#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي تفكر في الاسلام شقيق البلخي. سيرة أبو علي شقيق بن إبراهيم البخلي .رجال دين.شخصيات في الاسلام


تفكر في الاسلام
 شقيق البلخي. سيرة أبو علي شقيق بن إبراهيم البخلي .رجال دين.شخصيات في الاسلامتفكر في الاسلام
 شقيق البلخي. سيرة أبو علي شقيق بن إبراهيم البخلي .رجال دين.شخصيات في الاسلامتفكر في الاسلام
 شقيق البلخي. سيرة أبو علي شقيق بن إبراهيم البخلي .رجال دين.شخصيات في الاسلام
شقيق البلخي. سيرة أبو علي شقيق بن إبراهيم البخلي .رجال دين.شخصيات في الاسلام
شقيق البلخي. سيرة أبو علي شقيق بن إبراهيم البخلي .رجال دين.شخصيات في الاسلام





شقيق البلخي
توفي 194 هـ
هو شَقيقُ بنُ إبرهيمَ، أبو عليٍّ الأَزْدِيُّ، من أَهل بَلْخ. حَسنُ الجَرْي على سبيلِ التَّوَكلِ، وحَسَنُ الكَلامِ فيه. وهو من مَشاهيِرِ مَشايخ خُراسانَ. ، صَحبَ إبرهيمَ بنَ أدهمَ، وأخذ عنه الطّريقَةَ، وكان أستاذَ حاتم الأصمِّ، وأخذ عن علماء عصره، وكان كثير النفقة في سبيل الله، وكان من كبار المجاهدين، استشهد في غزوة كولان سنة أربع وتسعين ومائة، رحمه الله تعالى.
دخل شقيق البلخي على هارون الرشيد – رحمه الله – فقال له هارون الرشيد: أنت شقيق الزاهد؟ فقال: أنا شقيق، ولست بزاهد. قال هارون: أوصني. فقال له شقيق: يا أمير المؤمنين، إن الله تعالى قد أجلسك مكان الصديق رضي الله عنه ، وإنه تعالى يطلب منك مثل صدقه، وإنه تعالى أعطاك مكان عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه ، وهو يطلب منك الفرق بين الحق والباطل مثله، وإنه تعالى أقعدك مكان ذي النورين عثمان رضي الله عنه ، وإنه يطلب منك حياءه وكرمه، وإنه أقعدك موضع علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وإنه يطلب منك العلم والعدل كما يطلب منه.
فقال له الرشيد: زدني من وصيتك. فقال شقيق: نعم، إن لله داراً تعرف بجهنم، وإنه جعلك بواب تلك الدار، وأعطاك ثلاثة أشياء لترد عباده عنها: أعطاك بيت المال، والسوط، والسيف، وأمرك أن تمنع الخلق من دخول النار بهذه الثلاثة، فمن جاءك محتاجاً إلى طعامٍ حلالٍ فلا تمنعه حقه في بيت المال، حتى لا يسرق ويقتل. ومن خالف أمر دينه تعالى، وخرج على حدود الله فأدِّبْه بالسوْط. ومن قتل نفساً بغير حق فاقتله بالسيف، بإذن ولي المقتول. فإن لم تفعل ما أمرك الله – تعالى – فأنت تكون الغريم لأهل النار، والمتقدم إلى أهل البوار.
فقال له الرشيد: زدنا. فقال له شقيق: يا أمير المؤمنين، مثلك كمثل معين الماء، ومثل سائر العلماء كمثل السواقي على منبع الماء، فإذا كان المعين صافيا لا يضر كدر السواقي، وإذا كان المعين كدرا لا ينفع صفاء السواقي.
فبكي هارون الرشيد من قوله، وأمر له بمال، أبي أن يأخذه، وتركه وانصرف.
ورد في “وفيات الأعيان” لابن خلكان:
أبو علي شقيق بن إبراهيم البخلي؛ من مشايخ خراسان، له لسان في التوكل حسن الكلام فيه، صاحب إبراهيم بن أدهم وأخذ عنه الطريق، وهو أستاذ حاتم الأصم، وكان قد خرج إلى بلاد الترك للتجارة وهو حدث، فدخل إلى بيت أصنامهم، فقال لعالمهم: إن هذا الذي أنت فيه باطل، ولهذا الخلق خالق ليس كمثله شيء رازق كل شيء، فقال له: ليس يوافق قولك فعلك، فقال له شقيق: كيف؟ قال: زعمت أن لك خالقاً قادراً على كل شيء وقد تعنيت إلى ها هنا لطلب الرزق، قال شقيقك فكان سبب زهدي كلام التركي، فرجع وتصدق بجميع ما يملك، وطلب العلم.
وكانت وفاته سنة ثلاث وخمسين ومائة، رحمه الله تعالى. ذكره ابن الجوزي في “الشذور”.
وجاء في “سير أعلام النبلاء” للذهبي:
” ” الإمام الزاهد شيخ خراسان أبو علي شقيق بن إبراهيم الأزدي البلخي صحب إبراهيم بن أدهم وروى عن كثير بن عبد الله الأبلي وإسرائيل بن يونس وعباد ابن كثير.
حدث عنه: عبد الصمد بن يزيد مردويه ومحمد بن أبان المستملي وحاتم الأصم والحسين بن داود البلخي وغيرهم وهو نزر الرواية.
روي عن علي بن محمد بن شقيق قال: كانت لجدي ثلاث مائة قرية ثم مات بلا كفن قال: وسيفه إلى اليوم يتباركون به وقد خرج إلى بلاد الترك تاجراً فدخل على عبدة الأصنام فرأى شيخهم قد حلق لحيته فقال: هذا باطل ولكم خالق وصانع قادر على كل شيء فقال له: ليس يوافق قولك فعلك قال: وكيف قال زعمت أنه قادر على كل شيء وقد تعنيت إلى هاهنا تطلب الرزق ورازقك ثم فكان هذا سبب زهدي.
وعن شقيق قال: كنت شاعراً فرزقني الله التوبة وخرجت من ثلاث مائة ألف درهم ولبست الصوف عشرين سنة ولا أدري أني مراء حتى لقيت عبد العزيز بن أبي رواد فقال: ليس الشأن في أكل الشعير ولبس الصوف الشأن أن تعرف الله بقلبك ولا تشرك به شيئاً وأن ترضى عن الله وأن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في أيدي الناس.
وعنه: لو أن رجلاً عاش مئتي سنة لا يعرف هذه الأربعة لم ينج: معرفه الله ومعرفة النفس ومعرفة أمر الله ونهيه ومعرفة عدو الله وعدو النفس وقد جاء عن شقيق مع تألهه وزهده أنه كان من رؤوس الغزاة.
وروى محمد بن عمران عن حاتم الأصم قال: كنا مع شقيق ونحن مصافو العدو الترك في يوم لا أرى إلا رؤوساً تندر وسيوفاً تقطع ورماحاً تقصف فقال لي: كيف ترى نفسك هي مثل ليلة عرسك؟ قلت: لا والله قال: لكني أرى نفسي كذلك ثم نام بين الصفين على درقته حتى غط فأخذني تركي فأضجعني للذبح فبينا هو يطلب السكين من خفه إذ جاءه سهم عائر ذبحه.
عن شقيق قال: مثل المؤمن مثل من غرس نخلة يخاف أن تحمل شوكاً ومثل المنافق مثل من زرع شوكاً يطمع أن يحمل تمراً هيهات وعنه: ليس شيء أحب إلي من الضيف لأن رزقه على الله وأجره لي.
قال الحسين بن داود: حدثنا شقيق بن إبراهيم الزاهد في الدنيا الراغب في الآخرة المداوم على العبادة فذكر حديثاً وعن شقيق قال: أخذت لباس الدون عن سفيان وأخذت الخشوع من إسرائيل وأخذت العبادة من عباد بن كثير والفقه من زفر وعنه: علامة التوبة البكاء على ما سلف والخوف من الوقوع في الذنب وهجران إخوان السوء وملازمة الأخيار وعنه: من شكى مصيبة إلى غير الله لم يجد حلاوة الطاعة وقال الحاكم: قدم شقيق نيسابور في ثلاث مائة من الزهاد فطلب المأمون أن يجتمع به فامتنع.
أخبرنا أحمد بن محمد بن سعد أخبرنا الإربلي أخبرنا يحيى ابن ثابت أخبرنا علي بن الخل أخبرنا أحمد بن المحاملي أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا الحسين بن داود حدثنا شقيق البلخي حدثنا أبو هاشم الأبلي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا ابن آدم لا تزول قدماك يوم القيامة حتى تسأل عن أربع عمرك فيما أفنيته وجسدك فيما أبليته ومالك من أين أكتسبته وأين أنفقته” أبو هاشم هو كثير: واه وقتل شقيق في غزاة كولان سنة أربع وتسعين ومائة”.


اقرأ أيضا::


jt;v td hghsghl ardr hgfgod> sdvm Hf, ugd fk Yfvhidl hgfogd >v[hg ]dk>aowdhj hghsghl hgfgod sdvm ardr Yfvhidl hgfogd

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO