صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي رحمتك يارب ما حكم المرأه المحبوب وغير المحبوب وما جاء عن ذلك


رحمتك يارب ما حكم المرأه المحبوب وغير المحبوب وما جاء عن ذلكرحمتك يارب ما حكم المرأه المحبوب وغير المحبوب وما جاء عن ذلكرحمتك يارب ما حكم المرأه المحبوب وغير المحبوب وما جاء عن ذلك



قَالَ : وَلَا أَحْفَظُ عَمَّنْ لَقِيتُهُ خِلَافًا فِي ذَلِكَ ، فَإِنْ جَامَعَ وَإِلَّا فُرِّقَ بَيْنَهُمَا , وَإِنْ قُطِعَ مِنْ ذَكَرِهِ فَبَقِيَ مِنْهُ مَا يَقَعُ مَوْقِعَ الْجِمَاعِ ، أَوْ كَانَ خُنْثَى يَبُولُ مِنْ حَيْثُ يَبُولُ الرِّجَالُ ، أَوْ كَانَ يُصِيبُ غَيْرَهَا وَلَا يُصِيبُهَا ، فَسَأَلَتْ فِرْقَتَهُ أَجَّلْتُهُ سَنَةً مِنْ يَوْمِ تَرَافَعَا إِلَيْنَا.

قَالَ : فَإِنْ أَصَابَهَا مَرَّةً وَاحِدَةً فَهِيَ امْرَأَتُهُ ، وَلَا تَكُونُ إِصَابَتُهَا إِلَّا بِأَنْ يُغَيِّبَ الْحَشَفَةَ أَوْ مَا بَقِيَ مِنَ الذَّكَرِ فِي الْفَرْجِ ، فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا خَيَّرَهَا السُّلْطَانُ ، فَإِنْ شَاءَتْ فِرَاقَهُ فُسِخَ نِكَاحُهَا بِغَيْرِ طَلَاقٍ ؛ لِأَنَّهُ إِلَيْهَا دُونَهُ ، فَإِنْ أَقَامَتْ مَعَهُ فَهُوَ تَرْكٌ لِحَقِّهَا ، فَإِنْ فَارَقَهَا بَعْدَ ذَلِكَ ثُمَّ رَاجَعَهَا فِي الْعِدَّةِ ثُمَّ سَأَلَتْ أَنْ يُؤَجَّلَ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ لَهَا.

قَالَ الْمُزَنِيُّ : وَكَيْفَ يَكُونُ عَلَيْهَا عِدَّةٌ وَلَمْ تَكُنْ إِصَابَةٌ ، وَأَصْلُ قَوْلِهِ لَوِ اسْتَمْتَعَ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ ، وَقَالَتْ : لَمْ يُصِبْنِي وَطَلَّقَ ، فَلَهَا نِصْفُ الْمَهْرِ وَلَا عِدَّةَ عَلَيْهَا.

قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَوْ قَالَتْ : لَمْ يُصِبْنِي , وَقَالَ : قَدْ أَصَبْتُهَا فَالْقَوْلُ قَوْلُهُ ؛ لِأَنَّهَا تُرِيدُ فَسْخَ نِكَاحِهَا ، وَعَلَيْهِ الْيَمِينُ ، فَإِنْ نَكَلَ وَحَلَفَتْ فُرِّقَ بَيْنَهُمَا , وَإِنْ كَانَتْ بِكْرًا أُرِيَهَا أَرْبَعًا مِنَ النِّسَاءِ عُدُولًا ، وَذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى صِدْقِهَا ، فَإِنْ شَاءَ أَحْلَفَهَا ثُمَّ فُرِّقَ بَيْنَهُمَا ، فَإِنْ نَكَلَتْ وَحَلَفَ أَقَامَ مَعَهَا ، وَذَلِكَ أَنَّ الْعُذْرَةَ قَدْ تَعُودُ فِيمَا يَزْعُمُ أَهْلُ الْخِبْرَةِ بِهَا إِذَا لَمْ يُبَالِغْ فِي الْإِصَابَةِ.

قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلِلْمَرْأَةِ الْخِيَارُ فِي الْمَجْبُوبِ وَغَيْرِ الْمَجْبُوبِ مِنْ سَاعَتِهَا ؛ لِأَنَّ الْمَجْبُوبَ لَا يُجَامِعُ أَبَدًا ، وَالْخَصِيُّ نَاقِصٌ عَنِ الرِّجَالِ , وَإِنْ كَانَ لَهُ ذَكَرٌ إِلَّا أَنْ تَكُونَ عَلِمَتْ فَلَا خِيَارَ لَهَا , وَإِنْ لَمْ يُجَامِعْهَا الصَّبِيُّ أُجِّلَ.

قَالَ الْمُزَنِيُّ : مَعْنَاهُ عِنْدِي صَبِيٌّ قَدْ بَلَغَ أَنْ يُجَامَعَ مِثْلُهُ.

قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَإِنْ كَانَ خُنَثِي يَبُولُ مِنْ حَيْثُ يَبُولُ الرَّجُلُ فَهُوَ رَجُلٌ يَتَزَوَّجُ امْرَأَةً , وَإِنْ كَانَتْ هِيَ تَبُولُ مِنْ حَيْثُ تَبُولُ الْمَرْأَةُ فَهِيَ امْرَأَةٌ تَتَزَوَّجُ رَجُلًا , وَإِنْ كَانَ مُشْكِلًا لَمْ يُزَوَّجْ , وَقِيلَ لَهُ : أَنْتَ أَعْلَمُ بِنَفْسِكَ ، فَأَيُّهُمَا شِئْتَ أَنْكَحْنَاكَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ لَا يَكُونُ لَكَ غَيْرُهُ أَبَدًا.

قَالَ الْمُزَنِيُّ : فَبِأَيِّهِمَا تَزَوَّجَ وَهُوَ مُشْكِلٌ كَانَ لِصَاحِبِهِ الْخِيَارُ لِنَقْصِهِ ، قِيَاسًا عَلَى قَوْله فِي الْخَصِيِّ لَهُ الذَّكَرُ : إِنَّ لَهَا فِيهِ الْخِيَارَ لِنَقْصِهِ .3


اقرأ أيضا::


vplj; dhvf lh p;l hglvHi hglpf,f ,ydv ,lh [hx uk `g;

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المرأه, المحبوب, وغير, المحبوب


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:10 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO