صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي صحيح الدين حديث.لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله اللـه .من سلسلة الاحاديث الصحيحة . الامام الألباني


صحيح الدين
 حديث.لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله اللـه .من سلسلة الاحاديث الصحيحة الامام الألبانيصحيح الدين
 حديث.لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله اللـه .من سلسلة الاحاديث الصحيحة الامام الألبانيصحيح الدين
 حديث.لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله اللـه .من سلسلة الاحاديث الصحيحة الامام الألباني










سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 10

عن أبي أمامة الباهلي قال
ورأى سكة وشيئا من آلة الحرث فقال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 14 :
التكالب على الدنيا يورث الذل : ذكرت في المقال السابق بعض الأحاديث الواردة في الحض على استثمار الأرض , مما لا يدع مجالا للشك في أن الإسلام شرع ذلك للمسلمين ورغبهم فيه أيما ترغيب . واليوم نورد بعض الأحاديث التي قد يتبادر لبعض الأذهان الضعيفة أو القلوب المريضة أنها معارضة للأحاديث المتقدمة , وهي في الحقيقة غير منافية له , إذا ما أحسن فهمها , وخلت النفس من اتباع هواها ! الأول : عن أبي أمامة الباهلي قال - ورأى سكة و شيئا من آلة الحرث فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل .
أخرجه البخاري في صحيحه ( 5 / 4 بشرح الفتح ) , ورواه الطبراني في الكبير من طريق أخرى عن أبي أمامة مرفوعا بلفظ : ما من أهل بيت يغدو عليهم فدان إلا ذلوا . ذكره في وقد وفق العلماء بين هذا الحديث و الأحاديث المتقدمة في المقال المشار إليه بوجهين اثنين :
أ - أن المراد بالذل ما يلزمهم من حقوق الأرض التي تطالبهم بها الولاة من خراج أو عشر , فمن أدخل نفسه في ذلك فقد عرضها للذل . قال المناوي في الفيض : وليس هذا ذما للزراعة فإنها محمودة مثاب عليها لكثرة أكل العوافي منها , إذ لا تلازم بين ذل الدنيا وحرمان ثواب البعض . ولهذا قال ابن التين : هذا من أخباره صلى الله عليه وسلم بالمغيبات , لأن المشاهد الآن أن أكثر الظلم إنما هو على أهل الحرث .
ب - أنه محمول على من شغله الحرث و الزرع عن القيام بالواجبات كالحرب ونحوه , وإلى هذا ذهب البخاري حيث ترجم للحديث بقوله : باب ما يحذر من عواقب الاشتغال بآلة الزرع , أو مجاوزة الحد الذي أمر به . فإن من المعلوم أن الغلو في السعي وراء الكسب يلهي صاحبه عن الواجب و يحمله على التكالب على الدنيا والإخلاد إلى الأرض والإعراض عن الجهاد , كما هو مشاهد من الكثيرين من الأغنياء . ويؤيد هذا الوجه قوله صلى الله عليه وسلم :
إذا تبايعتم بالعينة , وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم .


اقرأ أيضا::


wpdp hg]dk p]de>gh d]og i`h fdj r,l Ygh H]ogi hggJi >lk sgsgm hghph]de hgwpdpm > hghlhl hgHgfhkd p]degh d]og H]ogi hggJi sgsgm hghph]de hgwpdpm hghlhl hgHgfhkd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
حديثلا, يدخل, أدخله, اللـه, سلسلة, الاحاديث, الصحيحة, الامام, الألباني


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:22 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO