#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,929
افتراضي نبذة دينية خلاف العلماء فى جواز جماع المستحاضة


نبذة دينية خلاف العلماء فى جواز جماع المستحاضةنبذة دينية خلاف العلماء فى جواز جماع المستحاضةنبذة دينية خلاف العلماء فى جواز جماع المستحاضة



قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : فَقَالَ لِي قَائِلٌ : تُصَلِّي الْمُسْتَحَاضَةُ وَلَا يَأْتِيهَا زَوْجُهَا ، وَزَعَمَ لِي بَعْضُ مَنْ يَذْهَبُ مَذْهَبَهُ أَنَّ حُجَّتَهُ فِيهِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى سورة البقرة آية 222 وَأَنَّهُ قَالَ فِي الْأَذَى : إِنَّهُ أَمَرَ بِاجْتِنَابِهَا فِيهِ ، فَأَثِمَ فِيهَا ، فَلَا يَحِلُّ لَهُ إِصَابَتُهَا.

قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَقِيلَ لَهُ : حُكْمُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَذَى الْمَحِيضِ أَنْ تَعْتَزِلَ الْمَرْأَةَ ، وَدَلَّتْ سُنَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنَّ حُكْمَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّ الْحَائِضَ لَا تُصَلِّي ، فَدَلَّ حُكْمُ اللَّهِ وَحُكْمُ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْوَقْتَ الَّذِي أُمِرَ الزَّوْجُ بِاجْتِنَابِ الْمَرْأَةِ فِيهِ لِلْمَحِيضِ الْوَقْتُ الَّذِي أُمِرَتِ الْمَرْأَةُ فِيهِ إِذَا انْقَضَى الْمَحِيضُ بِالصَّلَاةِ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَقِيلَ لَهُ : فَالْحَائِضُ لَا تَطْهُرُ ، وَإِنِ اغْتَسَلَتْ ، وَلَا يَحِلُّ لَهَا أَنْ تُصَلِّيَ وَلَا تَمَسَّ مُصْحَفًا , قَالَ : نَعَمْ ، فَقِيلَ لَهُ : فَحُكْمُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ حُكْمَ أَيَّامِ الِاسْتِحَاضَةِ حُكْمُ الطُّهْرِ ، وَقَدْ أَبَاحَ اللَّهُ لِلزَّوْجِ الْإِصَابَةَ إِذَا تَطَهَّرَتِ الْحَائِضُ ، وَلَا أَعْلَمُكِ إِلَّا خَالَفْتِ كِتَابَ اللَّهِ فِي أَنْ حَرَّمْتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ مِنَ الْمَرْأَةِ إِذَا تَطَهَّرَتْ ، وَخَالَفْتِ سُنَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِأَنَّهُ حَكَمَ بِأَنَّ غُسْلَهَا مِنْ أَيَّامِ الْمَحِيضِ تَحِلُّ بِهِ الصَّلَاةُ فِي أَيَّامِ الِاسْتِحَاضَةِ ، وَفَرَّقَ بَيْنَ الدَّمَيْنِ بِحُكْمِهِ وَقَوْلِهِ فِي الِاسْتِحَاضَةِ ، إِنَّمَا ذَلِكَ عِرْقٌ وَلَيْسَ بِالْحَيْضَةِ ، قَالَ : هُوَ أَذًى ، قُلْتُ : فَبَيِّنٌ إِذَا فَرَّقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ حُكْمِهِ ، فَجَعَلَهَا حَائِضًا فِي أَحَدِ الْأَذَيَيْنِ يَحْرُمُ عَلَيْهَا الصَّلَاةُ وَطَاهِرًا فِي أَحَدِ الْأَذَيَيْنِ يَحْرُمُ عَلَيْهَا تَرْكُ الصَّلَاةِ ، وَكَيْفَ جَمَعَتْ مَا فَرَّقَ بَيْنَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقِيلَ لَهُ : أَتَحْرُمُ لَوْ كَانَتْ خِلْقَتُهَا أَنَّ هُنَالِكَ رُطُوبَةً وَتَغَيُّرَ رِيحٍ مُؤْذِيَةٍ غَيْرِ دَمٍ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَيْسَ هَذَا أَذَى الْمَحِيضِ ، قُلْتُ : وَلَا أَذَى الِاسْتِحَاضَةِ أَذَى الْمَحِيضِ.


اقرأ أيضا::


kf`m ]dkdm oght hguglhx tn [,h. [lhu hglsjphqm hguglhx [,h. [lhu

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
خلاف, العلماء, جواز, جماع, المستحاضة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:18 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO