LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الاسلام ديني الإحرام هو نية الدخول في النسك وليس مجرد لبس ملابس الإحرام.فتاوى في العمرة.سؤال وجواب سؤال سأسافر للعمرة الأسبوع المقبل ـ إن شاء الله ـ وأنوي الإحرام من منزلي بالقاهرة لتفادي صعوبة الاغتسال وتبديل الملابس عند الميقات في الطائرة، ولكن الجو بارد وقد تتسبب ملابس الإحرام الخفيفة نسبيا في إصابتي بالمرض خلال الطريق للمطار، خاصة في ظل ضعف مناعتي بسبب العلاج الكيماوي الذي أتناوله، فهل يمكنني البدء في خطوات الإحرام في المنزل بالاغتسال والتطيُّب ولبس ملابس الإحرام والصلاة مع تأجيل قول: لبيك عمرة ـ والتلبية، ثم ارتداء لبس ثقيل مخيط فوق ملابس الإحرام، ثم خلع اللبس المخيط وقول: لبيك عمرة ـ والتلبية لاحقا في المطار أو في الطائرة، وذلك حتى لا أكون قد ارتديت مخيطا بعد إتمام خطوات الإحرام؟. وجزاكم الله خيرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فاعلم أن الإحرام هو نية الدخول في النسك, وليس مجرد لبس ملابس الإحرام, فليس هناك تلازم بين الإحرام وبين لبس ملابسه والتجرد من المخيط, فالإحرام هو نية الدخول في النسك الذي تريده عمرة أو حجا, ولبس ملابس الإحرام لا يلزم منه وقوع الإحرام, فيمكنك أن تستعد في بيتك بالاغتسال وأخذ ما يشرع أخذه من الشعر ولبس ملابس الإحرام ـ ولا تكون محرما بلبسها ـ ولك أن تلبس فوقها مخيطا يقيك البرد؛ لأنك لست محرما بعدُ, وإذا حاذيت الميقات وجب عليك نزع المخيط، وأن تنوي الدخول في النسك وتكون بهذه النية قد أحرمت لا بلبس ملابس الإحرام، فإذا تبين لك هذا عرفت أنه ليس عليك حرج فيما أردته من الاغتسال والتطيُّب ولبس ملابس الإحرام والصلاة، وأن لك مع هذا أن تبقى مرتديا ما أردته من الملابس إلى أن تحرم، ولا ينبغي أن تنوي الإحرام من البيت؛ لأنك به يحرم عليك كل ما يمنع منه المحرم وهو ليس من السنة أيضا، وانظر الفتوى رقم: 132775، عن أقوال الفقهاء في الإحرام قبل الميقات, والفتوى رقم: 71648، عن الإحرام في الطائرة ولبس المحرم ما يقي من البرد. والله أعلم. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl ]dkd hgYpvhl i, kdm hg]o,g td hgks; ,gds l[v] gfs lghfs hgYpvhl>tjh,n hgulvm>schg ,[,hf hg]o,g hgks; ,gds l[v] lghfs hgYpvhltjh,n |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الإحرام, الدخول, النسك, وليس, مجرد, ملابس, الإحرامفتاوى, العمرةسؤال, وجواب |
| |