#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي نبذة دينيه ماذا يقصد بالطلاق المكره وما حكمه


نبذة دينيه
 ماذا يقصد بالطلاق المكره وما حكمهنبذة دينيه
 ماذا يقصد بالطلاق المكره وما حكمهنبذة دينيه
 ماذا يقصد بالطلاق المكره وما حكمه



وَلَوْ قَالَ لَهَا : أَنْتِ طَالِقٌ إِذَا قَدِمَ فُلَانٌ فَقَدِمَ بِهِ مَيِّتًا أَوْ مُكْرَهًا لَمْ تَطْلُقْ , وَلَوْ قَالَ : إِذَا رَأَيْتُهُ فَرَآهُ فِي تِلْكَ الْحَالِ حَنِثَ , وَلَوْ حَلَفَ لَا تَأْخُذْ مَا لَكَ عَلَيَّ ، فَأَجْبَرَهُ السُّلْطَانُ فَأَخَذَ مِنْهُ الْمَالَ حَنِثَ , وَلَوْ قَالَ : لَا أُعْطِيكَ لَمْ يَحْنَثْ , وَلَوْ قَالَ : إِنْ كَلَّمْتِهِ فَأَنْتِ طَالِقٌ , فَكَلَّمَتْهُ حَيْثُ يَسْمَعُ حَنِثَ ، وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ لَمْ يَحْنَثْ ، وَإِنْ كَلَّمَتْهُ مَيِّتًا أَوْ حَيْثُ لَا يَسْمَعُ لَمْ يَحْنَثْ ، وَإِنْ كَلَّمَتْهُ مُكْرَهَةً لَمْ يَحْنَثْ ، وَإِنْ كَلَّمَتْهُ سَكْرَانَةً حَنِثَ.

وَلَوْ قَالَ لِمَدْخُولٍ بِهَا : أَنْتِ طَالِقٌ أَنْتِ طَالِقٌ أَنْتِ طَالِقٌ وَقَعَتِ الْأُولَى ، وَسُئِلَ مَا نَوَى فِي الثِّنْتَيْنِ بَعْدَهَا ، فَإِنْ أَرَادَ تَبْيِينَ الْأُولَى فَهِيَ وَاحِدَةٌ وَمَا أَرَادَ ، وَإِنْ قَالَ : لَمْ أُرِدْ طَلَاقًا لَمْ يُدَنْ فِي الْأُولَى وَدُيِّنَ فِي الثِّنْتَيْنِ , وَلَوْ قَالَ لَهَا : أَنْتِ طَالِقٌ وَطَالِقٌ وَطَالِقٌ وَقَعَتِ الْأُولَى وَالثَّانِيَةُ بِالْوَاوِ ؛ لِأَنَّهَا اسْتِئْنَافٌ لِكَلَامٍ فِي الظَّاهِرِ وَدُيِّنَ فِي الثَّالِثَةِ ، فَإِنْ أَرَادَ بِهَا طَلَاقًا فَهُوَ طَلَاقٌ ، وَإِنْ أَرَادَ بِهَا تَكْرِيرًا فَلَيْسَ بِطَلَاقٍ ، وَكَذَلِكَ أَنْتِ طَالِقٌ ثُمَّ طَالِقٌ ثُمَّ طَالِقٌ ، وَكَذَلِكَ طَالِقٌ بَلْ طَالِقٌ بَلْ طَالِقٌ.

قَالَ الْمُزَنِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَفِي كِتَابِ الْإِمْلَاءِ وَإِنْ أَدْخَلَ ثُمَّ أَوْ وَاوًا فِي كَلِمَتَيْنِ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ نِيَّةٌ فَظَاهِرُهَا اسْتِئْنَافٌ وَهِيَ ثَلَاثٌ.

قَالَ الْمُزَنِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالظَّاهِرُ فِي الْحُكْمِ أَوْلَى وَالْبَاطِنُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ تَعَالَى.

قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلَوْ قَالَ أَنْتِ طَالِقٌ طَلَاقًا فَهِيَ وَاحِدَةٌ كَقَوْلِهِ طَلَاقًا حَسَنًا.

وَكُلُّ مُكْرَهٍ وَمَغْلُوبٍ عَلَى عَقْلِهِ فَلَا يَلْحَقُهُ الطَّلَاقُ ، خَلَا السَّكْرَانَ مِنْ خَمْرٍ أَوْ نَبِيذٍ فَإِنَّ الْمَعْصِيَةَ بِشُرْبِ الْخَمْرِ لَا تَسْقُطُ عَنْهُ فَرْضًا وَلَا طَلَاقًا ، وَالْمَغْلُوبُ عَلَى عَقْلِهِ مِنْ غَيْرِ مَعْصِيَةٍ مُثَابٌ ، فَكَيْفَ يُقَاسُ مَنْ عَلَيْهِ الْعِقَابُ عَلَى مَنْ لَهُ الثَّوَابُ , وَقَدْ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْحِجَازِ : لَا يَلْزَمُهُ طَلَاقٌ ، فَيَلْزَمُهُ إِذَا لَمْ يَجُزْ عَلَيْهِ تَحْرِيمُ الطَّلَاقِ أَنْ يَقُولَ وَلَا عَلَيْهِ قَضَاءُ الصَّلَاةِ ، كَمَا لَا يَكُونُ عَلَى الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ قَضَاءُ صَلَاةٍ .3


اقرأ أيضا::


kf`m ]dkdi lh`h drw] fhg'ghr hgl;vi ,lh p;li drw] fhg'ghr hgl;vi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماذا, يقصد, بالطلاق, المكره, حكمه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:25 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO