#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي كلام في الدين حديث.إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم . من سلسلة الاحاديث الصحيحة . الامام الألباني


كلام في الدين حديث.إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم من سلسلة الاحاديث الصحيحة الامام الألبانيكلام في الدين حديث.إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم من سلسلة الاحاديث الصحيحة الامام الألبانيكلام في الدين حديث.إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم من سلسلة الاحاديث الصحيحة الامام الألباني










سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 11

إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 15 :
وهو حديث صحيح لمجموع طرقه ,
وقد وقفت على ثلاث منها كلها عن
ابن عمر رضي الله عنه مرفوعا :
الأولى : عن إسحاق أبي عبد الرحمن أن عطاء الخراساني حدثه أن نافعا حدثه عن ابن عمر قال : فذكره . أخرجه أبو داود ( رقم 3462 ) والدولابي في الكنى ( 2 / 65 ) وابن عدي في الكامل ( 256 / 2 ) والبيهقي في السنن الكبرى ( 5 / 316 ) . وتابعه فضالة بن حصين عن أيوب عن نافع به . رواه ابن شاهين في جزء من الأفراد ( 1 / 1 ) وقال تفرد به فضالة وقال البيهقي : روي ذلك من وجهين عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر . يشير بذلك إلى تقوية الحديث , وقد وقفت على أحد الوجهين المشار إليهما وهو الطريق .
الثانية : عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر . أخرجه أحمد ( رقم 4825 ) وفي الزهد ( 20 / 84 / 1 - 2 ) , والطبراني في الكبير ( 3 / 207 / 1 ) وأبو أمية الطرسوسي في مسند ابن عمر ( 202 / 1 ) . والوجه الثاني أخرجه الطبراني في الكبير ( 3 / 107 / 1 ) عن ليث عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء . وأخرجه ابن أبي الدنيا في العقوبات ( 79 / 1 ) . والروياني في مسنده ( 247 / 2 ) من وجه آخر عن ليث عن عطاء , أسقط من بينهما ابن أبي سليمان , وكذا رواه أبو نعيم في الحلية ( 1 / 313 - 314 ) .
الثالثة : عن شهر بن حوشب عن ابن عمر . رواه أحمد ( رقم 5007 ) . ثم وجدت له شاهدا من رواية بشير بن زياد الخراساني : حدثنا ابن جريج عن عطاء عن جابر :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . أخرجه ابن عدي في ترجمة بشير هذا من الكامل وقال : وهو غير معروف , في حديثه بعض النكرة . وقال الذهبي : ولم يترك . فتأمل كيف بين هذا الحديث ما أجمل في حديث أبي أمامة المتقدمة قبله , فذكر أن تسليط الذل ليس هو لمجرد الزرع والحرث بل لما اقترن به من الإخلاد إليه والانشغال به عن الجهاد في سبيل الله , فهذا هو المراد بالحديث , وأما الزرع الذي لم يقترن به شيء من ذلك فهو المراد بالأحاديث المرغبة في الحرث فلا تعارض بينها و لا إشكال .


اقرأ أيضا::


;ghl td hg]dk p]de>Y`h jfhdujl fhgudkm ,Ho`jl > lk sgsgm hghph]de hgwpdpm hghlhl hgHgfhkd p]deY`h jfhdujl fhgudkm ,Ho`jl sgsgm hghph]de hgwpdpm hghlhl

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO