صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي معلومة عن الحذر من مجالسة اهل الباطل , التحذير من مجالسة اهل الباطل


معلومة عن الحذر من مجالسة اهل الباطل التحذير من مجالسة اهل الباطلمعلومة عن الحذر من مجالسة اهل الباطل التحذير من مجالسة اهل الباطلمعلومة عن الحذر من مجالسة اهل الباطل التحذير من مجالسة اهل الباطل

مجالسة , الباطل , التحذير , الحذر











في التحذير من مجالسة أهل الباطل
{ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ
وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68) }

المراد بالخوض في آيات الله
التكلم بما يخالف الحق، من تحسين المقالات الباطلة، والدعوة إليها،
ومدح أهلها، والإعراض عن الحق، والقدح فيه وفي أهله،
فأمر الله رسوله أصلا وأمته تبعا، إذا رأوا من يخوض بآيات الله بشيء مما ذكر،
بالإعراض عنهم، وعدم حضور مجالس الخائضين بالباطل، والاستمرار على ذلك،
حتى يكون البحث والخوض في كلام غيره، فإذا كان في كلام غيره،
زال النهي المذكور.
فإن كان مصلحة كان مأمورا به، وإن كان غير ذلك، كان غير مفيد
ولا مأمور به، وفي ذم الخوض بالباطل، حث على البحث، والنظر،
والمناظرة بالحق.
ثم قال:

{ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ }
أي: بأن جلست معهم، على وجه النسيان والغفلة.

{ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }
يشمل الخائضين بالباطل، وكل متكلم بمحرم، أو فاعل لمحرم،
فإنه يحرم الجلوس والحضور عند حضور المنكر، الذي لا يقدر على إزالته.
هذا النهي والتحريم، لمن جلس معهم، ولم يستعمل تقوى الله،
بأن كان يشاركهم في القول والعمل المحرم، أو يسكت عنهم، وعن الإنكار،
فإن استعمل تقوى الله تعالى، بأن كان يأمرهم بالخير،
وينهاهم عن الشر والكلام الذي يصدر منهم،
فيترتب على ذلك زوال الشر أو تخفيفه، فهذا ليس عليه حرج ولا إثم،
ولهذا قال الله تعالى :

{ وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69) }

أي: ولكن ليذكرهم، ويعظهم، لعلهم يتقون الله تعالى.

وفي هذا دليل على أنه ينبغي أن يستعمل المذكِّرُ من الكلام،
ما يكون أقرب إلى حصول مقصود التقوى.
وفيه دليل على أنه إذا كان التذكير والوعظ، مما يزيد الموعوظ شرا
إلى شره، إلى أن تركه هو الواجب لأنه إذا ناقض المقصود،
كان تركه مقصودا.


اقرأ أيضا::


lug,lm uk hgp`v lk l[hgsm hig hgfh'g < hgjp`dv

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الحذر, مجالسة, الباطل, التحذير, مجالسة, الباطل


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:34 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO