صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي منبر الدين الوصية العمرية الخالدة.سعد بن ابي وقاص قائد معركة القادسية.استعداد جيوش المسلمين للقا


منبر الدين
 الوصية العمرية الخالدة.سعد بن ابي وقاص قائد معركة القادسية.استعداد جيوش المسلمين للقامنبر الدين
 الوصية العمرية الخالدة.سعد بن ابي وقاص قائد معركة القادسية.استعداد جيوش المسلمين للقامنبر الدين
 الوصية العمرية الخالدة.سعد بن ابي وقاص قائد معركة القادسية.استعداد جيوش المسلمين للقا

الوصية العمرية الخالدة . سعد بن أبي وقاص قائد معركة القادسية. استعداد جيوش المسلمين للقادسية . تاريخ الفتوحات الاسلامية








كان التوافق في الرأي بين عمر والمثنى في رسالتيهما المتبادلتين على غير اتفاق -والتي ينصح فيها كلٌّ منهما الآخر بأن الفرس لا تُقاتَل إلا على أبواب الصحراء- يدل على بُعد النظر وعمق التفكير؛ فقد استفاد المثنى بن حارثةرضي الله عنه كثيرًا من تجاربه السابقة، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في المدينة يرى الرأي الصائب لعمق فكره، وحسن تخطيطه وإدارته رضي الله عنه.
عمر يحث المسلمين على الجهاد:
أرسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الأمراء والخطباء والشعراء في كل أطراف الجزيرة العربية لكي يحثُّوا الناس على الجهاد؛ فجاء إلى المدينة وفي وقت قليل -أقل من شهر- حوالي أربعة آلاف مسلم من الجزيرة العربية، منهم ثلاثة آلاف من اليمن وألف من قبيلة قيس، وقرروا أن يخرجوا للجهاد في سبيل الله سواء إلى الشام أو إلى العراق، لكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه اختار العراق؛ لأن الشام في هذا الوقت كانت الحروب فيها قد تقدمت تقدمًا عظيمًا لصالح المسلمين تحت قيادة أبي عبيدة بن الجراح.
جمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه أربعة آلاف مقاتلٍ في مكانٍ على بعد خمسة كيلو مترات من المدينة المنورة يُسمَّى صرار، وبدأ في تجهيز الجيش وتنظيمه؛ فجعل على الميمنة الزبير بن العوام رضي الله عنه، وعلى الميسرة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، وجعل نفسه على المقدمة، واستخلف على المدينة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقد خرج رضي الله عنه بكل طاقة المدينة المنورة، وخرج هو على رأس هذا الجيش.
لم يكن عمر رضي الله عنه يرى أن من الحكمة أن يخرج بنفسه -وهو أمير المؤمنين والمسئول الأول عن الدولة الإسلامية الممتدة شرقًا وغربًا، والتي تحارب جيوشُها في أكثر من جهة لنشر الإسلام- مع الجيش الخارج للقتال في فارس ويترك المدينة المنورة، فكيف يكون الحال إذا قُتِلَ مثلاً؟ لا شك أنها ستكون كارثة، ولكنه خرج ابتداءً استكمالاً لبذل الجهد، وحثًّا للناس على الخروج للجهاد في سبيل الله.
فقال عمر رضي الله عنه للناس: أَشِيرُوا عليَّ. أي في أمر خروجي معكم.
فقال عامة الناس: سِرْ وسِرْ بنا معك.
عامة المسلمين -إذن- يريدون الخروج للحرب تحت إمرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه!
ونذكر قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه: والله إني وددتُ أني أبعث إلى الشام بأبي عبيدة بن الجراح، وإلى العراق بعمر بن الخطاب. ولكنه احتاجه للرأي والمشورة فأبقاه في المدينة، وكان أبو بكر رضي الله عنه يومها خليفةً للمسلمين، فكيف الحال الآن وأبو بكر رضي الله عنه قد تُوُفِّي: أتُتْرَكُ المدينة وهي مركز الإدارة للدولة الإسلامية دون أن يكون فيها عمر؟!
وافق عمر بن الخطاب رضي الله عنه على رأي العامة وهو لا يراه صوابًا، لكنه انتظر رأيًا آخر، فقام علي بن أبي طالب وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهما -وهما من كبار الصحابة- وقالا كما قال العامة: سِر وسِر بنا معك.


اقرأ أيضا::


lkfv hg]dk hg,wdm hgulvdm hgohg]m>su] fk hfd ,rhw rhz] luv;m hgrh]sdm>hsju]h] [d,a hglsgldk ggrh hgulvdm hgohg]msu] ,rhw rhz] luv;m hgrh]sdmhsju]h] [d,a hglsgldk

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO