LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
أبحاث علمية دراسيه كيف الباحث يستطيع تحديد المشكلة تحديد المشكلة وهي أصعب مراحل البحث العلمي , ونعني بها صياغة المشكلة في عبارات واضحة ومفهومة ومحددة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات الاخرى . 1- صياغة المشكلة هناك طريقتان لصياغة المشكلة أ?- أن تصاغ المشكلة بعبارة لفظة تقديرية . مثال علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي . او صياغته باكثر تحديداً فنقول علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية . ب?- يفضل ان تصاغ المشكلة بسؤال او باكثر من سؤال مثال ما أثر الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية . لان صياغة المشكلة في سؤال تبرز بوضوح العلاقة بين متغيرين اساسين في الدراسة وانها تساعد في تحديد الهدف الرئيسي للبحث . 2- معايير صياغة المشكلة ونقوم بذلك من خلال المعايير التالية أ?- وضوح الصياغة ودقتها ان صياغة المشكلة بسؤال هو اكثر تحديداً ووضوحاً ودقة من صياغتها بشكل تقريري . أي نطرح المشكلة في سؤال مباشر . ب?- أن يتضح في الصياغة وجود متغيرات الدراسة وهو كما في مثالنا السابق فالمتغيرات هي الذكاء والتحصيل الدراسي . ت?- ان صياغة المشكلة يجب ان تكون واضحة يمكن التوصل الى حل لها أي تكون قابلة للاختبار المباشر ........... الشبكة المصدر اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب Hfphe ugldm ]vhsdi ;dt hgfhpe dsj'du jp]d] hgla;gm dsj'du jp]d] |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الباحث, يستطيع, تحديد, المشكلة |
| |