صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي معلومات قيمة 2018 بحث عن . الشاعر طه خليل. بحوث متكامله . بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز . بحوث





معلومات قيمة 2018 بحث عن الشاعر طه خليل. بحوث متكامله بحوث علميه وأدبيه بحث جاهز بحوث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



بحث بعنوان .الشاعر طه خليل... . بحوث متكامله . بحوث علميه و ادبيه . بحث جاهز . البحوث العلميه و الادبيه . بحوث


الشاعر السوري طه خليل في ديوانه الثالث
السيرة عندما تسرد شعرا

أحمد عمر
قصائد طه خليل تسرد حياة وتغمض نصفها الآخر ، القصيدة لا تنتهي بانتهاء قراءتها، تعلق بالوجدان ، تجرحه بألمها أو بفكاهتها، كل قصيدة سيرة وجرح .. الديوان نفسه سيرة شعرية لصاحبها في أزمنة و أمكنة مختلفة، دمشق ،تل معروف، جنيف ، بيرن..
الريف بطبيعته وكائناته يتجليان في القصيدة.. ليس اقتفاء لطفولة أو تقصا لرعويات، فالذاكرة الريفية تفرض نفسها على قصائد بيرن أو كيرساتز، بلا إدعاء أو مبارزة أو لجوء واستدفاء ،كونها ثقافته الأولى( في المحكمة /كنت تعددين سيئاتي/ وكنت اعد مزايا روحك/ كما يعد الراعي خرافه /قبل المغيب)
ثنائية الشرق والغرب (الروائية) الشهيرة تحضر ولكن في الشخصي و الفردي والسلوكي لا في القومي والحضاري. الشاعر يعترف بشجاعة بفضل الأوربية عليه (تعلمت منك كتابة الشعر ونسيانه/ تعلمت كيف اجلس في القطارات /ولا أضع رجلي على الكرسي المقابل / كيف انحني للنساء/ تعلمت منك الفرح./وكنت غضوبا/ وعنيدا بالفطرة المهشمة /تعلمت منك كيف اخجل نيابة عن القتلة/ كيف أجد نفسي في الزحام..)
الغنائية العالية، في الديوانين السابقين تخفت وتخبو . يبدو تخافت هذا الخط البياني في العناوين ..من عنوان ديوانه الأول الرومانسي الغنائي ( يعد فوات الأحزان) إلى عنوان ديوانه الثاني الدرامي (ملك أعمى) النثري ثم إلى الثالث( أينما ذهبت ..) الناقص الذي لا يكتمل بالقصائد التي تشبه جبل الجليد. في القصيدتين الأوليين غبار من تلك الغنائية الضافية والتي تتلاشى حد الانعدام في القصائد اللاحقة والأخيرة . الغنائية تغلّب الة واللون على الموضوع والفكرة والمعنى وتشتت الإحساس في عواطف صغيرة وشذرات.وقد تصير الة هاجسا وتسرق المعنى،أو تضببه وتوزعه وتبعثره وربما يكون الغناء الشعري إظهارا للبراعة والمهارة في اللعب بالمجازات والأقنعة الكلامية ويغدو هوية دائمة كما عند شعراء سوريين مثل محمد وحيد علي وإبراهيم ياسين وأسلافهم محمد عمران وفايز خضور ..
(أينما ذهبت) حصيلة عشرة أعوام من الحياة و الحزن والغربة والأصدقاء و النساء.. يمكن وصف شعر طه خليل في هذه المجموعة بأنه شعر موجوع وموجود ( من الوجد) وانه شعر تجربة فهو لا يمتهن الشعر، ليس صيادا لحظات شعرية وناصب فخاخ قصائد. قصائده تتفجر بقوتها (الارتوازية) وبطاقة كمونها الداخلية.. القصائد تأملات أو مواضيع : الحبيبة والأولاد والحب والذات والجد والأم.. أنها ذات( المواضيع) التي انشد ها أمرؤ القيس وعمرو بن ابي ربيعة والفرزدق ونزار قباني ودرويش.. العنوان نافذة في القصيدة وأحيانا بابها( الموارب) كما في قصيدة كيمياء( أنا حجر / رماه عابرون / في الحديقة الخلفية للذي كان بيتنا/ حجر .. وحيد ..موحش ../ يتفتت من العزلة.. ومن اسمه المهمل )
تحيل قصائد طه خليل البعلية إلى الذاكرة الشخصية المتصلة بوشائج قوية بالذاكرة الشعبية الكردية ،وهي تبتني بالسرد القصصي والدرامي( ذاك الذي أنجبته أمه بعد بنات، وسمت أذنيه، طولت شعره. ألبسته قديم بناتها. واطمأنت أن الموت سيخطئه..! غنت له في الليالي : سأزوجك أربع نساء، واحدة تهتم بمؤنة البيت، والثانية للحلب و الجلب، وتحضير السمن، والثالثة تنجب ذرية نفتخر بها، والرابعة- يا ولدي وخروف آل أبي- لتناما نوم الضحى معا!)
الميل الثمانيني السابق إلى التجريد والتلوين اللغوي والتصويري الباذخ المترف يقل لصالح البساطة والحكاية والقصة كما في قصيدة( رسالة امرأة) الغنية بالتفاصيل و الحزن والفكاهة الجارحة أيضا . لا تظهر في هذه القصيدة الصناعة الشعرية البديعية ( تشبيه بسيط) إلا في خاتمتها المغلفة برومانسية كئيبة وناعمة لا تكاد تلحظ( زوجي حمار.. وكان أبوه كذلك/لا يعرف حتى كتابة اسمه/ تفوح من فمه رائحة القبور/ يشخر حين ينام .. وحين يستيقظ/لم يسافر إلى أية مدينة .. ولم يركب قطارا/ لم يصطد في حياته عصفورا. ولم ينتسب لحزب../لم يحب امرأة سواي- ويقول لي ذلك- ولم يطأ عاهرة./لا يعرف من الممثلين إلا سماءهم في المسلسلات/ زوجي حمار/ يرمي جواربه فوق التلفزيون.. وينام/ وأنا بائسة../ حزينة مثل برتقالة جافة../على رصيف مظلم !
الشعري يتشفع بالنثري والسردي وصناعاته وعدته : الترتيب، والملاحظة البصرية، و القص. القصيدة فنيا هي مرحلة بين القصة والشعر، تأخذ من القصة بنيتها( سرد ، شخصيات، لحظة ذروة، حوارات، خاتمة أو لحظة تنوير تنتفتح على الطبيعة غالبا وتحل فيها) ومن الشعر حسه( حرارة الذات)، كثافته، كلامه وانقلاباته السردية( حذف أحرف العطف والاستئناف).. ليس لهذه القصيدة ترف قصيدة نزار قباني الذي يفتح رسائل نسائه، رسائل نساء قباني محالة إلى نرجسية الذات، هنا القصيدة هي قصيدة امرأة، قصيدة الآخر، متبناة من الذات.
في القصائد القصيرة البرقية التي احب تسميتها (بالنفريات) تضيق العبارة وتتسع الرؤيا(احتجت أربعين سنة../حتى التقيتك/ وعندما تركتني../ ما احتجت سوى بضع دقائق..؟) و( كل الموتى ../ رسبوا في امتحان السنين!)
في الديوان مناخ ثالث غير القصيدة الغنائية والقصيدة البرقية الوامضة هو مناخ القصيدة التركيبية كما في (ذلك الرجل الحزين) الأخيرة وهي قصيدة درامية تنادي الملحمية. تلتقط القصيدة لحظة سيرة شعرية لبطلها المغدور، الجد ، بداية تتكلم القصيدة بصوته النبوي، العارف ، الكوني كما في قصائد الستينات السورية ثم ينتقل الضمير السردي إلى الغائب ، إلى الشاعر، فيشرك الطبيعة في رواية سيرة الجد ورسم مشهد اغتياله على يد المغوار الكردي قاطع الطريق الشهير ،عليكي بطي، فتتركز المشهدية الأخيرة في لقطة (كلوز) على الجد الذي ينتقم لفروسيته بوضع الغدر موضعه الصحيح، كما يجب ، فارس مثله لا يقتل إلا غدرا.. يوصي القاتلَ وصيته الأخيرة بحنان الأب (يا بني !عيب لا تذبح الرجال كما تذبح الخراف ، جزّ رقبتي من الخلف؟
أجابه عليكي بطي: معك حق والله ! وذبحه كما يجب أن تذبح الرجال) ثم يحيل الملحمة القصيرة المكنوزة في صفحتين إلى النسور ( المغنية)،التي بدأ بها القصيدة ( قالت فيما بعد : كان دمه اخضر .. وسال على حجارة زرقاء)
لم يتخلص طه خليل من لمسة ميلودرامية قديمة وأصيلة في بنية قصائده لا تزال توخط ضفائر قصيدته و مسحة من الرومانسية توشيها كما في الخاتمة الأخيرة الآنفة الذكر وكما في عنوان القصيدة ، صفة (الحزين) مثلا. واحسب أيضا أن الشاعر يعوّل على تجربته ومشاعره وأحاسيسه اكثر من أدواته و أدائه اللغوي ، إلا أن ذلك لا يحجب وميضها الذي يتلألأ كالأيقونات.


اقرأ أيضا::


lug,lhj rdlm 2018 fpe uk > hgahuv 'i ogdg> fp,e lj;hlgi ugldi ,H]fdi [hi.



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الشاعر, خليل, بحوث, متكامله, بحوث, علميه, وأدبيه, جاهز, بحوث

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات قيمة 2018 بحث عن . الشاعر طه خليل. بحوث متكامله . بحوث علميه وأدبيه . بحث جاهز . بحوث

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:14 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO