LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
اسلامي عزتي مدى جواز الطلاق بالنيه او بالكلام وما حكم ذلك قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لِأَنَّهُمَا تَحْرِيمُ فَرْجَيْنِ حِلَّيْنِ بِمَا لَمْ يُحَرَّمَا بِهِ , ولو َقَالَ : كُلُّ مَا أَمْلِكُ عَلَيَّ حَرَامٌ يَعْنِي امْرَأَتَهُ وَجَوَارِيَهُ وَمَالَهُ ، كَفَّرَ عَنِ الْمَرْأَةِ وَالْجَوَارِي كَفَّارَةً وَاحِدَةً ، وَلَمْ يُكَفِّرْ عَنْ مَالِهِ. وَقَالَ فِي الْإِمْلَاءِ : وَإِنْ نَوَى إِصَابَةً قُلْنَا : أَصِبْ وَكَفِّرْ , وَلَوْ قَالَ : كَالْمَيْتَةِ وَالدَّمِ فَهُوَ كَالْحَرَامِ. فَأَمَّا مَا لَا يُشْبِهُ الطَّلَاقَ ، مِثْلَ قَوْلِهِ : بَارَكَ اللَّهُ فِيكِ ، أَوِ اسْقِينِي ، أَوْ أَطْعِمِينِي ، أَوْ أَرْوِينِي ، أَوْ زَوِّدِينِي ، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ فَلَيْسَ بِطَلَاقٍ وَإِنْ نَوَاهُ ، وَلَوْ أَجَزْتَ النِّيَّةَ بِمَا لَا يُشْبِهُ الطَّلَاقَ أَجَزْتُ أَنْ يُطَلِّقَ فِي نَفْسِهِ. وَلَوْ قَالَ لِلَّتِي لَمْ يَدْخُلْ بِهَا : أَنْتِ طَالِقٌ ثَلَاثًا لِلسُّنَّةِ وَقَعْنَ مَعًا ، وَلَوْ قَالَ لَهَا : أَنْتِ طَالِقٌ أَنْتِ طَالِقٌ أَنْتِ طَالِقٌ , وَقَعَتِ الْأُولَى وَبَانَتْ بِلَا عِدَّةٍ. وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ .3 اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hsghld u.jd l]n [,h. hg'ghr fhgkdi h, fhg;ghl ,lh p;l `g; hg'ghr fhgkdi |
الكلمات الدليلية (Tags) |
جواز, الطلاق, بالنيه, بالكلام |
| |