويم الذاتي الإلكتروني، حوسبة استمارة تقويم المادة وطريقة تدريسها.




البحث الثانـي




عنوان البحث/



The Role of students in internal and external quality assurance systems

المؤلف: Dr. Amr Abou – El – Ezz
Professor of orthodentics, cairo university



ملخـــص البحــــث:



Dr. Amr Abou-EAT-Ezz
The involvement of stakeholders in all aspects of quality assurance in higher education, whether internal or external, cannot be emphasized enough. One key group of stakeholders often overlooked is the role of students. This presentation highlights the possible roles played by students in both internal and external Quality assurance systems. A model is presented of a good practice with impact in a Higher Education Institution with the methodology of implementation. The challenge of the sustainability of such a practice is also presented.




البحث الثالـث



العنـوان:

ضمان الجودة والاعتماد: هل تكفي لحل أزمة كليات الإدارة؟

المؤلـــــف/ أ.د. أحمد إبراهيم غنيم
أستاذ إدارة الأعمال – كلية التجارة – جامعة القاهرة
الملخـــص:
لاشك أن الإضرار على تطبيق معايير الجودة والحصول على الاعتماد لكليات إدارة الأعمال يساهم إلى حد كبير في تطويرها وتحقيقها أفضل لأهدافها. ولكننا – في هذه الورقة – نتساءل: هل هذا – لو تحقق يكفي لحل أزمة النموذج الحالي للتعليم الإدارة؟ وقد يبادر البعض فيسأل وهل بعد الجودة والاعتماد يظل التعليم الإداري في أزمة؟
نعم: إننا نرى أن كليات الإدارة بشكلها الراهن بما تقدمه حالياً – سواء في مجال التعليم الإداري أو البحوث الإدارية – لو تؤدي بالشكل الكافي إلى تطوير الإدارة كمهنة يحتاجها المجتمع بشدة. بمعنى أن كليات العديد من الأبحاث العلمية لم تساهم – في رأينا – حتى الآن بالقدر المطلوب بالدور المطلوب في إحداث التنمية الحقيقية للمجتمع سواء على النطاق الاقتصادي أو الاجتماعي. إن ضمان الجودة والاعتماد قد يؤدي إلى تحقيق ما يسمى الكفاءة وهو أمر هام للغاية بلا شك، ولكن هل يمكن أن يؤدي وبنفس القدر إلى تحقيق الأهم وهو ما يسمىالفاعلية.
تبدأ هذه الورقة بمناقشة الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة وتقسيمها إلى مجموعتين أولاهما تتعلق بشق التعليم الذي يفتقر إلى فلسفة واضحة مما أدى إلى عدم مسايرة الخطط الدراسية سواء من حيث الشكل أو المضمون للمشاكل الواقعية التي يواجهها الممارسون للإدارة وبالتالي فقد التعليم الإداري فائدته العملية وظل في إطاره النظري المحدود.
أما المجموعة الثانية فتتعلق بالبحث العلمي الذي يقوم به أساتذة الإدارة الذين – في خضم انشغالهم بأبحاث لإقناع الجميع بأهمية الإدارة كعلم – قد نسوا أهمية تطوير الإدارة كمهنة. من ناحية أخرى تواجه البحوث الإدارية مشكلة فلسفية خطيرة تتم مناقشتها بإيجاز في متن البحث.
نتيجة لكل ما تقدم اقتصر دور كليات الإدارة على تخريج أفواج من الخريجين لا يقدمون دوراً حقيقياً في التنمية البشرية في المجتمع بقدر ما يزيدون من أفواح البطالة.
وينتهي البحث بتقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تساعد كليات الإدارة على مواجهة التحديات التي تنتظرها خاصة في عصر العولمة، وثورة المعلومات والاتصالات والمزيد من خصخصة الشركات وزيادة الحاجة بالتالي إلى تأهيل حقيقي للكفاءات الإدارية بالمجتمع.




البحث الرابــــــع



العنــــوان: المعايير الأكاديمية وتطوير التعليم

المؤلـــــف: أ.د. جلال عبد الحليم حربي
عميد كلية إدارة الأعمال – جامعة الأهرام الكندية

الملخـــــص:
لاشك أن تطوير التعليم هو هدف أساس تحتمه الظروف االراهنة خاصة بعد ما كثر لحديث عما آل إليه حال العملية التعليمية وعدم توافقها مع المعايير الأكاديمية العالمية والتي تؤثر سلباً على كافة الآمال والطموحات في كل تقدم أو تنمية.
ومن أجل تحقيق جودة العملية التعليمية والتي تنعكس في خريج متميز مسلح بأخر المستجدات من المعارف والمهارات العلمية والعملية وقادر على المنافسة محلياً وإقليمياً فإنه يجب الالتزام بمعايير الجودة المتعارف عليها دولياً والمتمثلة في المعايير الرئيسية الثلاثة الآتية: 1- المعايير الأكاديمية وتتضمن
(المخرجات التعليمية المقة ILO'S)، المنهج تقييم الطلاب وتحصيل الطلاب).
2- نوعية فرص التعليم المتاحة وتتضمن (التعليم والتعلم، مقترح الطلاب، مصادر التعلم).
3- ضمان الجودة وتحسينها.






البحث الخامــس



العنـــــوان:
إدارة الجودة الجامعية وإعادة اختراع الأقسام العلمية
المؤلـــــف: أ.د. بسمــان الفيصـــل
مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية
الملخــــص:
قادت حداثة موضوع الجودة الشاملة إلى تعدد الاجتهادات في عكس مفهومها الأمر الذي وضح البحث على طريق بيان ما يجده متسقاً مع أهداف تناوله بهذا الموضوع ويظهر منهج Harris اتجاهات ثلاثة في تعريف مفهوم إدارة الجودة الشاملة بالتركيز على الزبون أو العاملين أو أحكام العقد أو الاتفاق. وإذ صح الاستنتاج فإن الزبون في التعليم العالي هو الطالب، والمجتمع ككل كمستفيد من الخدمة. والجدير بالذكر فإن مراحل تطبيق نظام إدارة الجودة يشمل:
1- المرحلة الصفرية: (مرحلة التحضير والإعداد).
2- المرحلة الأولى: التخطيط.
3- المرحلة الثانية: التقييم.
4- المرحلة الثالثة: التطبيق.
5- المرحلة الرابعة: تصنيف النتائج.
وتشير إلى البعض الكلمات التي لها من التجارب والبحوث في مجال الجودة مثل كلية Babson وكلية Foxvallay techmical وكلية Wisconsin وكلية Harvoud.
وننتقل إلى البحث الثاني وهو إعادة اختراع الأقسام العلمية ويتلخص هذا البحث في الاقتراح الآتي:
* انتقال القسم العلمي من مرحلة التجديف إلى مرحلة القيادة انتقال القسم من مرحلة حذفه الكلية إلى مرحلة تمكينهم.
* حسن المنافسة في الأنشطة والفعاليات والخدمات التي يقدمها القسم.
* التركيز على المخرجات وتوفير احتياجات الطلاب.
* التفكير بطريقة أنساق البيروقراطية في العمل إلى أنساق المشاركة وفرق العلم.
* التغير من خلال إدراك معطيات ومتغيرات سوق العمل.
* المزيد من التمكين للأقسام العلمية.
* الشفافية في إقامة الممارسات الأكاديمية.
* وتهدف ورقة العمل هذه إلى إثارة التنافس المشروع وإقامة متطلباته المشتملة في مستوى التمكين الذي تتمتع به الأقسام العلمية كي تمتلك جاهزية واستعداد لما أثراه من دور لها.



البحث السادس


عنوان البحث: تفعيل أخلاقيات ممارسة المهنة في مؤسسات التعليم العالي
بجمهورية مصر العربية
المؤلــــــف: أ.د/ خالد علي عويس ، م.م/ خالد محمد صلاح عبده
كلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أكتوبر
ملخص البحث:
أي منظمة – صغيرة أو كبيرة، بسيطة أو مركبة – تقدم خدمات من خلال العاملين بها وتكوين عرضه للمشاكل وهذه الدراسة تتعلق بالمشاكل ذات الطبيعة الأخلاقية في مؤسسات التعليم العالي، فالأخلاق لا تلعب مجرد دور صغير في مجال التعليم العالي ومصلحة المؤسسة أن تجعل الكل يلتزم بها بناء على لائحة أو ميثاق توضح أخلاقيات العمل من منظور المؤسسة بحيث تكون ملزمة لكل العاملين وبحيث تكون هناك عقوبة رادعة لمن يخالفها.
سنركز في هذه الدراسة على مفهوم الأخلاق، وكيفية إرساء أخلاقيات العمل في مؤسسة التعليم العالي، والمواصفات البيئة الأخلاقية في الجامعة وتوضيح المسئوليات الخلقية للقيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس وجميع الإداريين، والبحث في كيفية ترسيخ أخلاقيات المهنة وبنود تطبيقها في كلاً من (المواد الأخلاقية – الحقوق - العقوبات)، كما يقترح البحث برنامج لتفعيل أخلاقيات المهنة لجميع العاملين بمؤسسة التعليم العالي.



البحث السابـــع

SWOTANALYSIS: A tool for Initiating new educational programme in faculty of applied medical sciences.'
by
Prof. Dr. Ragaa Ali Mohamed
Abstract
The SWOT analysis (strengths, Weaknesses, opportunities and threats) has been useful tool for industry. This article proposes the application of the SWOT tool for use as a decision – making aid as new educational programme are planned.
The process of utilization the SWOT approach requires an internal survey of strengths and weaknesses of the program and an external survey of threats and opportunities. Structural internal and external examinations are unique in the world of curriculum planning and development. The purpose of this paper is to demonstrate how SWOT analysis can be used by educational staff to analysis and initiate new programs offerings in faculty of applied medical sciences.


م.ن


اقرأ أيضا::


hfphe ugldm [hludi lgowhj hgHfphe ,lgowhj H,vhr hgulg hglr]lm td hglcjlv hgH,g g[hlum 6 h;j,fv hgHfphe ,lgowhj H,vhr hgulg hglr]lm hglcjlv hgH,g



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ملخصات, الأبحاث, وملخصات, أوراق, العمل, المقدمة, المؤتمر, الأول, لجامعة, اكتوبر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ابحاث علمية جامعيه ملخصات الأبحاث وملخصات أوراق العمل المقدمة في المؤتمر الأول لجامعة 6 اكتوبر

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 09:49 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO