#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي اربح مع الله لا تؤكل زبيحة من كان احد ابويه نصرانى او مجموسى فحظ الاسلام اولى به


اربح مع الله
 لا تؤكل زبيحة من كان احد ابويه نصرانى او مجموسى فحظ الاسلام اولى بهاربح مع الله
 لا تؤكل زبيحة من كان احد ابويه نصرانى او مجموسى فحظ الاسلام اولى بهاربح مع الله
 لا تؤكل زبيحة من كان احد ابويه نصرانى او مجموسى فحظ الاسلام اولى به



قَالَ الشَّافِعِيُّ : فِي الْغُلَامِ أَحَدُ أَبَوَيْهِ نَصْرَانِيٌّ ، وَالْآخَرُ مَجُوسِيٌّ ، يَذْبَحُ أَوْ يَصِيدُ ، لَا تُؤْكَلُ ذَبِيحَتُهُ ، وَلَا صَيْدُهُ ؛ لِأَنَّهُ مِنْ أَبَوَيْهِ ، وَلَيْسَ هَذَا كَالْمُسْلِمِ ، يَكُونُ ابْنُهُ الصَّغِيرُ عَلَى دِينِهِ ، وَلَا كَالْمُسْلِمَةِ يَكُونُ ابْنُهَا عَلَى دِينِهَا ، مِنْ قِبَلِ أَنَّ حَظَّ الْإِسْلَامِ إذَا شَرِكَ حَظَّ الْكُفْرِ فِيمَنْ لَمْ يَدْنُ كَانَ حَظُّ الْإِسْلَامِ أَوْلَى بِهِ , وَلَيْسَ حَظُّ النَّصْرَانِيَّةِ بِأَوْلَى مِنْ حَظِّ الْمَجُوسِيَّةِ ، وَلَا حَظُّ الْمَجُوسِيَّةِ بِأَوْلَى مِنْ حَظِّ النَّصْرَانِيَّةِ ، كِلَاهُمَا كُفْرٌ بِاللَّهِ ، وَلَوِ ارْتَدَّ نَصْرَانِيٌّ إلَى مَجُوسِيَّةٍ ، أَوْ مَجُوسِيٌّ إلَى نَصْرَانِيَّةٍ ، لَمْ نَسْتَتِبْهُ ، وَلَمْ نَقْتُلْهُ ؛ لِأَنَّهُ خَرَجَ مِنْ كُفْرٍ إلَى كُفْرٍ ، وَمَنْ خَرَجَ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ إلَى غَيْرِهِ قَتَلْنَاهُ إنْ لَمْ يَتُبْ ، فَإِذَا بَلَغَ هَذَا الْمَوْلُودُ ، فَدَانَ دِينَ أَهْلِ الْكِتَابِ فَهُوَ مِنْهُمْ ، أُكِلَتْ ذَبِيحَتُهُ ، فَإِنْ ذَهَبَ رَجُلٌ يَقِيسُ الْإِسْلَامَ بِالْكُفْرِ أُلْحِقَ الْوَلَدُ بِالنَّصْرَانِيَّةِ ، فَزَعَمَ أَنَّ النَّصْرَانِيَّةَ تَعْمَلُ مَا يَعْمَلُ الْإِسْلَامُ دَخَلَ عَلَيْهِ أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَ مَنْ يَرْتَدُّ مِنْ نَصْرَانِيَّةٍ إلَى مَجُوسِيَّةٍ ، وَدَخَلَ لِغَيْرِهِ عَلَيْهِ أَنْ يَقُولَ : وَلَدُ الْأَمَةِ مِنَ الْحُرِّ عَبْدٌ حُكْمُهُ حُكْمُ أُمِّهِ , وَوَلَدُ الْحُرَّةِ مِنَ الْعَبْدِ حُرٌّ حُكْمُهُ حُكْمُ أُمِّهِ ، فَجَعَلَ حُكْمَ الْوَلَدِ الْمُسْلِمِ حُكْمَ الأُمِّ دُونَ الأَبِ ، فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : الْمُرْتَدُّ عَنِ الْإِسْلَامِ يُقْتَلُ , وَالْإِسْلَامُ غَيْرُ الشِّرْكِ ، وَلَا يُؤْكَلُ صَيْدٌ لَمْ يَصِدْهُ مُسْلِمٌ ، وَلَا كِتَابِيٌّ يُقَرُّ عَلَى دِينِهِ ، وَلَا أَعْلَمُ مِنَ النَّاسِ أَحَدًا مَجُوسِيًّا وَلَا وَثَنِيًّا أَشَرَّ ذَبِيحَةٍ مِنْهُ ، مِنْ قِبَلِ أَنَّهُ يَجُوزُ لِلْحَاكِمِ أَنْ يَأْخُذَ الْجِزْيَةَ مِنَ الْمَجُوسِيِّ ، وَيُقِرَّهُ عَلَى دِينِهِ ، وَيَجُوزَ لَهُ بَعْدَ الْقُدْرَةِ عَلَى الْحَرْبِيِّ أَنْ يَدَعَهُ بِلَا قَتْلٍ ، وَلَا يَجُوزُ لَهُ هَذَا فِي الْمُرْتَدِّ ، فَيَحِلَّ دَمُهُ بِمَا يَحِلُّ بِهِ دَمُ الْمُحَارِبِ ، وَلَا يَحِلُّ فِيهِ تَرْكُهُ كَمَا يَحِلُّ فِي الْمُحَارِبِ لِعِظَمِ ذَنْبِهِ بِخُرُوجِهِ مِنْ دِينِ اللَّهِ الَّذِي ارْتَضَى .7


اقرأ أيضا::


hvfp lu hggi gh jc;g .fdpm lk ;hk hp] hf,di kwvhkn h, l[l,sn tp/ hghsghl h,gn fi .fdpm hf,di kwvhkn l[l,sn hghsghl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تؤكل, زبيحة, ابويه, نصرانى, مجموسى, الاسلام, اولى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:06 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO