#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي صحيح الدين آهم آلآخطـآء التي ينبغي عليهـآ التنبيه في الحج ..~ , مناسك الحج


صحيح الدين
 آهم آلآخطـآء التي ينبغي عليهـآ التنبيه في الحج ..~ مناسك الحجصحيح الدين
 آهم آلآخطـآء التي ينبغي عليهـآ التنبيه في الحج ..~ مناسك الحجصحيح الدين
 آهم آلآخطـآء التي ينبغي عليهـآ التنبيه في الحج ..~ مناسك الحج

, آلآخطـآء , مناسك , التنبيه , التي , الحج , ينبغي , عليهـآ
آهم آلآخطـآء التي ينبغي عليهـآ التنبيه في الحج ..~ , مناسك الحج





اهلا وسهلا باعضاء وزوار اقدم لكم كل ماهو جديد لعام






آهم آلآخطـآء التي ينبغي عليهـآ التنبيه في الحج ..~ , مناسك الحج





آهم آلآخطـآء التي ينبغي عليهـآ التنبيه في الحج ..~ , مناسك الحج


،

السَـلآمَ عليكم ورحمةَ الله وبركَـآتهَ


هذهَ آهمَ الاخطـآء فيَ الحجَ

،



1 ـ التلفظ بالنية كأن يقول : ( اللهم إني أريد ، أو نويت نسك كذا فيسره لي ) غير مشروع ، والمشروع أن يلبي بنسكه فيقول : لبيك عمرة أو لبيك حجاً .
2ـ الوقوف عند محاذاة الحجر الأسود والتكبير ثلاثًا ، وهذا خطأٌ شائعٌ ، ومدعاةٌ لحدوث الزحام في ذلك المكان ، ويترتب عليه تعطيل حركة الطواف ، والصحيح أن على الطائف أن يُكبر مرةً واحدةً وهو سائرٌ بدون وقوفٍ أو تعطيلٍ للآخرين .



3 ـ الإصرارُ على أداء ركعتين خلف مقام إبراهيم - عليه الصلاة السلام - مع الإطالة في القراءة والركوع والسجود ، وهذا مخالفٌ للسُنَّة ؛ فقد كان - صلى الله عليه وسلم - كما ثبت يُخففُ هاتين الركعتين خلف المقام ، وله أداء هاتين الركعتين في أي مكان من الحرم إذا كان الزحام شديداً .



4ـ ظن بعض الناس أن ثوب المرأة للإحرام محدد بلون وهذا غير صحيح ؛ فإنه لم يثبت في تحديد لون الثوب شيء .


5ـ التلبية الجماعية بصوت واحد - لم تثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم -، ولا عن أحد من أصحابه. والصواب أن يلبي كل معتمر بصوت منفرد .


6ـ ظن بعضهم أنه لا يجوز له تبديل لبس الإحرام بعد لبسه إذا كان ضيقا أو واسعا والصحيح جوازه .


7ـ المزاحمة الشديدة لتقبيل الحجر الأسود. مما ينتج عنه مفاسد عظيمة فلا يُفعل محرم لأداء سنة.


8ـ ترك بعض الناس قوله تعالى ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) وأنت تقولها لأمرين. الأول أن ذلك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. والثانية وهو مهم أنك تفعل ذلك عبادة لله وتستشعر هذه العبادة فتقول هذه الآية وأنت منفذ لأمر الله.


9ـ اعتقادهم أن الحجر نافع بذاته ، ولذلك تجدهم إذا استلموه مسحوا بأيديهم على بقية أجسامهم أو مسحوا بها على أطفالهم الذين معهم ، وكل هذا جهل وضلال ، ، قال أمير المؤمنين عمر : ( إني لأعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أنى رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ) فالنفع والضرر من الله وحده.



10ـ اعتقاد البعض بضرورة مواصلة السعي بعد الطواف مباشرة ، وهذا خطأ ، فالصحيح أن للمسلم الراحة بينهما ولو بين الأشواط ، فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها .


11ـ ومن الأخطاء في السعي: أن بعضهم يشيرون على الصفا والمروة إلى البيت، كما يشير أحدهم في تكبير الصلوات باليدين كلتيهما أو بأحدهما. مع أن المشروع أنه إذا وقف على الصفا - وكذلك على المروة- استقبل القبلة، ورفع يديه كهيئة الداعي، وذكر الله تعالى وكبره وحمده، ودعا بما أحب من خير الدنيا والآخرة.




،

1ـ توديع الحجاج بالهتاف والأذان ، والموسيقى والرايات البيضاء كما في بعض البلاد وغير ذلك ، فكل هذا من البدع والضلالات المنكرة .



2ـ اعتقاد وجوب الدخول من باب معين.


3ـ إصرار بعض النساء على تقبيل الحَجَرمع مافيه من المزاحمة للرجال وتعريض نفسها للفتة .


4ـ الاعتقاد أنه لا يجوز للمحرم أن يغتسل أو يبدل ثيابه، أو يحك رأسه.


5ـ الاعتقاد أن مَن لبس ملابس الإحرام فقد انعقد إحرامه.


6ـ المسح على جميع جدران الكعبة بقصد التبرك.


7ـ اعتقاد أن الصعود للجبل يوم عرفة عبادة ، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لا يشرع صعود الجبل إجماعًا .


8ـ التزام الكتيبات التي فيها أدعية معينة لكل شوط.


9ـ تقبيل الركن اليماني، وهذا خطأ، لأن الركن اليماني يستلم باليد فقط ولا يقبل، وإنما يقبل الحجر الأسود، فالحجر الأسود يستلم ويقبل إن أمكن، أو يشار مع الزحمة إليه، والركن اليماني يستلم ولا يقبل ولا يشار إليه عند الزحمة، وبقية الأركان لا تستلم ولا تقبل.


10ـ ومن الأخطاء الخطأ في فهم معنى التعجل في قوله تعالى : فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه . فيظن أن المراد باليومين يوم العيد ويوم بعده وهو اليوم الحادي عشر فينصرف فيه فيقول أنا متعجل وهذا خطأ ، لأن المراد يومان بعد يوم العيد وهو الحادي عشر والثاني عشر ومن تعجل فإنه يسافر في اليوم الثاني عشر

،

1ـ دعاء مجموعة من الحجاج خلف قائد لهم بصوت واحد مرتفع . وهو خلاف السنة وفيه أيضاً إيذاء وتشويش على الطائفين .


2ـ يظن بعض الناس أن نصف الليل هو الساعة الثانية عشرة، وهذا خطأ، والصواب أنه نصف مجموع ساعات الليل، ويمكن التوصل إليه (مجموع ساعات الليل ÷ 2 = منتصف الليل). فإذا كانت الشمس تغيب الساعة 6وطلوع الفجر الساعة 4 (المجموع 10ساعات ليلا) فيكون منتصف الليل الساعة 11 ليلا .


3ـ اعتقاد بعض الناس أنهم برميهم الجمار يرمون الشيطان ، وهذا ليس لها اصل صحيح يعتمد عليه ، وإنماالحكمة في مشروعية رمي الجمار ، إقامة ذكر الله عز وجل ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر على أثر كل حصاة .


4ـ الاشتغال بالحديث مع الغير أثناء الطواف والمشروع الذكر وقراءة القرآن والدعاء.


5ـ الوقوف بعد الطواف للدعاء ورفع الصوت بذلك جماعيا
و هذا بدعة لا أصل له فالمعتمر إذا انتهى من طوافه يصلي ركعتين خلف المقام إن تيسر له ذلك وإلا ففي أي مكان من الحرم ثم يكمل بقية أعمال العمرة .


6ـ الاعتقاد بأن لبس الساعة أو النعلين أو الهميان الذي فيه خياطة محظور شرعا والصواب أن المراد بالمخيط ليس كل ما فيه خياطة بل المراد به (ما خيط أو نسج على قدر البدن كله أوجزء منه)كالقميص أو الفنيلة أو السراويل أو الجوارب ونحو ذلك .


7ـ إنكار الناس في الحرم على من مدّ قدميه باتجاه الكعبة جالسا أومضطجعا والصحيح أنه لا حرج على الإنسان في ذلك.


8ـ المرور بين يدي المصلي وهذا يحصل فيه تساهل من الناس . والراجح أنه لا يجوز لا في المسجد الحرام ولا في غيره لعموم الأدلة ويأثم المار بهذا المرور ويجب على المسلم أن يحذر ما استطاع من أن يمر بين يدي أحد من المصلين في المسجد الحرام أو في غيره [ويستثنى من ذلك الطائفون فهم أحق بالمطاف فلهم المرور بين يدي المصلي هناك للعذر فالطائف أحق بالمطاف من المصلي والمراد بالمرور أن يمر بينه وبين موضع سجوده أو سترته


وآللهً الموَفقً


اقرأ أيضا::


wpdp hg]dk Nil NgNo'JNx hgjd dkfyd ugdiJN hgjkfdi td hgp[ >>Z < lkhs; hgjd dkfyd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
آلآخطـآء, التي, ينبغي, عليهـآ, التنبيه, الحج, مناسك, الحج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:13 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO