صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي منبر الدين حديث (إنَّ مِن إجلال اللـه ) . شرح الحديث النبوي . تعلم معنى الحديث . السنة النبوية


منبر الدين
 حديث (إنَّ مِن إجلال اللـه شرح الحديث النبوي تعلم معنى الحديث السنة النبويةمنبر الدين
 حديث (إنَّ مِن إجلال اللـه شرح الحديث النبوي تعلم معنى الحديث السنة النبويةمنبر الدين
 حديث (إنَّ مِن إجلال اللـه شرح الحديث النبوي تعلم معنى الحديث السنة النبوية
حديث (إنَّ مِن إجلال اللـه ) . شرح الحديث النبوي . تعلم معنى الحديث . السنة النبوية
حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... ) . شرح الحديث النبوي . تعلم معنى الحديث . السنة النبوية



ما صحة ومعنى الحديث التالي : عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن مِن إجلال الله تعالى إكرامَ ذي الشيبة المسلم ، وحاملِ القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ، وإكرامَ ذي السلطان المُقسط )


الحمد لله
يروي هذا الحديث الصحابي الجليل أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ : إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ )
رواه أبو داود (4843) وحسنه النووي في رياض الصالحين (رقم/358) ، والذهبي في ميزان الاعتدال (4/565) ، وابن مفلح في الآداب الشرعية (1/434) ، والعراقي في تخريج الإحياء (2/245) وابن حجر في تلخيص الحبير (2/673) والشيخ الألباني في صحيح أبي داود .
جاء في عون المعبود بشرح سنن أبي داود (13/132) :
( إِنَّ مِن إجلالِ الله ) أي : تبجيله وتعظيمه .
( إكرام ذي الشيبة المسلم ) أي : تعظيم الشيخ الكبير في الإسلام ، بتوقيره في المجالس ، والرفق به ، والشفقة عليه ، ونحو ذلك ، كل هذا مِن كمالِ تعظيم الله ، لحرمته عند الله .
( وحاملِ القرآن ) أي : وإكرام حافِظِهِ ، وسماه حاملا له لِما يَحمِل لمشاق كثيرة ، تزيد على الأحمال الثقيلة ، قاله العزيزي . وقال القارى: أي : وإكرام قارئه ، وحافظه ، ومفسره .
( غيرِ الغالي فيه ) أي : في القرآن . والغلو : التشديد ومجاوزة الحد ، يعني : غير المتجاوز الحد في العمل به ، وتتبع ما خفي منه واشتبه عليه من معانية ، وفي حدود قراءته ومخارج حروفه ، قاله العزيزي .
( والجافي عنه ) أي : وغير المتباعد عنه ، المعرض عن تلاوته ، وإحكام قراءته ، وإتقان معانيه ، والعمل بما فيه .
وقيل : الغلو : المبالغة في التجويد ، أو الإسراع في القراءة بحيث يمنعه عن تدبر المعنى .
والجفاء : أن يتركه بعد ما علمه ، لا سيما إذا كان نسيه ، فإنه عُدَّ مِن الكبائر .
قال في النهاية : ومنه الحديث ( اقرؤوا القران ولا تجفوا عنه ) أي : تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته بأن تتركوا قراءته ، وتشتغلوا بتفسيره وتأويله .
ولذا قيل : اشتغل بالعلم بحيث لا يمنعك عن العمل ، واشتغل بالعمل بحيث لا يمنعك عن العلم .
وحاصله أن كلا من طرفي الإفراط والتفريط مذموم ، والمحمود هو الوسط العدل المطابق لحاله صلى الله عليه و سلم في جميع الأقوال والأفعال . كذا في المرقاة شرح المشكاة .
( وإكرام ذي السلطان المُقسط ) بضم الميم . أي : العادل انتهى مِن عون المعبود .
وانظر جواب السؤال رقم (33680) .
والله أعلم .


اقرأ أيضا::


lkfv hg]dk p]de (YkQ~ lAk Y[ghg hggJi ) > avp hgp]de hgkf,d jugl lukn hgskm hgkf,dm (YkQ~ Y[ghg hggJi hgp]de hgkf,d

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
حديث, (إنَّ, إجلال, اللـه, الحديث, النبوي, تعلم, معنى, الحديث, السنة, النبوية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:58 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO