صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

بحوث علمية كاملة 2018 خياطة بيت الشعر وبعض تفاصيله

ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي بحوث علمية كاملة 2018 خياطة بيت الشعر وبعض تفاصيله





بحوث علمية كاملة 2018 خياطة بيت الشعر وبعض تفاصيله

بحوث علمية كاملة 2018 خياطة بيت الشعر وبعض تفاصيله

بحوث علمية كاملة 2018 خياطة بيت الشعر وبعض تفاصيله

قبل وصول موسم الشتا والبرد كانوا اهلنا يجهزوا بيوت الشعر لكي تتحمل ضروف الشتا القاسيه , والتي كما يذكر وهو اكيد ولا مجال للشك فيه كانت اشد واكثر بروده ومطر وثلج من هذه الايام باضعاف .
كانت المعزبه( راعية البيت ) تكون ( مسديه شقه او شقتين للبيت) وللاخوان اللي ما يعرفوا ماذا تعني هذه الجمله
مسديه ( السدو) ( النطي ) يعني بعد ما يقصوا شعر المعز تطرقه النسوان بمطارق (المطرق عصا رفيعه طويله من اللوز) وبعدين تغزله وبعدين تبرمه (اي تحط كل خيطين من الشعر المغزول مع بعض وتبرهم على بعض بالمغزل ) ويتوجب عليها ان تبلل الشعر المغزول بالماء وبعد ماتنهي غزل وبرم الغزل تبدا بنسجه الى ان يتحول الى شقة شعر بطول البيت .


الشقه (مش شقه سكن) هي ما ينتج من نسج (نطي) الغزل المبروم ويستخدم لذلك طريقه جميله وسهله وبها فن وهي اقرب ما تكون الى النول . ويجب على صاحبة البيت ان تكون مجهزه خيط المذيع
( خيط من شعر المعز المخلوط بصوف الغنم بنسبة 50% لكلا النوعيين) ويستخدم كما يسمونه لحمه وتعمل على لحم وربط الغزل وهي لا تظهر بعد تجيز الشقه كونها مغطاه بخيط الشعر .
وفي العاده يكون عرض الشقه يتراوح بين 70 سم الى 100 سم ويتكون بيت الشعر من حوالي سبعه الى تسعة شقاق تخاط في بعضها بخيط من المذيع .

وفي كثير من الاحيان تكون المعزبه مجهزه طريقه للبيت والطريقه منسوجه من خيط الشعر ويتخلله بعض خيط الصوف منسوجه بطريقه جميله جداً بعرض لا يزيد عن 30 سم وتستعمل لربط ودعم اشقاق البيت ويدعم بها اعمدة البيت الواسط والشعب والكواسر واعمدة الميخر (الذي سوف ناتي على تفصلها لاحقاً) وتوصل بعكف البيت الذي تربط به الحبال , وفي العاده تكون عدد الطرايق المستخدمه تزيد على عدد ارباع البيت بواحده , والعكف جمع عكفه وهي زاويه عادةً من خشب البلوط .

وفي بعض الاحيان تكون صاحبة البيت مجهزه مَخل لرواق البيت ورواق البيت هو ما يغطي الجهه الخلفيه من البيت الى الارض بارتفع من 1.5 م الى 1.8 م تقريباً ,
والمخل هو الجزء العلوي من الرواق الذي يوصل بالبيت بواسطة الإخله (جمع خلال) والخلال هو جزء من حديد مبروم قطر 5الى 6 ملم مدبب من جهه وعقوف بشكل دائري من الجهه الثانيه وتشبك اخلة البيت بخيط مع بعضها لكي لا تفقد اثنا الترحال وان لم يتوفر إخله من الحديد يتم عملها من شجرة الرتم . وهي موجوده بكثره في مناطقنا .
وفي بعض الاحيان يتم شراء شقاق البيت من السوق اذى دعت الحاجه وكانوا اهلنا يشتروه من عند واحد ينسجه في جرش يسموه شبرم او من عمان , وللعلم النسج اليدوي افضل بكثير من نسج الماكنه فالشقه المنسوجه بالماكنه يدخل منها رذاذ بسيط من المطر وكذلك ظلها من الشمس لست بالكافي مثل النسج اليدوي .

وبعد ان يتم تجهيز ذلك كله يتم فر البيت وهو مبني وفر البيت يعني تقطيع الخيوط القديمه الذي كان مخيط بها البيت , وتوخذ شقاق البيت ويستبدل منا ما يستبدل ويُصلّح ما يُصلّح وتفرد بجانب بعظها على ارض مستويه ونظيفه من الحصى والحجاره .
وهنا ياتي دور (هابات الريح) امهاتنا وجداتنا من الجيران والقرايب , كل وحده تجي وتكوب مغلبه مخاطها بعصبتها (المخْاط ابره خياطه كبيره بقطر 3 ملم تقريباً وطول 12 سم تقريباً )
والله منظرهن إله هيبه وتبدا عملية الخياطه بواسطة خيط مذيع , وتتم الخياطه لوسط البيت الذي يسمونه القََطُبْ على طريقة اللوايه وهي ان ترفع طرف الشقتين الوسطيات وتخاط مع بعطها لكي تصبح لها زاويه في منتصف البيت , اما باقي الشقاق فتخاط على طريقة الرداحه وهي تخاط الشقاق بمحاذات بعظها كي تبقى منبسطه .
في العاده تكون مقدمة البيت اعرض من مؤخرته يعني اذا وقفت بوسط البيت ونظرت بشكل طولي , تكون الجهه الاماميه اعرض من الخلفيه بحوالي عرض شقه يعني 70 سم تقريباً . وعرض البيوت يختلف من بيت لاخر حسب كيف اصحابه بالعاده من 6 م الى 7.5 م , وربعة البيت طولها يتراوح بين 3 م الى 4 م طول البيت كامل حسب عدد ارباعه .
وبعد ان يتم الانتها من ذلك يقلب البيت على وجهه الاخر وتتم عملية خياط الطرايق بشكل عرضي اي معامد لشقاق البيت وبعد ذلك يتم تثبيت عكف البيت بالطرايق حيث يخاط عود اطول من عرض الطريقه بشوي ويكون فيه فرزات بشكل دائري يربط به حبل رفيع مزدوج بطول 25 سم ويربط بالعكف الذي تكون فيه فرزات مشابهه للحبل .
وفي العاده تكون صاحبة البيت مجهزه رواق البيت ومخيطته او تأجل خياطه لكي تخفف الحمل عن قراباتها وجاراتها .
مع العلم انه في كثير من الاحيان بعض بنات الحلال يستهويهن الترويد والغنا اثنا الخياطه وباصوات لها من العذوبه والعفويه الجميله ماليس له مثيل في ايامنا هذه , وفي العاده يتناولن وجبة الفطور مما تيسر لدى المعازيب سمن وحلاوه وغير ذلك ووجبة الغدا في العاده ذبيحه , والله يستاهلن لانها نخوه من عزيزات ولا لها مثيل والعدد يكون في العاده مابين عشره الى خمسة عشر من اللي قليل امثالهن .

احجام بيوت الشعر واسمائها

1 . القطبه اصغر بيوت الشعر مساحه , يتكون من ربعتين وواسط واحد , والربعه هي تقريباً نصف البيت مساحه وعادةً تفصل بما يسمى الساحه والساحه تكون نسيج من غزل الشعر وغزل الصوف بطرق ورسومات هندسيه جميله .
2 . الصهوه يتكون من ثلاث رباع واواسطين .
3 . المثولث يتكون من اربعة ارباع وثلاث وسط .
4 . المروبع يتكون من خمسة ارباع واربع وسط .
والمخومس والمسودس ..... الخ وتكون التسميه عادةً بعدد وسط البيت . (وسّط جمع واسط وهي الاعمده التي تتوسط البيت واكثرها طولاً )



بعض مكونات بيت الشعر واسمائها

الكاسر حمعها كواسر , وكل بيت يكون فيه من الكواسر اثنين وهي اعمدة طرف وسط
البيت ويبقى بعدها من البيت الرفه .
الرفه كل بيت يوجد فيه رفتين جمع رفه وهي اطراف البيت الذي تنسدل من الاعلى
الى الارض .
الميخر وهو الجزء الموجود في مؤخرة البيت .
وسّط البيت جمع واسط اطول اعمدة البيت تدعم البيت من الوسط ما عدا طرفي اليمين والشمال , وتثبت على منتصف طرايق البيت . وبعددها يسمى البيت , وفي الغالب تكون من خشب الحور او السرو لاستقامته .
أعمد ة الميخر اعمده مستقمه اقصر من شعب البيت تدعم مؤخرة البيت من داخل البيت .
شعَبْ البيت اعمده من الخشب على شكل حرف y طويله واقصر من الواسط تدعم مقدمة البيت من الامام عن طرق وضع فتحتها بفتحة عكفة حبال المجدم , وفي العاده تأخذ شكل منحني كون الحمل عليها لا يكون عمودي بل بزاويه مائله تقارب 20 درجه .

حبال البيت في العاده تكون حبال البيت من الليف بقطر مقطع يقارب 2 سم وكلما كانت طويله تكون
افظل .
حبال المقدم (المجدم ) حبال البيت الاماميه وهي اطول حبال البيت .
حبال الميخر حبال البيت الخلفيه وهي ثاني اطول حبال البيت .
حبال الكاسر (الطنب ) حبل في كل جهه جانبيه وسطي من البيت , بعض ناس يسميها
طنب ولكن عند اهلنا تسمى حبل كاسر .
حبل الايد حبلين في كل طرف من البيت يتوسطهن حبل الكاسر .
وعادةً تكون الحبال مربوطه بعكف الخشب مشدوده الى الاوتاد الذي اما تكون من خشب او الحديد ولكل منه ميزه . وهي ان وتد الحديد لطيف وسهل التثبيت ولكن ممكن ادا نزل مطر كثير او ريح يخلع بسهوله لوحده , وعكس ذلك وتد الخشب .
حبل الشابح حبل يرمى فوق البيت ويثبت على مسافه قريبه من مقدمة البيت ومؤخرته ويستعمل فقط فى ايام المطر والريح الشديدين لكي يساعد على تثبيت البيت وتستعمل بعدد ربعات البيت يعني كل ربعه وسطها حبل شابح .
ربصات البيت مفرده ربصه وهي حجر تقيله توضع على نهاية الحبل وتلزم الوتد لكي لا يخلع
بسهوله .
الميجنه مطرقه خشبيه تصنع يدوياً وهي كبيره نوعاً بطول يقارب 50سم وقطر يقارب 25 سم
تستعمل لتثبيت الاوتاد .

ربعة المحرم وهي جزء مفصول من البيت يحتوي على منام العيله ومقعد للنسا في حال وجود
غرباء وفيها تولع نار الطبخ والخبز , وفي العاده عند معظم عائلات بني حسن يكون المحرم من الجهه الشماليه .
الشج ( شج البيت) وهو الجزء المتبقي من البيت بعد المحرم وعادةً يجلس فيه الرجال والضيوف وعند معطم عائلات بني حسن يكون من الجهه اليمنى للبيت , واللي عكس ذلك يقال لهم شجهم ايسر .

املاً ان اكون وفقت الى توضيح لهذا التراث الطيب . لاني على يقين ان معظم الجيل الحديث من ابنائنا وبناتنا واخواننا وخواتناتنا يجهلون ذلك وتعتبر هذه المصطلحات لهم أعجميه . واعتقد اني احتويت معظم التفاصيل والمعذره اذا نسيت شيء . أملا من اخواني واخواتي بالمنتدى من كان لديه اي توضيح لا يقصر بذلك .



دمتم بود وصحه وعافيه .
المصدر


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm ;hlgm 2018 odh'm fdj hgauv ,fuq jthwdgi hgauv ,fuq



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
خياطة, الشعر, وبعض, تفاصيله

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحوث علمية كاملة 2018 خياطة بيت الشعر وبعض تفاصيله

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO