صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,864
افتراضي صفاء القلوب العلم علاج الوسوسة.لماذا الوسوسة لا تسلط إلا على من استحكم عليه الجهل؟.فتاوى متنوعة.


صفاء القلوب العلم علاج الوسوسة.لماذا الوسوسة لا تسلط إلا على من استحكم عليه الجهل؟.فتاوى متنوعة.صفاء القلوب العلم علاج الوسوسة.لماذا الوسوسة لا تسلط إلا على من استحكم عليه الجهل؟.فتاوى متنوعة.صفاء القلوب العلم علاج الوسوسة.لماذا الوسوسة لا تسلط إلا على من استحكم عليه الجهل؟.فتاوى متنوعة.








سؤال

لماذا الوسوسة لا تسلط إلا على من استحكم عليه الجهل، والخبل، وصار لا تمييز له؟ وأما من كان على حقيقة العلم والعقل، فإنه لا يخرج عن الاتباع، ولا يميل إلى الابتداع؟



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الكلام المذكور قاله الفقيه ابن حجر المكي الشافعي - رحمه الله -، ومعناه أن الوسوسة ناشئة عن الجهل، والتنطع، والغلو، فهي نقص في العقل والعلم.
ومن تم علمه وعقله: فإنه لا يوسوس في عبادته؛ لأنه يسير وفق مقتضى العلم، ويعلم أن دين الله يسر، لا غلو فيه، ولا تنطع، ومن ثم كان العلم من أعظم أدوية الوسوسة، قال الفقيه ابن حجر: وفي رسالة القشيري عن أحمد بن عطاء قال: ضاق صدري ليلة لكثرة ما صببت من الماء، ولم يسكن قلبي، فقلت: يا رب عفوك، فسمعت هاتفًا يقول: العفو في العلم؛ فزال ذلك عني.
وقال - رحمه الله - بعد الكلام المذكور في السؤال: وأقبح المبتدعين الموسوسون، ومن ثم قال مالك - رحمه الله - عن شيخه ربيعة - إمام أهل زمنه -: كان ربيعة أسرع الناس في أمرين: في الاستبراء، والوضوء، حتى لو كان غيره - قلت: ما فعل، وكان ابن هرمز بطيء الاستبراء، والوضوء، ويقول: مبتلى، لا تقتدوا بي. انتهى.
وبه يتبين مراده - رحمه الله - وهو أن الوسوسة ناشئة عن الجهل، مفضية إلى الابتداع في الدين، والتنطع المذموم، وأن من أعظم علاجها العلم.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


wthx hgrg,f hgugl ugh[ hg,s,sm>glh`h hg,s,sm gh jsg' Ygh ugn lk hsjp;l ugdi hg[ig?>tjh,n ljk,um> ugh[ hg,s,smglh`h hg,s,sm jsg' hsjp;l ugdi hg[ig?tjh,n

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2021 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO