صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي روائع اسلامية إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ


روائع اسلامية
 إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُروائع اسلامية
 إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُروائع اسلامية
 إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ


شرح حديث
.



للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان



عَنِ ابْنِ عُمَرَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
.
رواه أحمد وقال الأرنؤوط صحيح ،
وصححه الألباني انظر حديث رقم : 1886 في صحيح الجامع



وفي رواية كما يُحب ان تؤتى عزائمه

الرخصة في اللغة اليسر والسهولة اما في اصطلاح الأصوليين فالرخصة هي ما ثبت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح
مثلاً الله حرم الميتة فتحريم الميتة ثبت بدليل شرعي لكن إنه اباح للمضطر إن يأكل من الميتة لمعارض راجح

قال الله تعالى
( فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
فأباح للمضطر الذي لو لم يأكل من الميتة لمات أباح له أن يأكل من الميتة قدر ما يبغي عليه حياته فهذا معارض راجح
* تحريم الميتة عزيمة
* والأكل من الميتة عند الضرورة يسمى رخصة لأنه ثبت على خلاف دليل شرعي وهو قوله عزوجل ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ ) لمعارض راجح وهو الضرورة الذي يخشى على حياة الأنسان منه
- أما العزيمة فهي في اللغة القصد والإرادة أما في الشرع فهي ما ثبت بدليل شرعي
من غير معارض راجح
فالصلاة في الحضر وإتمامها عزيمة
و قصر الصلاة في السفر هذه رخصة لأجل عذر السفر وعذر المشقة
- المصنف ابن حجررحمه الله ساق هذا الحديث في باب صلاة المسافر ليستدل به على إن قصر الصلاة في السفر أحب الى الله من إتمامها لأنها رخصه والله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته فساقه من أجل الأستدلال إن القصر في السفر أفضل من الإتمام لإن القصر أحب الى الله من إتمام الصلاة في السفر
وهذا يدل لما ذهب اليه الجمهور إن اتمام الصلاة في السفر جائز وأن القصر أفضل
لقول الله عز وجل ( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ )
فهذا يدل على الأفضليه ولا يدل على الوجوب فدل على إن قصر الصلاة في السفر أفضل وليس واجب فلو تم فلا حرج عليه



مما عجبني فجبته روائع اسلامية
 إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ


اقرأ أيضا::


v,hzu hsghldm YAk~Q hgg~QiQ dEpAf~E HQkX jEcXjQn vEoQwEiE ;QlQh dQ;XvQiE lQuXwAdQjEiE hgg~QiQ dEpAf~E HQkX jEcXjQn vEoQwEiE

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO