صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي قبس من ضياء الصحابي عدي بن حاتم الطائي رضي اللـه عنه.سيرة الصحابة رضي اللـه عليهم أجمعين.معلومات


قبس من ضياء
 الصحابي عدي بن حاتم الطائي رضي اللـه عنه.سيرة الصحابة رضي اللـه عليهم أجمعين.معلوماتقبس من ضياء
 الصحابي عدي بن حاتم الطائي رضي اللـه عنه.سيرة الصحابة رضي اللـه عليهم أجمعين.معلوماتقبس من ضياء
 الصحابي عدي بن حاتم الطائي رضي اللـه عنه.سيرة الصحابة رضي اللـه عليهم أجمعين.معلومات
الصحابي عدي بن حاتم الطائي رضي اللـه عنه.سيرة الصحابة رضي اللـه عليهم أجمعين.معلومات
الصحابي عدي بن حاتم الطائي رضي اللـه عنه.سيرة الصحابة رضي اللـه عليهم أجمعين.معلومات









عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه
ابن أكرم العرب
هو ابن حاتم الطائي أكرم العرب في ذلك الزمان، وهل يخفى على أحد كرم أبيه؟ وكما يقولون فرخ البط أو الوز عوّام فيقد توارث هذه الخصلة الحميدة من أبيه ونماها بعدما شرح الله صدره للاسلام ليكون واحدا من الأجواد.
اسلامه رضي الله عنه
كان رضي الله عنه قد تنصّر في الجاهلية وأسر جماعة من قومه وكانت أخته من بينهم، ولما بلغته دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم هرب الى الشام الى ملوك قيصر والروم، ثم منّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أخته وأعطاها من فضل الله، وكانت رحمة النبي صلى الله عليه وسلم سببا في هدايته حيث جعلهتها هذه المكرمة النبوية ترجع الى أخيها لتحثه وترغبه بالاسلام وفي القدوم الى النبي صلى الله عليه وسلم، ولأنه رضي الله عنه توارث الكرم عن أبيه فقد شرح الله صدره للاسلام بمكرمة النبي صلى الله عليه وسلم لأخته فقدم المدينة على أثرها وأشهر اسلامه، وخير من يروي لنا قصة اسلامه هو عدي الطائي
لما بلغني خروج(بعثة)رسول الله صلى الله عليه وسلم، كرهت خروجه كراهة شديدة، فخرجت حتى وقعت ناحية الروم، فكرهت ذلك أشد من كراهتي لخروجه، فقلت: والله لولا أتيت هذا الرجل (يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم)وان كان كاذبا لم يضرني، وان كان صادقا علمت، فلما قدمت اليه قال الناس: عدي بن حاتم ! عدي بن حاتم! فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي:يا عدي بن حاتم! أسلم تسلم..أسلم تسلم...أسلم تسلم، فقلت له: اني على دين، فقال:أنا أعلم بدينك منك، أليس دينك من الركوسية (دين النصارى والصابئين) وأنت تأكل مرباع قومك (ربع الغنيمة) قلت: هو ما تقول، أتعلم كل هذا عني؟ فقال: أما اني أعلم الذي يمنعك من الاسلام، تقول: انما أتبعه ضعفة الناس ومن لا قوة لهم وقد رمتهم العرب، أتعرف الحيرة؟ قلت: سمعت به، ولكني لم أره، قال: والذي نفسي بيده ليتمنّ هذا الأمر حتى تخرج الظعينة (المراة) من الحيرة حتى تطوف بالبيت من غير جوار أحد، وليفتحنّ كنوز كسرى بن هرمز، قلت: كسرى بن هرمز؟ قال: نعم! كسرى بن هرمز، وليذلنّ المال حتى لا يقبله أحد.
يقول عدي رضي الله عنه: لقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فها هي الظعينة تأتي من الحيرة وتطوف في البيت في غير جوار، ولقد كنت فيمن فتح كنوز كسرى، والذي نفسي بيده لتكوننّ الثالثة مادام صلى الله عليه وسلم قد قالها.
وفاتهرضي الله عنه
وهل يخفى على أحد كرم أبيه حاتم الطائي؟ فهو أمير بن أمير في الكرم ومن الأجواد في الجاهلية واستثمر هذا الكرم في الاسلام ليجعله واحدا من الأبطال المرموقين في حروب الردة ، وشهد موقعة صفين وفيها فقد عينه، ومت في الكوفة سنة 61 هجرية رضي الله عنه.
فرضي عن عدي وصلى الله وسلم وبارك على من رباه.


اقرأ أيضا::


rfs lk qdhx hgwphfd u]d fk phjl hg'hzd vqd hggJi uki>sdvm hgwphfm ugdil H[ludk>lug,lhj phjl hg'hzd hggJi ukisdvm

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO