صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي نبذة اسلامية مسائل في تناول الأطعمة من بلاد غير المسلمين.فتاوى في الأحكام المتعلقة بالأطعمة.س.و.ج


نبذة اسلامية
 مسائل في تناول الأطعمة من بلاد غير المسلمين.فتاوى في الأحكام المتعلقة بالأطعمة.س.و.جنبذة اسلامية
 مسائل في تناول الأطعمة من بلاد غير المسلمين.فتاوى في الأحكام المتعلقة بالأطعمة.س.و.جنبذة اسلامية
 مسائل في تناول الأطعمة من بلاد غير المسلمين.فتاوى في الأحكام المتعلقة بالأطعمة.س.و.ج







سؤال

أقيم في بلد فيه أقلية مسلمة كما أسافر مرارا إلى أمريكا وأوروبا بحكم عملي، ولا أخفي عنكم الحرج الذي أقع فيه عندما يتعلق الأمر بالأكل فالمواد التي نشتريها من السوبر ماركت تكون عليها قائمة طويلة من المكونات وعندما نريد التثبت هل هي حلال أم حرام عن طريق بعض المواقع, فلا بد أن نجد بعض المكونات التي لا نستطيع الجزم فيها، لأنه يمكن أن تكون من مصدر حيواني أو مستخرجة من الخنزير أصلا أما إذا ذهبنا إلى مطعم فلا نأمن أن يكون الطعام حلالا حقا، وإن كان يتم تحضيره منفصلا بحيث لا يختلط بالطعام غير الحلال, وهذا عندما أكون في غداء عمل أو عندما أريد الذهاب إلى مطعم مع بعض الأصدقاء، أجد أن المواقع التي تعطي أحكاما تتعلق بالأكل في مكان ما متشددة، فمثلا: يقول لك لا تأكل الجبن من: صاب واي ـ لأن الجبن يمكن أن يحتوي على أنزيمات من مصدر حيواني، كما يقول لك إن عليك أن تطلب من محضر الصندويتش أن يغير قفازاته لمجرد أنه لمس بهما لحما غير حلال، هل هناك جانب من التخفيف في هذا الموضوع خاصة وأن ديننا دين يسر.



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل في الأشياء الحل والطهارة، فلا يحكم على شيء بأنه محرم أو نجس إلا بدليل شرعي، وعلى ذلك فالطعام المشكوك فيه لا مانع من تناوله ما لم يصل ذلك إلى اليقين أو الظن الغالب، لأن القاعدة أن الطعام لا يطرح بالشك. ولكن إذا تركه الشخص تورعا واحتياطا، فهذا أفضل، وأما إذا حصل يقين أو غلبة ظن بأن هذه المنتجات دخل في تصنيعها أجزاء من حيوان محرم، أو مباح ولكن لم يذك ذكاة شرعية، ولم تعالج لتتحول إلى مادة أخرى قبل إضافتها إلى هذه المنتجات، أو حصلت معالجة ولكنها لم تتحول إلى مادة أخرى، فإنها تبقى على أصلها، وهو النجاسة وحرمة الاستعمال، وأما إن كانت مجهولة الحال أو


اقرأ أيضا::


kf`m hsghldm lshzg td jkh,g hgH'ulm lk fgh] ydv hglsgldk>tjh,n hgHp;hl hgljugrm fhgH'ulm>s>,>[ jkh,g hgH'ulm fgh] hglsgldktjh,n hgHp;hl

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO