صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي أبحاث علمية بحث عن التلوث البيئي و اثره على الأسماك . مشروع تخرج . التلوث . البيئي . اثره على الأ





أبحاث علمية بحث عن التلوث البيئي اثره على الأسماك مشروع تخرج التلوث البيئي اثره على الأ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



سماك . بحث جاهز . بحث عن . التلوث البيئي . واثره على الأسماك . التلوث البيئي . بحوث علمية . بحث جاهز . بحث متكامل



التلوث البيئى وأثره على الأسماك

مشاريع تخرج

مقـدمـة الإنتاج السمكي والثروة السمكية في مصر الأسماك وتلوث البيئة مصادر تلوث الأسماك الشروط الواجب اتباعها لمنع تلوث الأسماك بالمبيدات الحشرية التسمم الغذائي من الأسماك التسمم من الأسماك المعلبة أهمية تناول الإنسان للأسماك الاقتراحات المقدمة للحد من هذه المشاكل المراجع
قال الله تعالى : ) وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحماً طرياً...(1.
مقدمــة :
تعتبر الأسماك من أهم مصادر الثروة المائية منذ زمن بعيد ، فقد استوطن المصري القديم قريباً من مياه النيل خاصة في فصل الفيضان، وكانت هذه المنطقة غنية بالأسماك ، ومن هذه الأسماك ما يمكن تمييزه بسهولة مثل أسماك البياض. والجدير بالذكر أن الإنسان قد اهتم بالأسماك لأسباب مختلفة فهى تعتبر مصدراً جيداً للبروتينات العالية القيمة، والتى يمكن مقارنتها ببروتينات اللحوم الحمراء والدواجن والبيض واللبن، وهى بذلك أعلى في القيمة الغذائية من بروتينات البقوليات والخبز، وكذلك تتميز الأسماك عن الأغذية الحيوانية الأخرى لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامينى أ ، د بما لهم من أهمية في قوة الإبصار وصلابة العظام، وخصوصاً عند الأطفال .




الإنتاج السمكي والثروة السمكية في مصر :

1- الإنتاج السمكي من المصايد : هو نشاط صائدى الأسماك من بحيرة السد العالي وبحيرة مريوط والشواطئ الطويلة على الساحل الشمالي وكذلك شاطئ البحر الأحمر .

2- الإنتاج السمكي من المزارع السمكية : هو نشاط آخذ فى الانتشار في الفترة الأخيرة حيث يتحقق فى استغلال المساحات المائية الشائعة غير المستغلة على سواحل البحار واستغلال الأراضي البور غير الصالحة للزراعة في الإنتاج السمكي واستزراع الأسماك وهى عملية تربية الأسماك في بيئة مائية محدودة وتحت سيطرة الإنسان من حيث نوع المياه ونوعية وكمية الغذاء للحصول على أكبر قدر من الإنتاج السمكي وبأقل تكاليف .

ويعطى الإنتاج السمكي حالياً عائداً يقدر بحوالى (6 مليارات جنيه) كما تعلن مصادر هيئة الثروة السمكية، وتعد نسبة الـ 15% التى تمثلها الثروة السمكية من قيمة الإنتاج الحيواني مبنية على أساس الإنتاج البروتينى من اللحوم البيضاء. ويقدر الإنتاج المحلي من الأسماك بحوالى 407 ألف طن/سنوياً، 83% من هذه الكمية يتم اصطياده من المصادر الطبيعية، 17% من المزارع السمكية. ومن أهم أنواع الأسماك المتوفرة بالأسواق المصرية والمنتجة محلياً هى :

1- الأسماك البحرية: مثل الدنيس ، والسردين ، المرجان ، سمك المكرونة ، وسمك موسى بالإضافة إلى الجمبري والكابوريا .

2- أسماك المياه العذبة: مثل البلطي ، البياض ، وقشر البياض .

3- أسماك المزارع : ومنها البلطي المبروك والقرموط والبوري .

وللأسف بالرغم من وجود العديد من البحيرات وطول الشواطئ على الساحل الشمالي وكذلك شاطئ البحر الأحمر إلا أن الإنتاج السمكي في مصر لم يصل إلى الحد المرجو منه ، فيمثل الإنتاج المصري من الأسماك 2.5% من الإنتاج الأفريقي الذي يمثل 6.3% من الإنتاج العالمي، مما يع** مدى قلة الإنتاج السمكي بمصر مقارنة بالإنتاج القاري والعالمي. وصيانة هذه الثروة السمكية بحمايتها من الأمراض هو فى الحقيقة حماية للاقتصاد القومي، وكذلك حماية لصحة الإنسان من الأمراض التى تنتقل إليه من الأسماك .


الأسماك وتلوث البيئة :
بسبب تلوث البيئة على المستوى العالمي والمحلي زاد أيضا تلوث الأسماك بالمواد الضارة بالصحة إلى حد أن مدى تلوث الأسماك في مكان ما يعطى دلالة قاطعة على مدى تلوث البيئة، وهذا لأن الأسماك تركز المواد الضارة في المياه التي تعيش فيها ، بل يمكن القول بأن الأسماك ترشح الماء، وجدير بالذكر أن ظاهرة تلوث المياه بمخلفات الصناعة بدأت بالفعل في مصر في نهر النيل، وشاطئ البحر الأبيض المتوسط .
مصادر تلوث الأسماك :
أولا - التلوث بالمعادن الثقيلة :
تلوث مياه الأنهار والبحار بمخلفات الصناعة في جميع أنحاء العالم هو موضوع الساعة وقد ظهرت هذه المشكلة بشكل خطير في اليابان أولاً ، بسبب التقدم الصناعي الهائل ولاعتماد اليابانيين على الأسماك كغذاء أساسي في كل وجبة حتى على مائدة الإفطار ، كما ظهرت أيضا هذه المشكلة في أوربا لنفس السبب . وبدأت هذه المشكلة أيضاً في الظهور في مصر نتيجة لتعدد مصادر التلوث ، وكان شعار المؤتمر الأفرواسيوى السادس للرى والصرف الذي عقد في القاهرة فى مارس 1987 هو أن الحفاظ على المياه من التلوث أهم من تنمية الموارد المائية. ومن أهم المعادن الثقيلة التي تلوث الماء وتتركز بعد ذلك في الأسماك هو الزئبق والكادميوم والرصاص .
1- الزئبق : هو أكثر المعادن الثقيلة سمية، وهو من السموم المؤثرة على المخ والعصب الشوكى ويسبب الزئبق مرض يسمى ميناماتا نسبة إلى نهر ميناماتا فى اليابان الذى تلوث إلى حد كبير بمخلفات صناعة البلاستيك .
الأعراض : تظهر بعد تراكم كميات كبيرة من الزئبق فى الجسم والمخ، وهى :
أ- الاضطراب العصبى. ب- فقدان الذاكرة. ج- فقدان الثقة بالنفس.
وقد تصل خطورة الزئبق إلى ****** الأنسجة الواقية للجنين فى بطن الأم والوصول إلى الجنين وإحداث تلف فى المخ.
فى مصر: أثبتت أحد الأبحاث التى أجريت فى جامعة الاسكندرية وجود تلوث فى المياه بمعدن الزئبق فى إحدى المناطق بالساحل الشمالى حيث يتم صرف مخلفات مصنع كيميائى يستخدم معدن الزئبق فى وحدات التحليل الكهربائى لملح الطعام للإنتاج الصودا الكاوية والكلور.
وتقترح منظمة الصحة العالمية بأن الحد الأعلى المسموح بتواجده من الزئبق فى الأسماك هو 500 جزء فى البليون. والقوانين الغذائية فى معظم الدول حددت نفس النسبة فى الأسماك مثل (الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا). ويعنى ذلك حسابيا عدم تناول أكثر من 500 جرام سمك فى الأسبوع لو احتوى هذا السمك على الحد الأعلى المسموح به من الزئبق. وقد وصلت نسبة الزئبق فى الأسماك فى اليابان من 500 إلى 20000 جزء فى البليون، ومن أهم الأسماك المصابة هى الماكريل والتونة؛ لذلك ينصح بعدم أو منع استيراد الأسماك من اليابان وخاصة اسماك الماكريل والتونة.
2- الكادميوم : من المعادن الثقيلة شديدة السمية، والتى تظهر أمراض التسمم به بعد عدة سنوات وبعد تراكم كميات كبيرة فى الجسم. ونتيجة لهذا التراكم يسبب مرض يسمى ايتاى – ايتاى نسبة إلى وجود المرض فى مقاطعة ايتاى – ايتاى اليابانية – نتيجة لصرف مخلفات المصانع والمناجم بما يؤدى إلى ارتفاع تركيز الكادميوم فى الماء من 5 أجزاء فى البليون إلى 180 جزء فى البليون.
ومن أهم أعراض هذا المرض :
أ- اضطراب وظائف الكليتين، وقد يؤدى إلى فشل كلوى فى الحالات المتقدمة.
ب- لين العظام نتيجة لاضطراب دورة الكالسيوم فى الجسم .
وتحدد منظمة الصحة العالمية الحد الأعلى المسموح تناوله من الكادميوم
(450 ميكرو جرام/للفرد) ، ويجب ألا تتعدى نسبة الكادميوم فى الأسماك ومنتجاتها عن 100 جزء فى البليون.
3- الرصاص :


اقرأ أيضا::


Hfphe ugldm fpe uk hgjg,e hgfdzd , hevi ugn hgHslh; > lav,u jov[



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
التلوث, البيئي, اثره, الأسماك, مشروع, تخرج, التلوث, البيئي, اثره

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


أبحاث علمية بحث عن التلوث البيئي و اثره على الأسماك . مشروع تخرج . التلوث . البيئي . اثره على الأ

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 08:30 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO